الإمارات اليوم تليجرام
صحة و جمال

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع وأسباب تأخر النتائج

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع وأسباب تأخر النتائج، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتضمن فترات من الصوم التام أو تقليل كبير في تناول الطعام، يتبعها فترات من الأكل العادي. يعتبر الصيام المتقطع أسلوبًا شائعًا في الصيام المتكرر ويتميز بمرونته وسهولة تنفيذه.

هناك عدة طرق شائعة للصيام المتقطع، بما في ذلك:

  1. الصيام بنظام 16/8: يتضمن صيام لمدة 16 ساعة في اليوم، متبوعًا بنافذة زمنية لتناول الطعام لمدة 8 ساعات. على سبيل المثال، يمكنك أن تصوم من الساعة 8 مساءً حتى الساعة 12 ظهرًا في اليوم التالي، ثم تتناول وجبتك الأولى في الساعة 12 ظهرًا.
  2. الصيام بنظام 5:2: يعني أنك تتناول طعامك العادي لمدة 5 أيام في الأسبوع، وتقلل تناول السعرات الحرارية بشكل كبير في يومين غير متتاليين في الأسبوع. في هذين اليومين، يتم تناول 500-600 سعرة حرارية فقط.
  3. الصيام بنظام أيام بديلة: يعتمد على تناول كمية محدودة من السعرات الحرارية في يوم واحد، يليه يوم لتناول الطعام بشكل عادي، وهكذا.

تعتبر الفوائد المحتملة للصيام المتقطع متنوعة. يمكن أن يساهم في فقدان الوزن وتحسين مستويات السكر في الدم والحفاظ على صحة القلب والدماغ وتقليل التهابات الجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

مع ذلك، يجب أن يتم تطبيق الصيام المتقطع بحذر وتحت إشراف طبي، خاصةً إذا كنت تعاني من أي حالة صحية معينة أو تتناول أدوية معينة. قبل البدء في أي نظام صيام متقطع، يجب استشارة الطبيب أو الأخصائي المتخصص لتقييم الوضع الصحي الخاص بك ومعرفة ما إذا كان هذا النظام مناسبًا لك أم لا.

علاوة على ذلك، يجب أن يتم إدراج تنوع غذائي وتناول العناصر الغذائية الأساسية أثناء فترات الأكل لضمان الحصول على القيمة الغذائية الكافية. الصيام المتقطع ليس للجميع، ومن الضروري أن تختار النظام الذي يناسبك ويتوافق مع احتياجاتك وأهدافك الصحية.

يسأل العديد من الأشخاص متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع حيث يعتبر نظام الصيام المتقطع من أكثر الأنظمة الصحية التي يتم استخدامها في العالم، ويستخدم لإنقاص الوزن والحفاظ على صحة الجسم، ويعتبر من أكثر الأنظمة التي يحبها الأشخاص؛ لأنهم لا يلتزمون بقيود الرجيم، حيث أن الأمر مجرد الامتناع عن الطعام لفترة معينة من اليوم، وليس الالتزام بنظام أكل معين على مدار اليوم، لكن في حدود معينة سوف نتعرف عليها خلال السطور القادمة. 

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع

يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع بعد مرور عشرة أيام، وفي بعض الأحيان يصل الوقت إلى أسبوعين حتى تشعر بتأثير الصيام، وللحصول على نتيجة ملحوظة تصل فترة الصيام إلى عشرة أسابيع، ويحتاج أي شخص يتبع نظام الصيام المتقطع إلى مراقبة الوزن لفترة طويلة؛ لأن الجسم يحتاج إلى وقت طويل حتى يتأقلم مع النظام، لذلك إذا لاحظت عدم ظهور أي نتائج في الأسبوع الثاني يجب أن تستمر على نظام الصيام المتقطع لمدة خمس أسابيع، وبعدها تبدأ تحكم على فاعلية النظام مع الجسم. 

الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور نتائج الصيام المتقطع

في سياق الإجابة على سؤال متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور النتائج حيث تصل مدة الصيام مع بعض الأشخاص إلى ثمانية أسابيع دون فقدان الوزن، وهناك بعض الأشخاص اكتسبوا وزنا زائدا خلال فترة الصيام، ومن أهم هذه الأسباب الآتي: 

تناول الطعام غير الصحي

على الرغم من أن نظام الصيام المتقطع لا يفرض على أي شخص تناول طعام معين، لكن يجب تناول جميع الأطعمة بكميات معقولة، ويجب أن يتم الاعتماد على الأطعمة الصحية؛ لأن الإفراط في تناول الطعام في وقت الإفطار أو تناول أي أطعمة غير صحية يؤدي إلى عدم ظهور النتائج، بالإضافة إلى أن نتناول الكثير من السعرات الحرارية خلال فترة الإفطار يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية في مرحلة الصيام، وبالتالي يلاحظ الشخص أنه اكتسب وزنا زائدا بدلا من أن ينقص الوزن.

عدم تناول كمية كافية من الطعام

إذا لم يحصل الشخص على السعرات الحرارية الكافية فإنه سوف يتناول كميات كبيرة من الطعام في فترة الصيام التالية، وذلك بسبب شعوره الزائد بالجوع، ويستطيع الإنسان أن يحصل على الكميات المناسبة من الطعام عن طريق حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها خلال اليوم، وبالتالي يستطيع أن يلتزم بالنظام ولا يشعر بالجوع. 

عدم تناول كمية كافية من الماء

يعتمد نظام الصيام المتقطع على الامتناع عن الطعام، لكنه لا يفرض على الأشخاص الامتناع عن الماء، لذلك يجب الاهتمام بتناول كمية كافية من الماء خلال فترة الصيام؛ لأنها تشعر الإنسان بالشبع، ويمكن أيضا أن يتناول الإنسان المشروبات الساخنة، مثل القهوة أو الشاي أو بعض الأعشاب دون إضافة السكر، لكن عدم الاهتمام بتناول كمية كافية من الماء يؤدي إلى تأخير نتيجة الصيام المتقطع ويعاود الإنسان يسأل متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع

فترة الصيام تكون قصيرة

أنسب أنواع الصيام المتقطع للأشخاص المبتدئين هو الصيام لمدة 14 ساعة هو الإفطار لمدة 10 ساعات، لكن إذا شعر الشخص بأن هذه الساعات تكون طويلة يمكنه تقليل الساعات إلى 12 ساعة، لكن إذا صام الشخص أقل من 12 ساعة، فهذا لا يعود بالفائدة على الجسم؛ لأن الجسم لا يصل إلى المرحلة التي يحتاج فيها إلى حرق الدهون؛ حتى يحصل على الطاقة. 

اتباع العادات الخاطئة

هناك بعض العادات الخاطئة التي لا تساعد على نجاح نظام الصيام المتقطع، ومن أهم هذه العادات هو عدم الحصول على القدر الكافي من ساعات النوم، حيث يجب أن يحصل الإنسان من ستة إلى ثمان ساعات على مدار اليوم، ويجب أن تكون هذه الساعات خلال فترة الليل وليس خلال النهار؛ لأن معدلات حرق الجسم ترتفع بالنهار أكثر من الليل. 

النصائح التي تساعد على نجاح نظام الصيام المتقطع

هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يقوم بنظام الصيام المتقطع والتي تساعده على الحصول على إجابة عن سؤاله متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع ومن أهم هذه النصائح التالي: 

ممارسة الرياضة

أثبتت الكثير من الدراسات أن ممارسة الرياضة تعتبر من أهم الأمور التي تساعد على نجاح نظام الصيام المتقطع؛ لأنها تساعد على ظهور نتائج الصيام بسرعة، بالإضافة إلى أنها تقوي الكتلة العضلية، ويساعد على بناء العضلات، وإذا كنت تعاني من أي أمراض تمنعك من ممارسة الرياضة يمكنك استشارة الطبيب، أو يمكنك ممارسة أبسط أنواع الرياضة هي المشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع. 

توفير الأطعمة الصحية

يجب توفير الأطعمة الصحية باستمرار في المنزل؛ حتى تساعدك على تناول الأطعمة الصحية التي لا تسبب فشل نظام الصيام المتقطع، ومن أهم هذه الأطعمة التالي: 

  • الخضروات والفواكه المسموح بها خلال الصيام. 
  • الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والشعير والأرز البني والكينوا. 
  • البروتينات الخالية من الدهون مثل العدس والفول والأسماك والدواجن. 
  • الدهون الصحية التي توجد في زيت الزيتون، وزيت جوز الهند والمكسرات، وبعض الأسماك الدهنية. 

تجنب الأطعمة الممنوعة في الصيام المتقطع

يجب أن يتجنب الشخص الأطعمة التي تكسب الجسم الكثير من السعرات الحرارية؛ لأنها لا تساعد على نجاح نظام الصيام المتقطع، ومن أهم هذه الأطعمة التالي: 

  • الدهون المضرة، مثل التي توجد في الوجبات السريعة والمقليات. 
  • تناول الحلويات، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة جدا من السكر الذي يرفع نسبة الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى إعاقة نزول الوزن. 
  • التقليل من النشويات والاعتماد على الحبوب الكاملة. 
  • المشروبات المحلاة بالسكر. 

الالتزام بمواعيد الصيام المتقطع

تعتبر من أهم الأمور التي تساعد على نجاح نظام الصيام المتقطع هو الالتزام بمواعيد الصيام؛ حتى يصل الجسم إلى مرحلة الالتهام التي تساعد على فقدان الوزن عن طريق استغلال الجسم للدهون التي توجد في الجسم حتى يحصل على الطاقة. 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على الإجابة عن سؤال متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع والأسباب التي تؤدي إلى تأخر نتائج نظام الصيام المتقطع، ومجموعة من النصائح التي تساعد على نجاح نظام الصيام المتقطع. 

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع وأسباب تأخر النتائج

YouTube video

الأسئلة الشائعة بخصوص الصيام المتقطع

ما سبب عدم نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

من أهم الأسباب التي تسبب عدم نزول الوزن أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع هو الاعتماد على الأطعمة غير الصحية بدلا من الاعتماد على الأطعمة التي تساعد على نزول الوزن، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة والبروتونات الخالية من الدهون.

متي تظهر نتيجة الصيام المتقطع؟

تبدأ نتائج نظام الصيام المتقطع في الظهور بعد 10 أيام في حالة اتباع النظام بطريقة صحيحة.

تعرفنا من خلال هذا المقال على وأهم المعلومات المتاحة بخصوص متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع وأسباب تأخر النتائج ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول موضوع هذا المقال وغيره من المقالات الهامة التى نقوم بطرحها.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *