الإمارات اليوم تليجرام
مال و أعمال

تقرير : روسيا و إيران تعملان على عملة رقمية مدعومة بالذهب لمواجهة الدولار المهيمن في 2023

  • تعمل روسيا وإيران معًا لإطلاق عملة مشفرة مدعومة بالذهب ، حسبما أفاد فيدموستي.
  • يمكن أن تحل العملة المستقرة محل الدولار الأمريكي للمدفوعات إذا قامت روسيا بإضفاء الشرعية على العملة الرقمية في التجارة عبر الحدود.
  • بدأ اتجاه “نزع الدولار” بالفعل حيث أن هيمنة الدولار الأمريكي تجعل عمليات الشراء أكثر تكلفة.

يقال إن روسيا وإيران تعملان معًا لإطلاق عملة مشفرة مدعومة بالذهب ، مع فكرة أن “العملة المستقرة” يمكن أن تحل محل الدولار الأمريكي للمدفوعات في التجارة الدولية.

أفادت وكالة الأنباء الروسية فيدموستي اليوم الاثنين أن البلدين الخاضعين للعقوبات يريدان إصدار “عملة المنطقة الفارسية” لاستخدامها في المعاملات التجارية. وتتمثل الخطة في إطلاق العملة في منطقة اقتصادية خاصة في أستراخان جنوب روسيا ، والتي تتعامل مع الشحنات الإيرانية.

العملات الرقمية: طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية

تتم هذه المدفوعات عادة بعملات تصدرها الحكومة مثل الدولار الأمريكي والروبل الروسي والريال الإيراني. 

لكن المشروع المشترك لن يكون قادرًا على المضي قدمًا إلا بعد أن يتم تنظيم سوق الأصول الرقمية في روسيا بالكامل ، وفقًا لما ذكره أحد كبار المشرعين في موسكو. في سبتمبر ، وافق بنك روسيا على الحاجة إلى إضفاء الشرعية على العملات الرقمية للمدفوعات الدولية لتخفيف تأثير العقوبات المالية ، لكنه لم يوضح خططه بعد.

العملات المستقرة هي عملات رقمية مصدر قيمتها من أصل مثل الدولار الأمريكي  أو  الذهب ، وهي أقل تقلبًا في الأسعار من الأصول الرقمية. هذا يحمي المستثمرين من التقلبات الشديدة في سوق التشفير الأوسع.

في الأشهر الأخيرة ، سرّعت روسيا وإيران دفعهما إلى “إزالة الدولار” – للابتعاد عن استخدام الدولار في التجارة – قالت مؤسسة جيمس تاون البحثية. إنهم يهدفون إلى زيادة حجم تجارتهم إلى 10 مليارات دولار سنويًا من خلال خطوات مثل تطوير نظام مدفوعات دولي بديل لنظام SWIFT ، الذي يحظر عليهم.

تحليل اليورو دولار: تحليل اليورو دولار اليوم

لا يزال الدولار الأمريكي هو المهيمن كأفضل عملة للتجارة والاحتياطيات الأجنبية ، على الرغم من ارتفاعه بأكثر من 12٪ في عام 2022 ، مدعومًا برفع أسعار الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي. لكن المحللين يقولون إن الاتجاه نحو إزالة الدولرة قد بدأ ، لأن هذا الارتفاع يجعل التجارة أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين لديهم عملات أقل قوة ، ومع سعي الدول إلى الابتعاد عن التعرض للولايات المتحدة.

في الأشهر الأخيرة ، سرّعت روسيا وإيران من مساعيهما لإزالة هيمنة الدولار – للابتعاد عن استخدام الدولار في التجارة الدولية – قالت مؤسسة جيمس تاون البحثية. إنهم يهدفون إلى زيادة حجم تجارتهم إلى 10 مليارات دولار سنويًا من خلال خطوات مثل تطوير نظام مدفوعات دولي بديل لنظام SWIFT ، المحظور عليهم.

تحليل الذهب: تحليل الذهب اليوم

من ناحية أخرى ، بدأت الصين في الضغط من أجل استبدال اليوان بالدولار في صفقات النفط ، في ظل زيادة تجارتها مع روسيا بعد غزوها أوكرانيا. يمكن أن يؤدي صعود ما يسمى بترويوان إلى نشر نفوذها عبر آسيا في معاملات النفط الخام. 

في غضون ذلك ، وحدت روسيا والصين قواهما في مشروع آخر لإزالة هيمنة الدولار. في يونيو ، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا تتطلع إلى تطوير عملة احتياطية جديدة مع دول البريكس الأخرى .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *