منوعات

لماذا يكون لون براز الطفل أخضر زيتى ؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

تليجرام الإمارات اليوم

لون براز الطفل أخضر زيتى هو من أهم الأسئلة التي تطرحها الكثير من الأمهات، والجدير بالذكر أن هذا الأمر طبيعي وله العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وسوف نذكرها لكم بالتفصيل من خلال موقع نادي العرب ولكن يوجد بعض العلامات التي في حال توفرها، يجب مراجعة الطبيب على الفور لتفادي أي ضرر يمكن أن يصاب به الطفل بالإضافة إلى أتباع بعض النصائح الهامة للغاية للحفاظ على صحة تفلك وتفادي أي ضرر يمكن أن يحدث.

لون براز الطفل أخضر زيتى

ينتاب الأم بعض الخوف عندما يكون لون براز الطفل باللون الأخضر ويحدث هذا للعديد من الأطفال، وتسأل الأم عن الأسباب وجود هذا اللون والإجابة أنه أمر طبيعي وغير مخيف بالمرة ولا يشير إلى مشكلات صحية عند الطفل.

والجدير بالذكر أن لون البراز الطفل يختلف على حسب عمرة، ولكن يميل لونه إلى الأخضر في بعض الأوقات، وعندما يرضع الطفل طبيعي وفي هذه الحالة كان لون البراز تغيير إلى اللون الأخضر مع ملاحظة سيوله في البراز فإن هذا الأمر طبيعياً وليس هناك أي ضرر على الطفل.

أما في حالة استمرار هذا الأمر بالإضافة إلى وجود البراز لزج ويحتوي على مخاط ، كما يوجد أيضًا حكة جلدية بجانب تلك الأشياء فإنه مؤشر على إصابة الطفل بالإسهال، حيث يوجد عدة علامات تدل على ذلك، ومنها جفاف الشفاه أو الفم مع استمرار الطفل في البكاء، بالإضافة إلى العيون المنتفخة في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لمعرفة السبب وتحديد العلاج.

أهم أسباب لون براز الطفل الأخضر زيتي

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى لون براز الطفل أخضر زيتى وأهمها هو النظام الغذائي للطفل يتحول البراز إلى ذلك اللون، عندما يتناول الأشياء الخضراء أو عند تناول الأطعمة التي يوجد بها مادة الكلوروفيل وهي المسؤولة عن تحويل البراز إلى الأخضر، كما أن المنتجات الغذائية التي تحتوي على ألوان صناعية هي أحد أسباب أيضًا.

اللاكتوز الزائد في حالة وجود استمرار لون البراز لهذا الشكل لفترات كبيرة فهذا يدل على أن الطفل يكتسب وزنًا زائدًا وذلك لأن الأفراط في اللبن يعمل على زيادة للاكتوز، ويؤدي إلى خلل في توازن الجسم للطفل وهذا من أهم الأسباب تغير لون البراز، ومن الأفضل لطفلك هو عدم الأفراط في إطعام الطفل والحرص على عمل مواعيد ثابتة للطعام.

وجود أضراب في البطن إذا كان الطفل يعاني من البرد أو الاضطرابات، فإن هذا يعمل على ظهور اللون الأخضر في البراز، بالإضافة إلى حمية الأم فإن في حالة تناولها للكثير من الخضراوات أو بعض الأطعمة التي تحتوى على اللون الأخضر يؤدي هذا على ظهور براز الطفل بهذا اللون.

تناول الطفل أو الأم الأدوية، حيث تؤدي المضادات الحيوية إلى اندفاع الأنبوب بشكل سريع من الأمعاء يعمل ذلك على وجود اللون الأخضر في البراز، التسنين وهي من الأسباب الهامة حيث يتسبب في وجود إسهال الذي يحول البراز لهذا الشكل، الفيروسات والطفيليات وهذا من أحد الأسباب أيضًا.

اقرأ أيضًا: اسباب نزول مخاط مدمم مع البراز وعلاجها عند الاطفال والكبار

متي يجب الرجوع إلى الطبيب وجود البراز أخضر زيتي

هناك بعض المؤشرات التي تؤكد على أهمية الاستعانة بالطبيب عندما يكون لون براز الطفل أخضر زيتى وذلك لتجب أي أضرار من الممكن أن تصيب الطفل ومن أبرز تلك المؤشرات هي كالآتي:

  • عندما يكون لون البراز الأخضر مصحوب بأعراض القيء أو الغثيان.
  • وإذا أستمر البراز بهذا اللون إلى أكثر من ثلاث أيام يجب مراجعة الطبيب على الفور.
  • وفي حالة الإسهال الشديد عند الطفل تعد من أحد الأعراض الهامة للاستعانة بالطبيب.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجئ.
  • وجود صعوبة في الهضم لدي الطفل بشكل مستمر.
  • ومن العلامات أيضًا هو وجود براز دمي للطفل وهذا من المؤشرات التي يجب عدم الاستهانة بها.
  • مع احمرار جلد الطفل إلى حد ما وليس بدرجة كبيرة.
  • ملاحظة البراز طري فإن هذا يكمن أن يودي إلى جفاف الطفل.
  • كل هذه الأسباب تجعل الطفل يشعر بعدم الراحة وتدل على أهمية زيارة الطبيب في أسرع وقت.
  • كما يجب تنفيذ كافة الإرشادات التي يشير إليها الطبيب والتي من أهمها الرضاعة بشكل منتظم.
لون براز الطفل أخضر زيتى

ما هو علاج تغيير لون البراز الأخضر الزيتي

في حالة وجود لون براز الطفل أخضر زيتى يجب أن تستعين الأم بالمختص لحل تلك المشكلة، عند الطفل حتى يقوم بوصف علاج مناسب للحالة ومن ضمن علاجات  للون البراز الزيني لطفل هو استخدام مطهرات معوية مناسبة لعمر الطفل.

أما إذا كان طفلك يعاني من الإصابة بالسالمونيلا، يجب استخدام مضادات حيوية في حالة إصابة الطفل عدوي أو فيروس يجب الحرص على تركيب محلول للطفل .

أحرص على أن يتم استخدام دواء لعدم التقي مع مراعاة عدم إرضاع الطفل  أكثر من الطبيعي حتى لا يتعرض إلى الارتجاع، بالإضافة إلى استخدام دواء خافض للحرارة مناسب لعمر الطفل، والجدير بالذكر أن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية للطفل حرصًا على سلامة طفلك.

نصائح لمنع البراز الأخطر عن الطفل

هناك بعض النصائح والتوصيات التي تفيد الأم بشكل كبير لمنع وجود لون براز الطفل أخضر زيتى التي يجب الأخذ بها حيث تتلخص تلك الإرشادات في الآتي:

  • تجب عدم تناول الطفل الخضروات بشكل مستمر التي تساعد في تغيير لون البراز.
  • كما يجب عدم تناول أي أطعمة غنية بمادة الغلوتين والتي تعمل على تغيير اللون.
  • عدم تناول الأم أي أدوية خلال فترة الرضاعة لتجنب ظهور هذا للون في البراز.
  • بالإضافة إلى عدم تعرض الطفل إلى الهواء بشكل مباشر،
  • حيث أنه يعتبر من أحد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.
  • أحرص على نظافة الببرونة بشكل دائم.
  • إن تلوثها يؤدي إلى إصابة الطفل وتعرضه إلى تغيير لون البراز.
  • كما يجب عدم تناول الأم أي أطعمة تتسبب في حساسية للطفل.
  • عمل مواعيد محددة لتناول الطفل الطعام مع عدم الإفراط في الكميات التي يحصل عليها.

للمزيد عن: اسباب نزول مخاط مدمم مع البراز وعلاجها عند الاطفال والكبار

كيف تعرف الأم أن لون البراز طبيعيًا

بعد التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى لون براز الطفل خضر زيتى يمكنك معرفة اللون الطبيعي للبراز في حالة حصول الطفل على حليب الأم، فإنه لونه يكون أسفر أو يميل للأخضر الفاتح ويكون قوامة يشبه الإسهال عند وجود ذلك لا يجب الخوف إنه طبيعي للغاية لأن لبن الأم سهل الهضم.

أما عندما يكون البراز له لون الأخضر الداكن وليس اللون المألوف، فإن هذا يستوجب القلق التي يجب فيها استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب في حدوث هذا ووصف العلاج المناسب.

بالنسبة الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي فإن اللون الطبيعي للبراز يكون أصفر يميل للبني ومخضر بدرجة بسيطة، بالإضافة إلى أنه أيضًا يكون قوامة سائل، حيث أن تكرار البراز للأطفال المستخدمين لبن صناعي أقل بنسبة بسيطة من الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

لقد قدمنا أهم التفاصيل التي تحتاجها الأم عن لون براز الطفل اخضر زيتى وماهي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومتي يجب عليك الاستعانة بالطبيب، كما عرضنا أيضًا العديد من النصائح المفيدة للغاية لتجب أي مخاطر يمكن أن تصيب الطفل، كما وضحنا علاج لون البراز الأخضر.


كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول لماذا يكون لون براز الطفل أخضر زيتى ؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟ .

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *