الإمارات اليوم تليجرام
صحة و جمال

فيتامين ب12 آثار الكثير الجدل حول فيتامين B12

يعزز فيتامين ب B12 عملية التمثيل الغذائي ، ويحافظ على صحة الدم والخلايا العصبية ، ويمنع فقر الدم الضخم الأرومات. اكتشف آثار تناول الكثير من فيتامين ب 12 هنا.

يرتبط فيتامين ب 12 بالعديد من الفوائد الصحية ، مثل تحسين خلايا الدم والأعصاب ، ومنع فقر الدم الضخم الأرومات ، وصنع الحمض النووي. ويتم الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية أو النظام الغذائي ، مثل اللحوم والأسماك والحليب والبيض والجبن. يتميز نقص هذه المغذيات باضطراب جلدي وإرهاق وضعف ومشاكل في القلب. ومع ذلك ، ترتبط جرعته الزائدة بالعديد من المشكلات الصحية الشديدة التي تؤدي إلى الوفاة ، وتختلف الجرعات المثلى من فيتامين ب 12 مع تقدم العمر. على سبيل المثال ، الجرعة الموصى بها للبالغين هي 2.4 ميكروغرام. تسلط هذه المقالة الضوء على المشاكل الصحية الناتجة عن جرعة زائدة من فيتامين ب 12.

YouTube video

آثار الكثير من فيتامين ب 12

تؤدي الجرعات الزائدة من فيتامين ب 12 إلى مشاكل صحية خطيرة يجب التعامل معها باحتراف. علاوة على ذلك ، فإن أعراضهم محبطة ومخيبة. فيما يلي آثار تناوله بكميات كبيرة.

سرطان

هناك العديد من أنواع السرطان ، مثل سرطان البروستاتا والحلق والجلد وسرطان عنق الرحم. ترتبط الجرعات الزائدة من فيتامين ب 12 بأنواع معينة من السرطان ، على الرغم من وجود أسباب أخرى ، خاصة التغييرات في نمط الحياة. على الرغم من أن تقارير الأطباء تشير إلى أن زيادة تناول فيتامين ب 12 قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم ، إلا أنه يساهم في الإصابة بسرطان الرئة ، وخاصة لدى المدخنين. على سبيل المثال ، حمض الفوليك الموجود في مكملات فيتامين ب 12 يقتل خلايا الرئة مسببة الآفات التي تشكل الورم ، وهناك احتمال كبير للوفاة من سرطان الرئة الناجم عن تناول كميات كبيرة من فيتامين ب 12. لذلك ، من المهم إجراء فحص متكرر للرئة عند تناول جرعة فيتامين ب 12 ، استشر طبيبك لتحديد الجرعة الموصى بها للشخص المحدد لتجنب الوقوع في هذه الحالة.

داء السكري

يعاني مرضى السكري من أوقات عصيبة ، خاصة ذوي الدخل المنخفض ، مرض السكري هو حالة تهدد الحياة ولا يوجد لها علاج دقيق ويمكن أن تهاجم أي شخص ، ومن أعراضها الجوع والعطش وضبابية الرؤية والتعب وجفاف الجلد والوزن غير الضروري. علاوة على ذلك ، يحدث النقص بسبب ارتفاع ضغط الدم ، وضعف تحمل الجلوكوز ، زيادة الوزن ، نمط الحياة المستقرة ، متلازمة تكيس المبايض ، والتاريخ العائلي ، ويؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم ، الذي يترافق مع التعب والضعف والجلد شاحب أو اصفرار ، وعدم انتظام ضربات القلب. والدوخة وآلام الصدر وبرودة اليدين والقدمين. ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة من السكري.

مرض الكبد

يرتبط تناول كميات كبيرة من فيتامين ب 12 بأمراض الكبد التي تؤدي إلى الوفاة. من أعراض هذه الحالة التعب والغثيان والقيء والعيون الصفراء وتورم الساقين والكاحلين ، ويرتبط الكبد بتخليق وإفراز واستقلاب وتخزين المركبات الأساسية في الجسم ، مثل بروتينات البلازما. على سبيل المثال ، فهو مرتبط بعمليات التمثيل الغذائي والبروتينات والكربوهيدرات ، علاوة على أنه يصنع بروتينات البلازما ويفرز الأدوية والهرمونات والكوليسترول. لذلك فإن تلفه يزيد من خطر الوفاة ، حيث يتم تخزين فيتامين ب 12 في الكبد لفترة طويلة قبل أن يخرج في البول ، إلا أن امتصاصه في أمعاء الأشخاص المصابين بتليف الكبد ضعيف. لذلك ، إذا استمر هؤلاء الأشخاص في تناوله لفترة طويلة ، فقد تتأثر صحتهم بشدة ، مما يؤدي إلى الوفاة.

فشل كلوي

يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين ب 12 إلى الفشل الكلوي ، على الرغم من وجود عوامل أخرى مرتبطة بهذه المشكلة. تفرز الكلى تركيز الأس الهيدروجيني والأيونات ، وتنتج الهرمونات ، ومن أعراض مرض الكلى تلون البول ، وقلة النوم ، وجفاف الجلد ، والتعب ، والبول الرغوي. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بتقليل تناول فيتامين ب 12 لتجنب الارتباك والنوبات والغثيان وتورم الساقين والإرهاق.

أرق

ينتج عن الكثير من فيتامين ب 12 الأرق ، وهو اضطراب نوم شائع ، على الرغم من أن الإجهاد ، وعادات النوم السيئة ، وتناول الطعام في وقت متأخر جدًا في المساء هي أسباب أخرى. هناك ثلاثة أنواع من الأرق تشمل الأرق الحاد ، والأرق العابر ، والأرق المزمن. كيف تعرف أنك تعاني من الأرق ، وهي قسطرة بسبب صعوبة النوم ، والاستيقاظ مبكرًا ، والتعب ، والاكتئاب ، والقلق ، وضعف الذاكرة ، والحوادث ، والنعاس أثناء النهار.

إسهال

تؤدي الجرعات الزائدة من فيتامين ب 12 إلى الإسهال. يتميز بالنزيف ، الحمى ، تقلصات البطن ، البراز المتسرب والملطخ والمائي المتكرر ، إذا كنت تتناول مكمل فيتامين ب 12 ، التزم بالجرعة الموصوفة. يمكنك تخفيف الإسهال عن طريق الراحة وتقليل التوتر وشرب الكثير من الماء الصافي. علاوة على ذلك ، تجنب اتباع نظام غذائي من الدهون والسكر ومنتجات الألبان والكافيين.

استنتاج

فيتامين ب 12 هو أحد فيتامينات ب مع آثار جانبية أقل. يحسن الدم والخلايا العصبية بشكل صحي ، ويمنع فقر الدم الضخم الأرومات ، ويصنع الحمض النووي. يمكنك الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة ، مثل اللحوم والأسماك والحليب والبيض والجبن. يتميز نقص هذه المغذيات باضطراب جلدي وإرهاق وضعف وتشوش الرؤية وسلاسة اللسان والدوار ومشاكل في القلب. ومع ذلك ، فإن جرعته الزائدة تؤدي إلى الإسهال والأرق والفشل الكلوي والسكري والسرطان وأمراض الكبد. علاوة على ذلك ، تشمل الحالات البسيطة الصداع والقيء والغثيان والوخز في اليدين والقدمين والتعب والضعف.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *