الإمارات اليوم تليجرام
الامارات

تساعد المساحة على تمثيل مواقع الظواهر الطبيعية صواب ام خطأ

سنقدم لطلاب/ وطالبات المرحلة المتوسطة من الصف الثالث حل الفقرة (د) من السؤال الثاني لتقويم الوحدة الخامسة، وهو: تساعد المساحة على تمثيل مواقع الظواهر الطبيعية صواب ام خطأ. من كتاب مادة الدراسات الاجتماعية، الفصل الدراسي الأول، تابعونا لمعرفة ذلك في الفقرات القادمة…

تساعد المساحة على تمثيل مواقع الظواهر الطبيعية صواب ام خطأ

الإجابة النموذجية: ” صواب “. لأنه من ضمن نقاط ما يُستفاد من عِلْم المِساحةُ هي تمثيل سطح الأرض، وما عليها من ظواهر طبيعية، وبشرية، وتعيين مواقع المشروعات الهندسية المختلفة على الخرائط.

ماذا تعرف عن المسقط المخروطي ؟

المسقط المخروطي: يظهر في لوحة الخريطة على شكل مخروط، وهذا المخروط يمس إحدى دوائر العرض إلى الجنوب، أو الشمال من خط الاستواء، وقمته فوق نقطة القطب، ويستطيع هذا المسقط تمثيل المناطق الواقعة ما بين دائرتي عرض ٣٠° إلى ٦٠° شمالاً، وجنوباً، وفي هذا يتحقق فيه المساحات الصحيحة للقارات، ولكن لا يحقق الأشكال الصحيحة لها، ويستخدم في خرائط التوزيعات الطبيعية، والبشرية، والمناطق ذات المساحة الصغيرة، أيضاً في المناطق ذات الإمتداد العرضي كالوطن العربي، أما بالنسبه للتشَويهات فتزيد في العروض الاستوائية، والقُطبية.

ما الذي نفهمه من كلمات المسقط المستوي ( الأفقي):

الذي لابد لنا أن نفهمه من هذه الكلمات أولاً أنه يلامس سطح الورقة التي هي لوحة الخريطة في نقطة واحدة فقط من مجسم الكرة الأرضية، وأن الأشكال، والمساحات الصحيحة تتحقق حيث تكون عند مركز الورقة (النقطة) فقط، لذلك يزيد التشويه كلما ابتعدنا عن نقطة المماس بحيث لا يمكن تمثيل سطح الأرض كله في خريطة واحدة وفقاً لهذا المسقط، لذلك يُعد أفضل إستخدام لهذا المسقط يكون عند المساحات الصغيرة التي تغطي بضعة كيلومترات، وفي الأقاليم القطبية ما بين نقطة القطب، ودوائر العرض ٧٠° شمالاً، وجنوباً.

وصلنا نحن وأنتم أحبتي كلاً من طلاب/ وطالبات الصف الثالث المتوسط، إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا فيه عن إجابة سؤال: تساعد المساحه على تمثيل مواقع الظواهر الطبيعيه صواب ام خطا. من كتاب التربية الاجتماعية، ونشرناها لكم من خلال موقع " الإمارات اليوم " متمنين لكم دوام التقدم والنجاح.
تساعد المساحة على تمثيل مواقع الظواهر الطبيعية صواب ام خطأ

الإجابة النموذجية: ” صواب ” والسبب من ضمن نقاط ما يُستفاد من عِلْم المِساحةُ هي تمثيل سطح الأرض وما عليه من ظواهر طبيعية وبشرية، وتعيين مواقع المشروعات الهندسية المختلفة على الخرائط.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *