الإمارات اليوم تليجرام
الامارات

ما المراد بالنذر المكروه وماذا يفعل إذا نذره

دائماً ما يشرفنا تواجد الطلبة أمثالكم الباحثين على المعلومات والدروس التي تفيدهم في حياتهم الدراسية والعملية، ولذلك اليوم عبر موقعنا الإلكتروني “الإمارات اليوم” للمحتوى العربي، سوف نتطرق للإجابة على سؤال: ما المراد بالنذر المكروه وماذا يفعل إذا نذره، لطلاب الصف الثالث اامتوسط، من مادة الدراسات الإسلامية الفصل الدراسي الأول.

ما المراد بالنذر المكروه وماذا يفعل إذا نذره

الإجابة الصحيحة هي:

  • النذر المكروه: “هو أن ينذر فعل شيء مكروه، أو ترك شيء مستحب”، مثل: نذر علي أن أطلق زوجتي، نذر علي أن لا أصلي السنة الراتبة.
  • يستحب له مخالفة النذر، ويكفر كفارة يمين.

ما هو تعريف النذر؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • النذر في اللغة: هو “الإيجاب”.
  • النذر في الشرع: هو “إيجاب الشخص على نفسه شيئاً لله تعالى ليس واجباً عليه بأصل الشرع”، وهذا الإيجاب يكون بعدة صيغ، مثل: لله علي أن أفعل كذا، أو نذر علي أن أفعل كذا، أو لئن حصل لي كذا لأفعلن كذا.

ما حكم النذر مع الدليل؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • الأصل في النذر أنه مكروه.
  • الدليل على ذلك: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تنذروا، فإن النذر لا يغني من القدر شيئاً، وإنما يستخرج به من البخيل”.

ما حكم النذر لغير الله؟

الإجابة الصحيحة هي: النذر لغير الله تعالى هو “شرك”؛ وذلك أن النذر عبادة يجب صرفها لله تعالى، فمن صرفها لغير الله تعالى فقد أشرك.

وصلنا أخيراً إلى نهاية مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن إجابة سؤال: "ما المراد بالنذر المكروه وماذا يفعل إذا نذره"، عبر موقعنا الإلكتروني 《الإمارات اليوم》 للمحتوى العربي، والذي تعرفنا فيه معنى النذر لغة واصطلاحا. نرجو لكم الاستفادة من هذا المقال.
ما المراد بالنذر المكروه وماذا يفعل إذا نذره

الإجابة الصحيحة هي:

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *