منوعات

كيف اعرف ان زوجي نرجسي ؟

تليجرام الإمارات اليوم

كيف اعرف ان زوجي نرجسي وما هو معنى الزوج النرجسي؟ كل هذا الأسئلة تدور في أذهان الكثير من النساء والتي تبحث عن علامات نرجسية الزوج، والتعرف أيضًا على طرق التعامل معه، حيث تشير الدراسات أن الشخصية النرجسية (NPD) هي الشخصية التي يتصف بها اغلب الرجال وتصل نسبة من يتصف بتلك الشخصية حوالي 75% من الرجال ولهذا يتم تشخصهم بالنرجسية وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب..

كيف اعرف ان زوجي نرجسي

كيف اعرف ان زوجي نرجسي فهناك العديد من العلامات التي توضح شخصية الرجل النرجسية، والتي تكون على النحو التالي:

  • يعاني الرجل من اضطراب نفسي يعرف باسم النرجسية، والذي يتميز بشعور متضخم بالذات، مما يدفعه إلى الأنانية وانعدام التعاطف مع شريك الحياة.
  • كما أنه يرغب دائما أن يمتلك السلطة والسيادة والاستحقاق في جميع الأشياء، فليس يكون لديه أي ديمقراطية في التعامل مع شريكه أو الآخرين.
  • كما تشير الدراسات أن الرجل النرجسي دائما ما يقوم بإخفاء الانكسار ونقاط الضعف والعجز بداخلهم، ويرفضون تماما إظهارها.
  • تعود تسمية النرجسية إلى أسطورة قديمة جدا عن شاب كان مفتون بجماله والذي يدعي باسم نرجس أو نرسيس، والذي كان مفتونا بجماله، وكان يقضي معظم وقته بالظر إلى الماء لانعكاس صورته.
  • وبالتالي وصله حبه لنفسه الشديد إلى الغرور وحب ذاته بإفراط مبالغ فيه، ما اطلق على نفس الشخصية بالنرجسية.

صفات الزوج النرجسي وأعراض النرجسية

كيف اعرف ان زوجي نرجسي وما وهي أهم الصفات التي يتصف بها، والتي تكون كما يلي:

  • الشعور المتضخم بالذات، فدائما يكون لديه التقدير العميق بنفسه والذي يصل إلى درجة الغرور.
  • الشعور الدائم بالاستحقاق في كل شيء، دائما ما يفكر في حقوقه ويتهاون بشكل كبير في واجباته نحو الآخرين، بل يهملها ولا يهتم بها.
  • لا يتحمل الرجل النرجسي مسؤولية أخطائه أو أقواله أو فعاله، ولا يتقبل أي انتقاد من الآخرين وخاصة أقرب الناس إليه.
  • يعاني من الغيرة المرضية بشدة وليس فقط في العاطفة والحب، بل أنه يغار أيضًا من معاملة زوجته لأبنائها إذا اهتمت بهم عنه قليلا، أو اهتمامها بعملها وإهمالها له.
  • لا يقبل العقاب أو الحساب، بالرغم من أخطائه المتكررة إلا أنه يرفض تماما مراجعة أفعاله وأخطائها وتصحيحها من قبل الآخرين.
  • لا يعترف بمشاعره، ويكاد أن يكون حقود على الآخرين، ولا يسامح بسهولة، كما أنه لو اعجب وشعر بالحب لا يعبر عن هذا بسهولة.
كيف اعرف ان زوجي نرجسي

يمكنك معرفة أيضا…هل هناك علامات عن شكل الجنين في الشهر الرابع بولد ؟

علامات الزوج النرجسي وسلوكه

من الطبعي عندما تسأل المرأة عن كيف اعرف ان زوجي نرجسي سوف تفاجأ بالكثير من العلامات والتي تدل على سلوكه حيث أنه معتقد بشكل كبير أن الآخرين يكونوا على استعداد تام بتلبية رغباته، ولا يحترم تعب أو إجهاد الآخرين وتقدير هذا الأمر، كما أنه يتعامل في هذا الأمر كأنه أمر مكتسب وحق مشروع غير قابل للنقاش في هذا.

كما أنه يطلب منك قراءة أفكاره والقيام بما يحبه دون طلبه، وإذا لم يتم تنفيذ هذا من قبل شريك حياته، يصفه بالغباء والتقصير تجاهه، بالإضافة إلى كل هذا فأنه يحاول دائمًا أن يرمي بصفاته السلبية على الآخرين، فيتهم شريك حياته بالغرور والأنانية والتهرب الدائم من المسؤولية، ونجد للأسف أن هذه الصفات السيئة هو من يمتلكها دون الآخرين.

وعن كيف اعرف ان زوجي نرجسي والإجابة على هذا السؤال، نعرف أن الرجل النرجسي يكون لديه القوة في دفعكِ للشعور دائما بالذنب تجاهه، لأنه دائم الاتهامات بعدم الاحتواء والتقصير، فهو فنان ومبدع في الابتزاز العاطفي، ويدرك تماما كيف يحول من يتعامل معه بالشعور بالذنب وجلد الذات والاعتذار عن أخطاء ربما لم تفعلها أنت بل يفعلها الرجل النرجسي.

الزوج النرجسي والعلاقة الحميمة

يتصف الزوج النرجسي بالشخصية النرجسية في جميع تعاملاته، حتى في العلاقة الحميمة مع زوجته، وهذا يعد إجابة واضحة عن كيف اعرف ان زوجي نرجسي فهو دائما يرغب في إظهار براعته في العلاقة الجنسية، وانه يمتلك قوة جنسية استثنائية ليس موجودة في الآخرين، إضافة إلى هذا فهو يرغب في إشباع رغبته الجنسية بجميع الأشكال.

فهو شخص يستغل زوجته جنسيا وعاطفيا بشكل كبير، ليلبي احتياجه الجنسي وإثبات جدارته الخارقة في الأداء الجنسي، ونجد أيضًا من الصفات المبالغ فيها لنفسه أنه يحاول دائما الكلام عن وصفه الجنسي وخاصة يكون على لسان زوجته، ويرغب في الاستماع في مدحه كثيرًا خاصة عند العلاقة الحميمة وبانه قوي وذو تأثير أقوى عليها.

ومن الشائع في العلاقة الحميمة للزوج النرجسي هو أنه عنيف جدا في العلاقة الجنسية، ودائما يرغب في تقليد الأفلام الجنسية على ارض الواقع مع زوجته، ويمارس تلك العلاقة بالعديد من الأنواع والحركات سواء على المستوى اللفظي أو الجسدي، ولذلك يجب على المرأة أن تكون ذكية التعامل مع هذه الشخصية النرجسية للرجل.

الزوج النرجسي والخيانة الزوجية

كيف اعرف ان زوجي نرجسي وخاصة في الخيانة الزوجية، حيث أن هناك العديد العلامات التي تظهر ذلك، فهو دائما ما يكون لديه ميول لإشباع جميع رغباته المشروعة وغير المشروعة أيضًا، فهو دائما ينزلق إلى الخيانة الزوجية، بالرغم من حرصه الشديد على مظهره العام والاجتماعي، والخوف من الفضائح إلا أنه متعدد العلاقات.

وعندما يتركب الزوج النرجسي ذنب الخيانة، لا يشعر أبدًا أنه مخطأ ولا يشعر بالذنب تجاه نفسه أو تجاه زوجته، بل أنه يتعامل مع الخيانة الزوجية التي يقوم بفعلها كحق مكتسب من حقوقه، بل ويبرر لنفسه ألف مبرر ومبرر على أنه على حق، وبالتالي لا يشعر أبدا بأي ندم على أي علاقة غير مشروعة، بالرغم أنه لا يتقبلها أبدا على نفسه أن ظهر هذا من زوجته.

وفي نفس السياق نجد أن اضطراب الشخصية النرجسية لدى الرجل من أسباب إدمان الجنس، والذي يكون السبب الرئيسي في تعدد العلاقات الجنسية في إطار خارج الزواج، أو ما يدفعه إلى الزواج المتعدد وعدم الاستقرار في حياة زوجية واحدة، ولذلك يكون لديه الرغبة في الحق أن حصوله على علاقات جنسية متعددة من ابسط حقوقه دون حساب.

تعرف على…غيرة رجل السرطان وطرق التعامل معها وكيف تثيرين غيرته؟

كيف أتعامل مع زوجي النرجسي؟

بعد ما تعرفنا عن كيف اعرف ان زوجي نرجسي فلا يجب أن تتفاءل المرأة بانها أصبحت على أدراك كامل في التعرف على شخصية زوجها النرجسي، فان العلاج النفسي للشخصية النرجسية يكون صعب نسبيا، ومن الأصعب أن يلجأ الرجل الذي يمتلك تلك الشخصية للعلاج بصورة سهلة، بل أنه قد يظهر عناده بشكل أكبر عند العلاج النفسي لشخصيته.

لذلك ينصح اغلب الأطباء النفسيون والباحثون، أن على المرأة أن تحاول جاهدة فقط حماية نفسها من التأثير السلبي التي تتعرض له، عند التعامل مع شخصية الزوج النرجسية، والمقدرة على تعزيز العاطفة لها منه، لأنه بالطبع يعاني من الاضطراب النفسي الشديد، ولذلك فعليها عدم استثارة الجوانب السيئة داخله لإظهار صفاته وسلوكه النرجسي.

ومن خلال التعرف على كيف اعرف ان زوجي نرجسي فمن المهم والضروري أن تهتم الزوجة بحياتها، والبحث عن الوسائل التي تجد فيها هي أيضًا إسعاد ذاتها بعيد عن الزوج، وبقدر الإمكان أن تقوم بفصل حياتها المالية عنه، وبالتالي لا يستطيع هذا الزوج أن يلقي باللوم والعتاب عليها بشكل دائم كما كان يحدث من قبل.

الخاتمة

كيف اعرف ان زوجي نرجسي حيث وضحنا لكم العديد من العلامات التي يتصف بها، والتي من ضمنها الوعود الوهمية التي يستحيل الوفاء بها، وعدم إظهار التعاطف وما بداخله من مشاعر للشريك الأخر له، بل أنه يرغب في الحصول على حقوقه بشكل كامل من الآخرين، وإهماله واجباته نحوهم، ويرغب في أن يكون المدير في جميع الأشياء وليس المنتقد.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *