الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

خطوات تقديم رقم منشأة مكتب العمل عبر الموقع الرسمي www.mol.gov.sa

تقديم رقم منشأة مكتب العمل وطريقة استخراجه التي كثيرًا ما يبحث عنها المواطن السعودي الذي أتاحته وزارة الموارد البشرية على أنه واحد من ضمن باقة من الخدمات الإلكترونية التي طرحتها الوزارة تبعًا لنظرة المملكة العميقة لشئون عام 2023، من خلال ما يلي في هذا المقال سوف نتعرف على طريقة استخراجه من خلال خطوات معدودة وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

تقديم رقم منشأة مكتب العمل

ما هو رقم المنشأة أولًا قبل أن نعرف كيف يمكن استخراجه في مكتب العمل بالمملكة العربية السعودية، رقم المنشأة هو رقم يمكن الحصول عليه خلال استخراج الملف الذي يخص منشأة العمل في المرة الأولى من قبل الوزارة السعودية للتنمية الاجتماعية والموارد البشرية، وهو رقم موحد يمكن الاعتماد عليه في معرفة المنشأة الخاصة التي ليس لها علاقة بالحكومة السعودية.

من خلال مركز المعلومات الوطني يمكن استخراج رقم منشأة مكتب العمل مع وزارة التنمية الاجتماعية والعمل، وأيضًا وزارة الاستثمار والتجارة في السعودية، حيث يمكن للمتقدم معرفة رقم المنشأة من أجل الكثير من الأمور الهامة التي يسعى إليها ومنها التنسيق والتكامل مع مختلف الجهات الحكومية.

كما يمكن أيضًا تسهيل تبادل المعلومات بين مختلف الهيئات الحكومية من خلال تقديم رقم منشأة مكتب العمل والعمل على تيسير مناخ لتطوير العمل وتوفير بيئة صالحة لذلك، تطوير الخدمات وأدائها، بجانب عدم الاحتياج إلى وجود طريقة لربط المنشأة الحكومية مع رقم الهوية التي يتبع لها صاحبها بشكل منفرد.

كيفية استخراج رقم منشأة مكتب العمل برقم الهوية

هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب أن تتبع من أجل استخراج وتقديم رقم منشأة مكتب العمل والتي هي كما يلي:

  1. التوجه مباشرة إلى موقع مكتب العمل الرسمي الذي يتبع لوزارة تنمية الموارد البشرية الذي يعمل بشكل إلكتروني من هنا.
  2. انقر على خيارات واختيار الخدمات الإلكترونية ومن ثم الاستعلامات.
  3. يتم على الفور إدخال رقم الهوية الذي يخص صاحب المنشأة أي المستفيد وتغذية الجهاز برقم الإقامة كون صاحب المنشأة مقيم وليس من السعوديين.
  4. الإدلاء بكافة البيانات التي يتم طلبها من قبل الجهات المعنية والتي تخص صاحب المنشأة، ثم النقر على خيار العرض.
  5. سوف ينبثق أمامك كافة المعلومات الهامة حول المنشأة ومن ضمنها رقم المنشأة المراد التعرف عليه واستخراجه.

الاستعلام عن رقم المنشأة في مكتب العمل 1444

هناك طريقة أخرى متبعة من أجل تقديم رقم منشأة مكتب العمل 1444 بشكل إلكتروني والتي تتم من خلال ما يلي من خطوات:

  • الدخول على المنصة الإلكترونية الخاصة بمكتب العمل من خلال الرابط التالي من هنا.
  • يتم تسجيل البيانات والدخول عن طريق كتابة الاسم والرقم السري الخاص بالمستخدم.
  • وبعدها يتم كتابة رقم التحقق المنبثق في الصورة لكي تتأكد المنصة من أنك شخص حقيقي وليس مجرد روبوت.
  • النقر على تسجيل الدخول من خلال المربع الخاص به.
  • ثم النقر على منشأتي وبعدها الاستعلام عن رقم المنشأة.

من الجدير بالذكر أن الرقم الموحد 19911 التابع لمكتب العمل هو الرقم المعتمد للتعرف على الطريقة النموذجية المتبعة لاستخراج رقم المنشأة في مكتب العمل لجميع أصحاب الشركات والمنشآت في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية وذلك من خلال التواصل مع فريق خدمة العملاء لمعرفة ما ترغب في معرفته من معلومات حول المنشأة.

قد يفيدك أيضا…شروط الحصول على تصريح طبي للسفر جوًا والحالات الممنوعة من السفر

كيفية فتح ملف منشأة بشكل إلكتروني من خلال موقع الوزارة

نحن في صدد التعرف على كيفية تقديم رقم منشأة مكتب العمل من خلال الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والذي يتمكن صاحب المنشأة من التقدم من خلاله لطلب فتح ملف خاص بالمنشأة التابعة له وذلك من خلال بعض الإجراءات الأساسية التي من الضروري التأكد من القيام بها بشكل صحيح.

وهي الإدلاء بكافة البيانات المطلوبة والتي لها علاقة أساسية بالمنشأة المرغوب معرفة رقمها، مع التصريح الذي قد تم طلبه وأي ملف متعلق بهذا التصريح، بجانب اختيار فتح ملف مع فرعي المنشأة والذي يتطلب أيضًا إرفاق جميع البيانات المتعلقة بالمنشأة والتي ترى الجهات المعنية أهميتها.

وأيضًا لابد من توفير جميع التصاريح الحكومية التي تلزم لهذا الطلب، والتي تساعد في تنفيذه بسهولة دون أي معوقات، وإرفاق ملف التصاريح وما تم الحصول عليه من تراخيص حصل عليها صاحب المنشأة، مثل أي إجراء في حالة طلب ملف المنشأة الأساسية.

الاستعلام عن منشأة فردية

الخدمات الإلكترونية التي من ضمنها تقديم رقم منشأة مكتب العمل تم توفيرها من قبل الحكومة السعودية في جميع الوزارات لتسهيل الحصول على الخدمات من قبل المستفيدين، عبر الاستعلام يمكن بسهولة معرفة حالة المنشأة والقيام بأي تعديلات في البيانات الخاصة بصاحب المنشأة أو المنشأة ذاتها، بالإضافة إلى إمكانية فتح ملف خاص بها أو انهائه.

حيث يمكن تعديل البيانات من خلال الخدمة بإدخال البيانات الجديدة المعدلة، ومن ثم النقر على تحديث، كما يمكن التقدم لفتح ملف المنشأة من خلال خدمة تقديم الطلب التي تتطلب إدخال البيانات الخاصة بها والتراخيص الحاصل عليها صاحب المنشأة وأي مستندات تخص تلك التراخيص.

الملفات الفرعية للمنشأة يمكن فتحه من خلال الخدمة أيضًا والتي يتم فيها التقدم بالطلب بشكل إلكتروني بهدف فتح ملف لمنشأة فرعية من خلال أيضًا ادخال كافة البيانات المطلوبة وارفاق جميع التراخيص الخاصة بها والأوراق الرسمية التي تخص تلك التراخيص.

الاستعلام عن المنشأة في التأمينات

يمكن الاستعلام عن رقم المنشأة في التأمينات بسهولة من خلال واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تم توفيرها من قبل الحكومة السعودية للمستفيدين، تلك الخدمة التي قد منحتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة للأفراد والتي تمكنهم من التعرف على إن كانت المنشأة قد تم تسجيلها في التأمينات أم لا.

وذلك من خلال الدخول إلكترونيا على موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة من خلال الرابط التالي، والنقر على الشاشة من أجل معرفة ما إذا كان صاحب المنشأة قد قام بمشاركتها في التأمينات الاجتماعية أم لا، الأمر الذي يتم دون أي معوقات بفضل ما قامت به الحكومة من تسهيلات للمستخدمين.

يمكنك التعرف على…ما هو رقم الضمان الاجتماعي السعودي | رقم الضمان الاجتماعي برقم الهوية

الاستعلام عن رقم المنشأة برقم السجل

يمكن العمل على تقديم رقم منشأة مكتب العمل بعد التعرف عليه برقم السجل التجاري من خلال بعض الخطوات التي يسعد فيها المستفيد بتوفير كل من الوقت والجهد دون التوجه إلى مقر المكاتب والوزارات، ولكن بمجرد النقر بشكل إلكتروني على الموقع الرسمي للوزارة يمكن الحصول على الخدمة.

يتم الدخول للموقع الإلكتروني من خلال الرابط الرسمي من هنا  وانقر على أيقونة إدارة الخدمات الإلكترونية والمتوفرة بشكل واضح على موقع الوزارة، ومن ثم خدمة الاستعلامات التي سوف تفتح نافذة تمنحك الاختيار للنقر على الاستعلام عن المنشأة.

وإدخال جميع البيانات التي تخص المنشأة للتمكن من الحصول على رقم المنشأة على أن تكون جميع البيانات صحيحة ولا يوجد بها ما يعوق معرفة المعلومات المرغوبة، وأخيرًا النقر على عرض لتوضيح الرقم.

بهذا نكون قد تعرفنا سويًا وبشيء من التفصيل على تقديم رقم منشأة مكتب العمل، كما تعرفنا على الطريقة الصحيحة المتبعة من أجل استخراجه بشكل إلكتروني، نود أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات هامة يمكن أن تخدم القارئ.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *