الإمارات اليوم تليجرام
اخبار الرياضة

ما هو التجديف – الإمارات اليوم

ما هو التجديف ؟ سؤال طرحه العديد من الأشخاص لدرجة أنه قد احتل مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ولكن الجدير بالذكر حول السؤال عن معين التجديف هو أنه تواجدت العديد من الإجابات المختلفة والتي قد تكون بعيده عن صورة التجديف التي تتواجد في مخيلتنا جميعا.

والعجيب في الأمر هو أن كافة هذه الإجابات كانت صحيحة، وهذا هو إعجاز اللغة العربية، فنجد أنه يمكن أن تستخدم الكلمة الواحدة بأكثر من معني، فيكون الحاكم أو المبيّن للمعني المراد هو سياق الجملة.

ولكن الجدير بالذكر حقا هو أنه تتواجد الكثير من المصطلحات في اللغة العربية التي تشير إلى أكثر من معني، أو لمعني منافي تمام ومستبعد عن أول معني يتوارد إلى الذهن بعد نطق الكلمة.

فعلي سبيل المثال كلمة ” السليم ”  المعني الوحيد المتوارد لأذهاننا هو المعافي، بينما يستخدم لفظ السليم للإشارة إلى ” من لدغته الأفعي “، فبناءا علي كثرة التساؤلات حول معني التجديف، فستحمل سطور مقالنا الأتية في الإمارات اليوم، كافة المعاني الممكنة لكلمة التجديف في العربية.

ما هو التجديف

يمكن للكملة الواحدة في اللغة العربية أن تصاغ بأكثر من معني، ويكون الحكم والفاصل الوحيد في معني اللفظ، هو سياق الجملة ومعناه، ونظرا لكون معني كلمة التجديف قد أثارت الكثير من التساؤلات، فستحمل السطور الأتية كافة المعاني التي أوردها لسان العرب عن هذا اللفظ.

  • لفظ التجديف في حد ذاته هو ” أسم ” وهو مشتق من مصدر ” جَدَّفَ “، ويجمع المصدر علي أجداف.
  • والجدف هو الشراب الذي لا يغطي، أو الإناء الذي لا يغطي أو لا يتواجد له غطاء ليغطي به.
  • علاوة عن كونه قد حمل معني ما تم رميه عن الشراب من الزبد.
  • كما أن الجدف في العربية يفيد معني القبر.

أما الفعل من مصدر جدف هو ” جَدَفَ ” والفعل قد جاء دون تضعيف في حرف الدال، والجدير بالذكر هو أن الفعل جدف يفيد العديد من المعاني، وفقا لسياق الجملة، فمن أشهر هذه المعاني هي الأتية.

  • يفيد معني الرمي، في حالة قولي جدفت السماء بالماء، أي رمت الماء.
  • علاوة عن معني الإسراع في حالة قولي جدفت المرأة في مشيتها.
  • كما يفيد معني الرجوع، في حالة قولي جدف الصقر، أي أنه قد حرك جناحيه والمقصود للوراء.

ونظرا لكونا نسعى علي سرد كافة المعاني المتعلقة بالتجديف، فيتواجد ضمن معانيها فعل شائع غير مستحب، ومن الواجب التنوية عنه، ألا وهو أن التجديف يشير إلى الكفر في اللغة في مثلا في قولي ” قد جدف بنعمة الله ” أي أنه قد كفر بها وأنكرها.

فقد قال أبو عبيدة عن التجديف بأنه الكفر بنعمة الله عز وجل وتقليل شأن النعم التي أجاد الله بها علي العبد، فقد قال في حديثه ” ولكني صبرت ولم أجدف، وكان الصبر غاية أولينا “.

التجديف في الإسلام

قد سبق وأشارنا إلى أن لسان العرب قديما كانوا يسوقون لفظ التجديف  إلى الكفر ونكران نعمة الله عز وجل، ووفقا لما أجمع عليه الفقهاء وعلماء اللغة، بأن التجديف في ديننا الحنيف يشير لمعني واحد ديني، ألا وهو الأتي.

  • التجديف في الإسلام هو السخرية والاستهزاء من كلام الله عز وجل وبأياته والعياذ بالله، علاوة علي الاستهزاء والسخرية من رسل الله عز وجل عليهم السلام، وأولهم رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم.
  • كما أن التجديف لا يقتصر علي ذكر الله أو رسله وأشرف خلقه، وإنما قد شمل ملائكته الكرام والكفر بأنبيائه والكفر يفيد معني النكران أيضا.
  • والجدير بالذكر هو أن التجديف قد ورد في كاب الله العزيز، وفي الأحاديث التي نسبت لرسول الله صلي الله عليه وسلم، إلا أن حبيبنا المصطفي لم يشير إلى أي حدود تقام حينها أو لوجود عقوبة معينة، إلا أنه قد قيل بأنه قد ورد حد القتل في حالة لو كانت هذه المسألة تخص المجتمع كله مما يعرض المجتمع الإسلامي للأذي، وخصوصا لو كان في وقت حرج كأوقات الحروب.

عقوبة التجديف

  • نظرا لكون العالم الإسلامي أجمع قائم علي تشريعين فقط لا ثالث لهما، ألا وهما كتاب الله عز وجل وسنة رسوله الكريم، فلا يتواجد أي ما يشرع وجود أي حد أو عقوبة علي جريمة التجديف في الدنيا.
  • والجدير بالذكر هو أن الإسلام كان موقفه ضد هؤلاء المسيئين موقف حسن وطيب لين، وإنما أمر عباد الله المؤمنين بأن يتجنبوا هؤلاء المجدفين غير مجالسين لهم.
  • حيث أن الله تعالي قد قال في كتابه الكريم في سورة النساء في الآية رقم 140 ” وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا “.
  • أما حاليا وفقا للفقه الإسلامي، فقد قام الفقهاء باستحداث بعض العقوبات  ضد هؤلاء المجدفين المسيئين لرسول الله ولملائكته وكتبه ورسله ولله نفسه عز وجل في علاه، تفيد بعضها بالإعدام.

ما هو التجديف الرياضي

  • عرف التجديف الرياضي بكونه الرياضة القائمة علي تحريك المراكب ودفعها بالمجداف، علاوة عن كونها حاليا ضمن الرياضات الأولمبية، وهي ضمن الرياضات المائية التي تلعب في شتي المسطحات المائية بأنواعها.
  • وتعود نشأة هذه المراكب منذ العصور الأولي للإنسان، إلا أنه صنفت كأحد الرياضات في سنة 1892، عندما تمت إقامة الاتحاد الدولي للتجديف، بينما في سنة 1936 تم ضم هذه الرياضة للألعاب الأولمبية.
  • وكان ذلك في الدورة الصيفية ببرلين، بينما كان أول سباق نسائي في سنة 1948، في الدورة الصيفية أيضا ولكن في لندن.

رياضة التجديف

تمتلك رياضة التجديف الكثير من المشجعين لها، فهي أحد أشهر الرياضات العالمية، خصوصا لكونها تقام في أي مسطح مائي سواء كان صناعي أو طبيعي، ويتمثل المسار المثالي لها بطول مئتي متر للرجال، ومئة وخمسية لللاعبين المبتدئين والسيدات، وتتألف هذه الرياضة من العديد من المكونات الأساسية، والتي سنطلعكم عليها في السطور الأتية.

اداة التجديف

تتمثل الأدوات المكونة لرياضة التجديف في ثلاثة أدوات ومكونات أساسية، ألا وهم الأتي ذكرهم.

  • الدفة : تعد الدفة من أهم مكونات رياضة التجديف، وهذا نظرا لكونها هي العامل الموجه للمركب، سواء لليمين أو اليسار، أو حتي تثبيته في خط مستقيم.
  • المركب : تتواجد العديد من أنواع المراكب المستخدمة في رياضة التجديف، فمنها ما هو فردي، ومنها لزوجي والرباعي، ومنها ما يكفي لحمل ثمانية أفراد، وفقا لمكان قائد الدفة.
  • علاوة عن أنه تتواجد بعض المراكب التي يكون نصيب كل فرد من أعضاء المركب مجدافين، ومنها ما يجري بمجداف واحد، فيصنع هذا المركب من الخشب والمواد الصناعية.
  • المجداف : يعد المجداف هو المحرك الرئيسي ف الركب، فهو المسئول عن تحريكه وزيادة سرعته، وفقا لقوة التجديف، وهو العنصر المصنوع من الخشب القوي أو عنصر المطاط، ويتمثل طوله في حوالي 260 سنتيمتر بينما عرضه 16 سنتيمتر.

في النهاية ومع صوولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هو التجديف نكون قد أشارنا إلى أن التجديف في اللغة العربية يشير للعديد من المعاني المختلفة، ونظرا لكون اللغة العربية هي لغة الإسلام، فكنا بحاجة لسرد معني التجديف في الإسلام، وهو يعني السخرية والاستهزاء من آيات الله وكتبه ورسله.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الالإمارات اليوم العربية الشاملة :

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *