الإمارات اليوم تليجرام
اخبار الرياضة

كم طول كورتوا ؟ – الإمارات اليوم

كم طول كورتوا ؟

يصل طول حارس المرمى البلجيكي كورتوا قرابة المترين.

من هو كورتوا

يعد مارك تيبو نيكولا كورتوا من أغلى حراس المرمي عالمياً من حيث القيمة التسويقية، بالأخص بعد ما قدمه من أداء متميز أمام فريق ليفربول الإنجليزي في نهائي دوري الأبطال الأوروبية، البطولة الأغلى والأكثر متابعة من كل مشجعي العالم. وهو متزوج ورزق من الأبناء ثلاثة، وله أخته فاليري كورتوا، وهي لاعبة طائرة بلجيكية متألقة أيضاً على مستوى كرة الطائرة.

كم عمر كورتوا

ولد حارس المرمي كورتوا في الحادي عشر من شهر مايو لعام 1992، وقد ولد في مدينة بري البلجيكية، ويلعب كرة القدم منذ نعومة أظافره، فقد بدأ شق طريقه الكروي في سن صغير للغاية، فقد بدأ مسيرته منذ كان لديه خمسة سنوات فقط، في أحد الأندية المغمورة في مدينته، ومنذ ذلك الحين استمر في التدرب والتميز حتى وصل إلى منصة التتويج بالأمس كأفضل حارس في القارة العجوز، بأداء ونتائج تكاد تكون لا تصدق.

مسيرة تيبو كورتوا الكروية

استمرت مسيرة العالمي كورتوا طيلة خمسة وعشرين عاماً من الجهد المتواصل والمشقة والتدريبات القاسية، حتى صار الأفضل، ويلعب في النادي الأفضل في أوروبا، وسنعرض لكم بعض المعلومات التي توفرت لنا عن هذا العملاق فيما يلي.

كورتوا في نادي بيلزن في في

التحق البيلجيكي الصغير تيبو كورتوا بنادي “بيلزن في في” في أول مشواره الكروي، والذي كان ذلك قبل بداية الألفية الحالية، فقد لعب في صفوف النادي البلجيكي الصغير طيلة عامين من مسيرته، وقد التحق بهذا النادي منذ عام 1997، وكان حينها يبلغ من العمر خمس سنوات، ولحق بهذا النادي عامين فقط، ثم انتقل بعده إلى النادي البلجيكي جينك، ليبدأ مسيرته مع الكبار منذ تلك الفترة.

كورتوا في نادي جينك البلجيكي

استطاع حارس المرمى صغير السن تيبو كورتوا أن يتطور بشكل سريع، وبدأ من حين لآخر في إظهار قوة ومهارة في مركز حراسة المرمى، وقد ساعد فريقه من الناشئين في فترة زمنية طويلة، فاستمر في اللعب مع فريقه في سن الناشئين طوال عشرة سنوات كاملة، ثم التحق بعدها بالنادي الأول عام 2009، ويعد نادي جينك البلجيكي صاحب الفضل على الحارس كورتوا في أنه يصل إلى العالمية.

لعب كورتوا مع الفريق الأول لنادي جينك البجيكي مدة موسمين فقط، وكان متألقاً في دوره حتى إنه لفت أنظار الأزرق الإنجليزي، النادي الشهير “تشيلسي الإنجليزي” ولعب كورتوا خلال هذين الموسمين واحد وأربعين مباراة مع فريقه البلجيكي، ثم انتقل إلى تشيلسي بصفقة بيع لاعب، والتي جعلت القيمة التسويقية للحارس كورتوا تصل إلى ستة ملايين يورو.

نادي جينك البلجيكي

تأسس نادي جينك البلجيكي عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين، والذي يعرف بقميصه الأزرق في الدوري البلجيكي، وهو نادي يلعب حالياً في الدوري البلجيكي الممتاز، وليس وقد استطاع نادي جينك البلجيكي تحقيق العديد من الألقاب، فقد استطاع تحقيق الدوري البلجيكي للمحترفين 4 مرات، وهم 2000 و2002 و2012 و2019، كما استطاع النادي تحقيق لقب كأس بلجيكا أيضاً أربع مرات، وتمكن من الفوز بالسوبر البلجيكي مرتين فقط.

كورتوا في نادي أتليتكو مدريد الإسباني

ذكرنا سابقاً أ، صفقة البيع للحارس كورتوا كانت لنادي تشيلسي الإنجليزي، ولكنه لم يلعب في النادي الإنجليزي منذ أول العقد الخاص به، وإنما قام النادي بإعارة الحارس تيبو كورتوا للنادي الأسباني المعروف أتليتكو مدريد، وكان هذا على سبيل الإعارة، واستمرت إعارته لمدة ثلاث سنوات، وخلال تلك السنوات الثلاث لعب كورتوا مع العظيم الإسباني طيلة مائة وأحد عشر مباراة، وكان هو الحارس الأساسي للفريق، واستمرت الإعارة الخاصة به في صفوف أتليتكو مدريد بداية من عام 2011 وحتى عام 2014.

يجب الإشارة هنا أن مستوى الحارس كورتوا في أتليتكو مدريد تطور بشكل كبير، وانعكس ذلك بشكل ملحوظ على قيمته التسويقية، فقد وصلت قيمته التسويقية في نهاية إعارته مع الفريق الإسباني إلى 25 مليون يورو.

نادي أتليتكو مدريد الإسباني

تأسس العملاق الإسباني أتليتكو مدريد منذ عام 1903، وله ملعبه الخاص به وهو ملعب ميتروبوليتانو في العاصمة الإسبانية مدريد، ويعد هذا النادي هو القطب الثاني لمدريد بعد النادي الملكي ريال مدريد، ويصل قدرة ميتروبوليتانو على استيعاب المشجعين قرابة ثمانية وستين ألف مشجع، ويعرف نادي أتليتكو بمحاولاته الحثيثة للوصول للقب اأسباني الأغلى، وسعيه الدائم للوصول للدوري الإسباني للمحترفين، وهو الأكثر حصولا عليه بعد الملكي رياد مدريد، وبرشلونة، فقد حصل على الدوري الإسباني أحد عشر مرة في تاريخه.

كما استطاع أتليتكو مدريد تحقيق لقب كأس الملك لعشرة مرات, كأس السوبر الإسباني مرتين، وحتى في البطولات القارية للقارة العجوز، فقد استطاع نادي أتليتكو الحصول على السوبر الأوروبي ثلاث مرات، والدوري الأوروبي ثلاث مرات، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة، وحصل على كأس الإنتركونتيننتال مرة أيضاً.

كورتوا في نادي تشيلسي

عاد تيبو كورتوا إلى ناديه الأساسي بعد نهاية إعارته في صفوف أتليتكو مدريد الإسباني مع نهاية عام 2014، وقد قدم اللاعب مع الأزرق الإنجليزي مستوى متقدم جداً، ومهارات ممتازة في حراسة المرمى، فاعتمد الفريق الأزرق الإنجليزي على تيبو كورتوا طيلة أربعة سنوات حتى عام 2018، وخلال تلك الفترة استطاع كورتوا الحصول مع فريقه على البطولة الأكثر صعوبة في العالم، الدوري الأغلى والأشهر، الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2016، كما استطاع القريق الأزرق إحراز بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة لعام 2015، وفي ذات السنة تمكن الفريق من حصد درع الاتحاد الإنجليزي.

أخيراً عرف كورتوا معنى البطولات العالمية، والاهتمام الإعلامي الحافي مع الإنجليزي الأشهر “تشيلسي” وفي ظل تلك الفترة استطاع كورتوا تحقيق العديد من الألقاب أيضاً من بينها كأس رابطة الأندية مرة أخرى عام 2017، ودرع الاتحاد الإنجليزي ثانية في ذات العام.

وصلت القيمة التسويقية للعالمي كورتوا قبل رحيله إلى الملكي ريال مدريد إلى 65 مليون يورو، وهي القيمة الحالية له، ويصبح بذلك أغلى حارس مرمى في كرة القدم حالياً، والحارس الأول عالمياً.

نادي تشيلسي الإنجليزي

تأسس نادي تشيلسي في العاشر من مارس للعام 1905، ومنذ ذلك الحين وهو يملك ملعبه الشهير ستامفورد بريدج الموجود في العاصمة الإنجليزية لندن، ويتسع هذا الملعب لقرابة 42500 مشجع، وهو من الأندية التي لها تاريخ عظيم في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ تأسيسه حتى الآن، ولم يذكر أنه هبط إلى دوري الدرجة الثانية إلا مرتين واحدة في الفترة نهاية السبعينيات وبداية الثمانينات، والثانية عام 1988، والتي في هذه الفترة وصل إلى ذروة المشاكل، حتى إنه بيع إلى رجل الأعمال كين بايتس مقابل جنيها واحداً إسترلينيا فقط لا غير.

لكن النادي استطاع العودة وبقوة حتى أعاد ملكية الملعب له مرة أخرى عام 1992، بعد صراعات قانونية كبيرة، وعاد مرة أخرى للتتويج بالبطولات الإنجليزية عام 1998، وحصل الأزرق الإنجليزي خلال تاريخه الكروي على ألقاب كثيرة سواء محلياً في الدوري الإنجليزي الممتاز، أو على مستوى القارة العجوز، وكان أكبر لقب استطاع تحقيقه هو كأس العالم للأندية لعام 2021.

كورتوا في الملكي ريال مدريد

انضم كورتوا إلى ناديه الحالي الميرنجي ريال مدريد منذ عام 2018، ومنذ ذلك العام حتى الآن استطاع كورتوا أن يصل بفريقه الملكي لمنصات التتويج في العديد من البطولات، وقد شهدت القيمة التسويقية للحارس كورتوا تبايناً كبيراً خلال تلك الفترة، حتى أن قيمته التسويقية وصلت مع نهاية عام 2020 وبداية عام 2021 إلى 75 مليون يورو، الأمر الذي يوضح مدى تألق اللاعب داخل ناديه العالمي، ولكن عادت لتهبط مرة أخرى مع نهاية عام 2021، لتصل إلى 60 مليون يورو، ثم عاد ليتألق من جديد، لتصل إلى قيمته الحقيقية والحالية.

استطاع كورتوا مع الملكي تحقيق الدوري الإسباني مرتين حتى الآن في 2019 و2022، كما حقق السوبر الإسباني في 2020، تمكن من تحقيق بطولته الأغلى دوري أبطال أوروبا للعام 2022 بالأمس بعد فوزه على ليفربول الإنجليزي في مباراة تألق فيها كورتوا بشكل مؤثر، وساهم في حراسة عرين فريقه ببراعة منقطعة النظير.

نادي ريال مدريد الإسباني

تأسس الملكي في السادس من شهر مارس للعام 1902، ويملك ملعبه الشهير سانتياغو برنابيو، ويتسع الملعب لقرابة 81 ألف مشجع، وهو النادي الأكثر شعبية حالياً في العالم، ويعد هو أكثر الأندية تتويجاً بالبطولات القارية والعالمية، وقد حصد الميرنجي على الكثير من الألقاب والبطولات والتي مها ما يلي.

  • حصل ريال مدريد على كأس العالم للأندية 4 مرات.
  • حصل الميرنجي على كأن الإنتركونتيننتال 3 مرات.
  • حصل الملكي على السوبر الأوروبي 4 مرات.
  • حصل على كأس الاتحاد الأوروبي مرتين فقط.
  • حصل على دوري أبطال أوروبا 14 مرة.
  • حصل على كأس الدوري الإسباني مرة واحدة.
  • حصل على إيفا دوارتي مرة واحدة.
  • حصل على السوبر الإسباني 11 مرة.
  • حصل على كأس الملك 19 مرة.
  • حصل على الدوري الإسباني 35 مرة.

المراجع

معرفة القيمة التسويقية للاعب عن طريق هذا الموقع.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *