الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

عدد بيوض الأخصاب الداخلي أقل من عدد بيوض الأخصاب الخارجي صواب خطأ

عدنا لكم مرة أخرى من مادة العلوم، لطلاب الصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول، اليوم سنتعرف عن موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: عدد بيوض الأخصاب الداخلي أقل من عدد بيوض الأخصاب الخارجي صواب خطأ. والعديد من المعلومات حول هذا الدرس أبقوا معنا…

عدد بيوض الأخصاب الداخلي أقل من عدد بيوض الأخصاب الخارجي صواب خطأ

الإجابة الصحيحة على سؤال عدد بيوض الإخصاب الداخلي أقل من عدد بيوض الإخصاب الخارجي صواب خطأ هي: ( صواب )، والسبب في ذلك.

  • لإن فرص حدوث الإخصاب في هذا النوع عالية جداً أكثر مما في الإخصاب الخارجي فإن أعداد البيوض تكون أقل مما في الإخصاب الخارجي.

كيف يحدث الأخصاب في الحيوانات؟

يحدث التكاثر الجنسي في الحيوانات عندما تتم عملية الإخصاب التي تحدث فيها اندماج المشبج المذكر ( الحيوان المنوي ) مع المشيج المؤنث ( البيضة )، فتنتج البيوض المخصبة ( اللاقحة ). والاخصاب نوعان؛ خارجي وداخلي.

الإخصاب الخارجي

  • يحدث الإخصاب الخارجي في بعض المخلوقات الحية، ومنها البرمائيات ومعظم الأسماك؛ حيث تطرح خلاياها الجنسية ( الأمشاج المذكرة، والمؤنثة ) في الماء.
  • فعلى سبيل المثال في أثناء تزاوج ضفادع المستنقعات تطلق الأنثى أمشاجها في الماء، ثم يطلق الذكر أمشاجه فوق أمشاج الأنثى، ويحدث الإخصاب.
  • يُسمى الاندماج الذي يحدث بين المشيج المذكر، والمشيج المؤنث خارج الجسم ( الإخصاب الخارجي ).
  • الإخصاب الخارجي محفوف بالمخاطر؛ حيث تحتوي البرك، والبحيرات، والأنهار، والمحيطات على كميات ضخمة من الماء، وبذلك تقل فرصة التقاء المشيج المذكر مع المشيج المؤنث وتخصيبه. وقد تتعرض هذه الأمشاج لدرجة حرارة عالية، أو للتلوث في الماء.
  • إذن كيف تنتج هذه المخلوقات في التكاثر في هذه الظروف؟ هدى الله سبحانه وتعالى هذه المخلوقات إلى حماية نسلها؛ وذلك بإطلاق أعداد كبيرة جداً من الخلايا الجنسية في وقت واحد؛ لأن كلما كانت الأعداد كبيرة زادت فرصة حدوث الإخصاب؛ ففي العادة تبقى بيضة، أو بيضتان من كل ألف بيضة لتنمو وتصل إلى سن البلوغ. ولهذا السبب تنتج الأسماك، والبرمائيات أعداداً هائلة من البيض.

الإخصاب الداخلي

  • كيف تتمكن الخلايا الجنسية في مخلوقات اليابسة من العيش في الظروف الجافة؟ لقد مكن الله تعالى الزواحف، والطيور، والثدييات من التغلب على هذه المشكلة بالإخصاب الداخلي، وهو عملية اندماج المشيج المذكر مع المشيج المؤنث داخل جسم الأنثى.
  • يزيد الإخصاب الداخلي من فرصة عيش النسل ونموه؛ فهو يحمي البيض المخصبة من الجفاف كذلك يحميها من الظروف البيئية القاسية، ولأن فرص حدوث الإخصاب في هذا النوع عالية جداً أكثر مما في الاخصاب الخارجي فإن أعداداً البيض تكون أقل مما في الأخصاب الخارجي.
اكتفيت وأخيراً. معكم طلابي، وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم عن موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: عدد بيوض الأخصاب الداخلي أقل من عدد بيوض الأخصاب الخارجي صواب خطأ. فكانت الإجابة صواب، وذلك كما وضحناه أعلا هذا المقال المقدم عبر موقعنا الإمارات اليوم للمحتوى العربي أونلاين. إلى اللقاء.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *