الإمارات اليوم تليجرام
مال و أعمال

هل ستتعافى البيتكوين والعملات الرقمية بنهاية عام 2022؟

حققت عملة البيتكوين مكاسب رائعة في شهر الماضي يوليو التي بلغت 27.10% مسجلة أفضل أداء شهري منذ أكتوبر من العام الماضي، وقد لامست أكبر عملة مشفرة مستوى 24600 دولار يوم السبت 30 يوليو وهو أعلى مستوى لها منذ 13 يونيو.

يرس خبراء السوق إن البيتكوين ستشهد بالتأكيد شهرًا متقلبًا في أغسطس مع موجة جديدة من التقلبات، بدلاً من الركود الذي أصابها في شهر يونيو، ومن المتوقع أن تعود العملة إلى المرونة التي كانت عليها في شهر يوليو بعد أن استوعبت الصدمة الكلية لرفع سعر الفائدة الفيدرالية وربعين متتاليين من الانكماش الاقتصادي في الولايات المتحدة.

يًذكر أن العملة الرقمية الرائدة هبطت إلى أقل من 20000 دولار في أواخر يونيو وأوائل يوليو حيث كان المستثمرون قلقين بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم، فضلاً عن المشاكل داخل العملات المشفرة مثل انهيار النظام البيئي Terra / Luna وأزمة صندوق التحوط Three Arrows Capital.

وعلى الرغم من أنها لا تزال بعيدة عن الارتفاعات القياسية حول 69000 دولار التس سجلتها في نوفمبر 2021، إلا أن البيتكوين بدأت في إظهار بعض القوة في مواجهة المؤشرات الاقتصادية الصعبة وتشديد السياسة النقدية، ويزعم البعض بأن فصل الشتاء المشفر قد يكون قد انتهى، وهو أمر ضروري للسماح بتدفق الأموال مرة أخرى إلى سوق التشفير.

السوق الصاعد لعام 2021 وتحطم العملات الرقمية 2022

ارتفعت أسعار تداول العملات الرقمية إلى مستويات عالية جديدة في عام 2021 مدفوعة بأسعار الفائدة المنخفضة للغاية وتوسيع قاعدة مستثمري التجزئة وزيادة المشاركة المؤسسية، في نوفمبر 2021 وصلت البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار ليتبعها باقي سوق العملات المشفرة، حيث تجاوزت ثاني أكبر عملة مشفرة الإيثر (ETH) المستويات القياسية في سبتمبر وتبلغ ذروتها عند 4891 دولار.

كما اتضح، فإن عام 2022 له قصة مختلفة، تسبب التضخم المرتفع في الولايات المتحدة والعالم في قيام البنوك المركزية بقطع السيولة الرخيصة، وشرع البنك الاحتياطي الفيدرالي (Fed) في دورة تشديد نقدي قوية بعد رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس ورفع 50 نقطة أساس في مايو ورفع 75 نقطة أساس في يونيو ومرة رابعة في يوليو بواقع 75 نقطة أساس.

أدت الظروف النقدية الصعبة والمخاوف من الركود إلى قيام المستثمرين بسحب أموالهم من الأصول الخطرة، وقد دخلت سوق الأسهم الأمريكية رسميًا في سوق هابطة، حيث انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي بأكثر من 21% منذ بداية العام وحتى منتصف العام، وفي مجال التشفير خسرت العملة الرقمية الأولي أكثر من نصف قيمتها منذ بداية هذا العام.

ومع ذلك، يعتقد العديد من المحللين أن سوق العملات الرقمية قد يتعافى في النصف الثاني من العام، ولكن ستكون الظروف الكلية عاملاً رئيسيًا في تحديد متى ستتعافى عملة البيتكوين، حيث أن السيولة الرخيصة والتحفيز كان يغذي ارتفاعًا في عام 2021، حاليا التضخم مرتفع والاقبال منخفض.

لماذا انخفض سوق العملات الرقمية كثيرًا؟

أدت الظروف النقدية الصعبة والمخاوف من الركود إلى قيام المستثمرين بسحب أموالهم من الأصول الخطرة، انخفضت أسعار العملات المشفرة مع انهيار النظام البيئي لعملة  Tera USTوعلقت منصات إقراض العملات المشفرة عمليات السحب والتصفية القسرية للقروض والصفقات ذات الرافعة المالية في صندوق التحوط 3AC.

متى سيرتفع سوق العملات المشفرة؟

العملات المشفرة هي أصول عالية المخاطر ومتقلبة للغاية ولا تزال في اتجاه هبوطي، من المستحيل القول متى سيرتفع سوق العملات الرقمية، لكن يمكننا أن نتفاؤل بأنه ربما في غضون شهرين سترتفع مرة أخرى، أو بشكل أكثر تحفظًا أن السوق سوف يتحسن مع التوقعات العالمية فقط بعد شهر سبتمبر.

 

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *