الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

مخلوق حي عديد الخلايا جميع افراده تستطيع صنع غذائها بنفسها من هو

مرحبا أعزائي الطلاب، والطالبات في مدارس المملكة جميعاً، أهلًا وسهلًا بكم في موقع الإمارات اليوم للمحتوى العربي، سؤالنا اليوم يتحدث عن “مخلوق حي عديد الخلايا جميع افراده تستطيع صنع غذائها بنفسها من هو“، وهو من مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول.

مخلوق حي عديد الخلايا جميع افراده تستطيع صنع غذائها بنفسها من هو

الإجابة الصحيحة هيمملكة النباتات” حيث جميع النباتات عديدة الخلايا، وتصنغ غذائها بنفسها.

تنقسم النباتات إلى قسمين

  • نباتات وعائية : وهي النبات التي تحتوي على أنابيب، أو أوعية ناقلة تمتد عبر جسم النبات، وتنقل الماء، والمواد الغذائية من جذور النباتات إلى أوراقها كما ينتقل السكر الذي يصنع داخل الأوراق إلى أجزاء النباتات الأخرى.
  • نباتات لاوعائية : أما النباتات اللاوعائية منها الحزازيات فليس لها نظام أوعية فهي أصغر حجماً، وأقرب إلى الأرض من النباتات الوعائية.

مملكة الفطريات

تختلف الفطريات في طريقة حصولها على الغذاء حيث أن النباتات تصنع غذائها بنفسها، بينما الفطريات فتحصل على الغذاء من المخلوقات الحية الأخرى، بينما معظم الفطريات تحصل على غذائها بتحليل النباتات، والحيوانات الميتة، أو المتعفنة.

أماكن عيش الفطريات

تعيش الفطريات في المناطق الرطبة، وكذلك المظلمة، كما في قبو المنزل، وقد نجد بعض الفطر النامي على قطع من الخبز، أو الفاكة، وغيرها من المواد الحية.

ماهي الفطريات المفيدة التي يستخدمها الانسان

يستفيد الإنسان من الفطريات في الخميرة، وكذلك نستخدمها في صنع المضادات الحيوية التي تقضي على الجراثيم التي تسبب الأمراض للإنسان.

كيف تصنف النباتات

تحتاج النباتات إلى الماء، والهواء، والمكان المناسب للعيش، لكي تعيش، وتنمو، وتحصل على الضوء، والشمس من المحيط بها، كما تحتاج النباتات إلى الغذاء، والهواء، والماء.

كيف تحصل النباتات على الماء والغذاء

صنف العلماء طريقة حصول النباتات على الماء، والغذاء، إلى النباتات اللاوعائية، والنباتات الوعائية، حيث كان التصنيف كالآتي:

  • النباتات اللاوعائية صغيرة الحجم، وليس لها نظام نقل، ومنها الحزازيات التي تنمو على إرتفاع صغير من سطح الأرض، ولايتعدي طولها سنتمتراً واحدًا، وهي تمص الماء مباشرة من الأرض.
  • أما النباتات الوعائية، ومنها الشجر فقد يصل طولها على ارتفاع تزيد عن 60 متر.

كيف ترفع الأشجار الطويلة الماء إلى اوراقها ؟

يوجد داخل ساق الشجرة نظام أوعية مكونة من سلسلة من الأنابيب المجوفة التي تستطيع نقل الماء، والمواد الغذائية إلى أعلى الشجرة.

الإمارات اليوم: جميع المخلوقات الحية تتكون من خلية واحدة تنتمي إلى البكتيريا.

ما الجذور

  • الجذر هو جزء النبات الذي يمتص الماء، والاملاح المعدنية من الأرض، ويختزن الغذاء، ويدعم النبات ويثبتة في التربة بقوة.
  • تمتص الجذور الماء عن طريق شعيرات جذرية تتفرع، وهي تراكيب شبيهه في الخيوط الصغيرة الدقيقة.
  • يتركب النبات الوعائية من ثلاث طبقات مختلفة، وقلنسوة تغطي قمة الجذر، وتوفر له الصلابة الكافية، والحماية أثناء إختراق التربة.
  • تسمى الطبقة الخارجية للجذر البشرة، وتحتوي على شعيرات جذرية تمتص الماء.

الإمارات اليوم: اي المخلوقات الحية تصنف مخلوقا حيا متعدد الخلايا لا يصنع غذائه بنفسه؟

قدمنا لكم في مقالتنا هذه الإجابة الصحيحة على سؤال "مخلوق حي عديد الخلايا جميع افراده تستطيع صنع غذائها بنفسها من هو" من خلال موقع الإمارات اليوم للمحتوى العربي.
مخلوق حي عديد الخلايا جميع افراده تستطيع صنع غذائها بنفسها من هو

الإجابة الصحيحة هي “مملكة النباتات” حيث جميع النباتات عديدة الخلايا وتصنغ غذائها بنفسها.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *