الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

متى يجوز الفطر للمسافر في رمضان

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول متى يجوز الفطر للمسافر في رمضان، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

متى يجوز الفطر للمسافر في رمضان، حيث أه هناك العديد من الأشخاص من يضطرون للسفر خلال شهر رمضان، ويكون ذلك إما من أجل العمل، أو من أجل الدراسة، أو حتى من أطل التجمع العائلي، ولكن متى يحق للمسافر أن بفطر خلال شهر رمضان، حيث أن الله سبحانه وتعالى شرع الإفطار في حالة السفر، وقال في سورة البقرة: ” فَمَن كَانَ مِنكُم مرِيضًا أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”، ولكن يوجد بعض الضوابط والشروط من أجل الإفطار في رمضان، وقد تحدث عنها علماء الدين والفقه، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على متى يجوز الفطر للمسافر في رمضان.

متى يجوز الفطر للمسافر في رمضان

يجب أن يكون السفر طويل حتى يحل للصائم أن يفطر، والسفر الطويل هو السفر لمسافة أكثر من 81 كم، وعليه أن يباشر بالسفر، ويتجاوز عمران بلاده قبل أن يطلع الفجر، وفي حال تحققت الشروط يحل له أن يفطر، وأن يكون هناك شرط أن لا ينوي الإقامة لأربعة أيام أو أكثر في نفس المكان، وفي حال نوى أن يقيم في مكان واحد لأربعة أيام أو أكثر يصبح مقيم ويجب عليه الصوم.

هل نية السفر تبيح الإفطار في رمضان

لمن نوى السفر بعد الفجر يجب أن يصبح صائما، وهذا بسبب وجوب الصيام عليه قبل السفر، وفي حال أدركه تعب غير محتمل بعد سفره يجوز له أن يفطر ولكن عليه قضاء، وفيه حال أصبح المسافر مقيم وسافر بعد الفجر، عليه أن يصوم في حال لم يدركع التعب، وقال تعالى: فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر.

ولكن إن أصبح مسافر وطلع عليه الفجر بعد أن غادر بلاده، له أن يفطر، وقد قام الرسول بفعل ذلك في عام الفتح، أما إذا أصبح المريض صائم وبعدها شفي خلال النهار وهو صائم عليه أن يكمل صيامه، وفيه حال أصبح المسافر صائم بعدها أقام خلال نهار الصيام وهو صائم يحرم عليه أن يفطر.

متى يحرم على المسافر الإفطار في رمضان

حيث أنه يوجد بعض الحالات التي يحرم فيها على المسافر أن يفطر فيها خلال شهر رمضان:

  • في حال كان سفره لا يبلغ مسافة قصيرة، وهي أربعة بُرُد، وتساوي 80 كيلو تقريبا.
  • في حال كان السفر غير مباح، العاصي بسفره لا يباح له الفطر.
  • في حال سافر الشخص من أجل أن يفطر، وهذا تحايل على الشرع.
  • في حال سافر وأراد أن يفطر قبل أن يغادر مدينته، حيث أنه لا ينبغي له أن يفطر إلا بعد مغادرة المدينة.

متى يجوز الفطر للمسافر في رمضان، هذه كانت نهاية المقال، الذي من خلاله تعرفنا على الحالات التي يجوز فيها الإفطار للصائم خلال شهر رمضان، كما وأننا تعرفنا على الحالات التي يحرم فيها الإفطار للصائم.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول متى يجوز الفطر للمسافر في رمضان .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *