الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟، وأبرز ما تم وصفه هو حديث شريف عن شهر رمضان المبارك، يعتبر رمضان شهر الصيام الذي فرضه الله على عبادة المسلمين، ليلة القدر هي ليلة خير من خيرًا من ألف شهر، شهر رمضان الكريم هو الشهر التاسع من العام الهجري، حيث تكثر الدعاء إلى الله بشهر رمضان المبارك، ومن خلال موقع الإمارات اليوم سنتعرف على ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟.

ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟

ترد الأحاديث النبوية الشريفة عديدة رائعة تدل على فضل شهر رمضان العظيم، منها ما يلي:

  • تُفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، وتُصفّد الشياطين: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ)، تُكفّر فيه الذنوب: فقد ورد عن النبي المصطفى -صلى الله عليه وسلّم- عدّة أحاديث تبيّن ذلك، منها:
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

أحاديث عن العمل الصالح في رمضان

يجب على الإنسان أن يستغل كل دقيقة من وجوده، والأوقات الأعظم لاستغلال كل لحظة من حياته واغتنامها هي الأشهر التي تزداد فيها العبادات، ارتفاع الرواتب، وهو موسم لذلك، ويجب أن يكون للإنسان أيضًا سلوكًا تنافسيًا في تلك الأشهر التي تشمل شهر رمضان المبارك، العديد من الأحاديث النبوية المحترمة تدل على فضل الأعمال البارزة طوال شهر رمضان الكريم:

  • قيام رمضان إيماناً واحتساباً سببٌ في تكفير الذنوب: وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • الإقبال على طاعة الله -تعالى- في رمضان سببٌ لمغفرة الذنوب: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ ثُم انْسَلَخَ قبلَ أن يُغفرَ لهُ).
  • عمرة في رمضان تعدل حجّة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لامرأةٍ من الأنصار: (ما مَنَعَكِ أنْ تَحُجِّينَ معنَا؟، قالَتْ: كانَ لَنَا نَاضِحٌ، فَرَكِبَهُ أبو فُلَانٍ وابنُهُ، لِزَوْجِهَا وابْنِهَا، وتَرَكَ نَاضِحًا نَنْضَحُ عليه، قالَ: فَإِذَا كانَ رَمَضَانُ اعْتَمِرِي فِيهِ، فإنَّ عُمْرَةً في رَمَضَانَ حَجَّةٌ أوْ نَحْوًا ممَّا قالَ)، وقال عليه الصلاة والسلام: (عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أوْ حَجَّةً مَعِي).
  • عظم أجر تفطير الصائم: قال -عليه الصلاة والسلام: (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا).

حديث عن هدي النبي في شهر رمضان

قام النبي – صلى الله عليه وسلم – بالعديد من الأعمال الصالحة طوال شهر رمضان، وتدل الأحاديث التالية على هدى النبي – صلى الله عليه وسلم – في رمضان:

عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ).

نصل ختام مقالتنا على موقع الإمارات اليوم ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟، كما وضحنا أحاديث عن العمل الصالح في رمضان، وحديث عن هدي النبي في شهر رمضان.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟ .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *