منوعات

ما هو حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023

مرحبا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول ما هو حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

ما هو حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023، حيث أن تم تم تحديد أول أيام رمضان من قبل المراصد الفلكية، يوم الخميس 23 مارس 2023، ودعت المحاكم الشرعية ودور الافتاء للقيام بتحري الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 في الكثير من الدول العربية، والكثير من المواطنين يتساءلون عن حكم صيام ليلة الشك، وعي التي تكون في الليلة التي تسبق أول أيام رمضان 1444 هجري، من خلال المقال التالي سوف نتعرف على ما هو حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023.

ما هو حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023

فيما يتعلق بحكم صيام ليلة شك رمضان للعام 2023/1444 قال المؤلف رحمه الله:

“يجب صوم رمضان برؤية هلاله على جميع الناس، وعلى من حال دونهم ودون مطلعه غيم أو قتر ليلة الثلاثين من شعبان احتياطاً لنية رمضان”

ويتساءل الناس في حال لم يتمكنوا من رؤية الهلال، وكانت الليلة غيم وغتر، فما هو الحكم، وقال الحنابلة: يصبحون صائمين احتياطاً، إذاً: كم يكون شهر شعبان؟ يكون تسعة وعشرين يوماً.

واستدلوا بقول النبي عليه الصلاة والسلام في الصحيحين:

(صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا له) قالوا: (اقدروا له): يعني: ضيّقوا عليه، أي: ضيقوا عليه بأن يكون تسعة وعشرين يوماً.

وقال الجمهور: لا يجب صيام هذا اليوم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(فاقدروا له) فقالوا: معناه: احسبوا ثلاثين يوماً، فالتقدير هنا من الحساب، قالوا: ويدل على ذلك رواية البخاري (فأكملوا العدة ثلاثين).

وفي رواية مسلم (فاقدروا له ثلاثين يوماً) وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة (فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين) قالوا: وعلى ذلك فقوله عليه الصلاة والسلام: (فاقدروا له) أي احسبوا وعدوا ثلاثين يوماً.

وقد استدل الحنابلة – بأن الراوي -وهو ابن عمر – كان رضي الله عنه -كما في سنن أبي داود -، إذا لم يتم رؤية الهلال بسبب الغيم أو القتر فيصبح صائم.

حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023 – أبي داود

جاء في سنن أبي داود أن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت:

 (كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحفظ من شعبان ما لا يتحفظ من غيره) فكان يتحرى الهلال، فإذا رأى هلال رمضان صام، وإن لم يره أصبح مفطراً، وعلى ذلك فالصحيح ما ذهب إليه الجمهور.

وذهبت طائفة من العلماء بأن هذا اليوم منهي عن صيامه، ويدل على ذلك قول عمار رضي الله عنه -كما عند الأربعة-:

(من صام اليوم الذي يُشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم).

حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023 – المرجح

من الراجح أنه ينهى عن صيام هذا اليوم، وبعتبر يوم الشك هو يوم الثلاثين من شهر شعبان، إذا كانت ليلته ليلة غيم وقتر، وإذا كانت الليلة هي ليلة صحو ولم يروا هلال فإنهم يفطرون، وفي حال كانت ليلة الثلاثين ليلة صحو، ولم يروا الهلال فإنهم يفطرون، وإن كانت ليلة غيم وقتر، حيث أن القتر هو الغبار، ولم يتمكنوا من رؤية الهلال، ومن المحتمل أن يكون الهلال استهل ولكنهم لم يروه بسبب الغير أو القتر.

ما هو حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023، هذه كانت نهاية المقال عبر موقعنا، الذي من خلال أسطره السابقة تمكننا من أن نتعرف على حكم صيام ليلة الشك في شهر رمضان المبارك.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول ما هو حكم صيام ليلة الشك رمضان 2023 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى