الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

موقع الرخصة المهنية للمعلمين و درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية


Warning: Undefined array key "titleWrapper" in /home/emiratalyoum/public_html/wp-content/plugins/seo-by-rank-math/includes/modules/schema/blocks/toc/class-block-toc.php on line 103

عزيزي زائرنا الكريم على موقع الإمارات اليوم، نحن سعداء بتقديم موضوعنا اليوم الذي يتناول موضوع “الرخصة المهنية للمعلمين ونجاح اختبارها على الموقع etec.gov.sa”.

الرخصة المهنية تمثل اختبارًا مهمًا يعنى به العديد من المعلمين والمعلمات العاملين في ميدان التعليم بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. يهم هؤلاء الأفراد معرفة مدى تفوقهم ونجاحهم في اجتياز هذا الاختبار. إن نجاحهم في هذا الاختبار يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق أهدافهم المهنية والحصول على الشهادة المهنية التي تمكنهم من العمل في قطاع التعليم.

يشمل اختبار الرخصة المهنية عدة أقسام مختلفة، بالإضافة إلى اختبارات تخصصية تعكس معرفة المعلمين بمواد التدريس المختلفة. يتيح هذا الاختبار للمعلمين والمعلمات فرصة قيمة لقياس قدراتهم في فهم المناهج التعليمية والتفاعل معها. إن نتائج هذا الاختبار تحدد مدى استعدادهم لتقديم تعليم عالي الجودة وفعّال في مختلف المواد والمجالات.

لا تتردد في متابعة المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل حول كيفية الاستعداد لاجتياز اختبار الرخصة المهنية وأهم المعلومات المتعلقة بهذا الأمر الحيوي للمعلمين في المملكة العربية السعودية.

رابط التسجيل في الرخصة المهنية

أسست هيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار الرخص المهنية لتكون أداة أساسية تسهم في تطوير أداء المعلمين والمعلمات وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم. يهدف هذا الاختبار إلى التحقق من كفاءتهم في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية. يُعَدُّ اجتياز اختبار الرخصة المهنية مفتاحًا هامًا للحصول على ترخيص مهني للمعلم.

يتألف اختبار الرخصة المهنية من جزءين رئيسيين: الاختبار التربوي العام الذي يشمل مجالات التربية العامة، والاختبار التخصصي الذي يغطي مختلف التخصصات التعليمية. تم اعتماد 38 تخصصًا حتى الآن للمعلمين.

هيئة تقويم التعليم والتدريب أعلنت عن ضوابط الرخص المهنية المحدثة للوظائف التعليمية ومدة التسجيل في الاختبار. يمكن الاطلاع على هذه الضوابط عبر حسابها على تويتر أو على موقع الهيئة الإلكتروني. يمكن الوصول إلى رابط التسجيل الرسمي للرخصة المهنية من خلال الموقع التالي:

  • رابط التسجيل وإصدار الرخص المهنية: tpl.etec.gov.sa.
  • رابط دخول موقع قياس الخدمات الإلكترونية: e-services.qiyas.sa.

كم درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية

ينتظر الكثيرون بفارغ الصبر الإعلان عن نتائج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. يسعون إلى معرفة كم درجات النجاح المطلوبة للحصول على هذه الرخصة، والتي تتضمن اختبارًا تخصصيًا واختبارًا عامًا. تُقسم درجات الاجتياز كما يلي:

  1. المعلم الممارس: من 50 إلى 69 درجة.
  2. المعلم المتقدم: من 70 إلى 79 درجة.
  3. المعلم الخبير: 80 درجة وما فوق.

يؤكد الهيئة المعنية أنه سيتم إصدار الرخصة المهنية لجميع المعلمين والمعلمات الذين يجتازون الاختبار العام أو الاختبار التخصصي بنجاح، بشرط أن يتم اكتمال المدة المحددة للخدمة في رتبة المعلم المتقدم أو المعلم الخبير. يعتمد ذلك أيضًا على المؤهل العلمي للمعلم. وبالتالي، سيتم منحهم رخصة المستوى المناسب لهم ضمن نطاق الدرجات الحاصلة في الاختبارات، حتى إذا كانت سنوات الخدمة تستوجب الحصول على رخصة بمستوى أعلى وفقًا للضوابط المحددة من قبل الهيئة.

رسوم اختبار الرخصة المهنية

يتوجب على المعلم الراغب في اجتياز امتحان الرخصة المهنية للمعلمين أداء الرسوم المعتمدة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، والتي تم تحديدها على النحو التالي:

  1. الرسوم الأساسية لهذا الاختبار تبلغ 100 ريال سعودي.
  2. تكلفة الاختبار التخصصي تصل إلى 100 ريال سعودي.
  3. رسوم إصدار الرخصة تبلغ 100 ريال سعودي.
  4. في حالة الحاجة لإعادة الاختبار، سواء كان الاختبار عامًا أو تخصصيًا، ستكون التكلفة المطلوبة لإعادة الاختبار 200 ريال سعودي.

هذه الرسوم تعتبر جزءًا من الإجراءات اللازمة للحصول على الرخصة المهنية وتحقيق التأهيل المهني الضروري للمعلمين. يتوجب على المعنيين بالأمر التأكد من تسديد هذه الرسوم والامتثال لجميع متطلبات الاختبار لضمان نجاحهم في الحصول على الرخصة المهنية المطلوبة.

كيف تحسب درجة الرخصة المهنية؟

يُمكنكم الاطلاع على الجدول التالي لفهم متطلبات سنوات الخبرة المحددة للمعلمين في المملكة العربية السعودية، وكيفية تحديد المستوى والدرجة المطلوبة سواء في الاختبار العام أو الاختبار التخصصي:

بالطبع، إليك الجدول مع الخانات المعكوسة حيث يبدأ بالمستوى المهني من الجهة اليمين:

الحد الأدنى لسنوات الخبرةالحد الأقصى لسنوات الخبرةالحد الأدنى للدرجة المطلوبة في الاختبار العام والتخصصيالحد الأقصى للدرجة المطلوبة في الاختبار العام والتخصصيتأهيل صاحب الترخيصالمستوى المهني
بدون خبرةبدون خبرةبدون خبرة100٪درجة الدبلوممعلم
بدون خبرةبدون خبرةبدون خبرة79٪درجة الدبلوممعلم
بدون خبرةبدون خبرةبدون خبرة69٪درجة الدبلوممعلم
6 سنواتبدون خبرةبدون خبرة100٪درجة بكالوريوسممارس المهنة
11 سنة6 سنوات50٪69٪درجة بكالوريوسممارس المهنة
بدون خبرة11 سنة70٪79٪درجة بكالوريوسممارس المهنة
6 سنواتبدون خبرةبدون خبرة100٪درجة بكالوريوسممارس المهنة
11 سنة6 سنوات70٪79٪درجة بكالوريوسمتقدم
بدون خبرة11 سنة80٪100٪درجة بكالوريوسمتقدم
5 سنواتبدون خبرةبدون خبرة69٪ماجستيرممارس المهنة
9 سنوات5 سنوات50٪69٪ماجستيرممارس المهنة
بدون خبرة9 سنوات70٪79٪ماجستيرممارس المهنة
5 سنوات9 سنوات80٪100٪ماجستيرمتقدم
9 سنوات5 سنواتبدون خبرة70٪ماجستيرمتقدم
بدون خبرة9 سنوات80٪100٪ماجستيرممارس المهنة
4 سنواتبدون خبرةبدون خبرة69٪درجة الدكتوراهممارس المهنة
7 سنوات4 سنوات50٪69٪درجة الدكتوراهممارس المهنة
بدون خبرة7 سنوات70٪79٪درجة الدكتوراهممارس المهنة
4 سنوات7 سنوات80٪100٪درجة الدكتوراهمتقدم
7 سنوات4 سنواتبدون خبرة70٪درجة الدكتوراهلم تقدم
بدون خبرة7 سنوات80٪100٪درجة الدكتوراهممارس المهنة
كيف تحسب درجة الرخصة المهنية

في ختام هذا المقال، نجدد التأكيد على أهمية الرخصة المهنية للمعلمين وكيفية تحقيق النجاح في اختبارها. إن الحصول على هذه الرخصة يعزز من مهنيتك كمعلم ويفتح أبواباً واسعة أمام مستقبل مهني مشرق. لذا، لا تدع الفرصة تفوتك وابذل جهدك لتحقيق درجة النجاح في هذا الاختبار الهام. تذكر دائمًا أن التعليم هو ركيزة المجتمع، وأنك بمساهمتك كمعلم مؤهل ومحترف تقدم الكثير للأجيال الصاعدة ولمستقبل واعد.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *