صحة و جمال

نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو والأخطاء الشائعة نصائح مهمة

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع الامارات اليوم فى موضوعنا اليوم حول نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو والأخطاء الشائعة نصائح مهمة، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع .

نظام الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتضمن فترات من الصيام المنتظمة وفترات من الأكل. يعتبر الصيام المتقطع تقنية شائعة في عالم اللياقة البدنية والصحة، وقد اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة.

هناك عدة طرق شائعة للصيام المتقطع. واحدة منها هي نمط 16/8، حيث يتم الصيام لمدة 16 ساعة متتالية في اليوم وتكون فترة الأكل محصورة في نافذة زمنية 8 ساعات. هناك أيضًا نمط 5/2، حيث يتم الصيام لمدة يومين غير متتاليين في الأسبوع وتتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الأخرى. هناك أيضًا العديد من الأنماط الأخرى مثل 24 ساعة صيام متتالية مرة واحدة في الأسبوع، أو صيام متقطع يومي.

يعتقد أن الصيام المتقطع يوفر العديد من الفوائد الصحية. يساهم في فقدان الوزن وإدارة مستوى السكر في الدم وتحسين صحة القلب والدماغ. يمكن أن يؤدي الصيام إلى زيادة مستوى هرمون النمو وتحفيز عملية التنقية الخلوية وتقليل التهاب الجسم.

بالإضافة إلى الفوائد الصحية، يعتبر الصيام المتقطع سهلاً في التنفيذ ومرنًا بالنسبة للعديد من الأشخاص. يمكن تكييفه وتخصيصه وفقًا للاحتياجات والأهداف الفردية. من المهم الإشارة إلى أن الصيام المتقطع ليس مناسبًا للجميع، وقد يتطلب استشارة الطبيب في بعض الحالات مثل الحوامل، المرضى المصابين بأمراض معينة، أو أولئك الذين يتناولون أدوية معينة.

يجب أن يتم تبني نظام الصيام المتقطع بشكل متزايد ومعتدل، ويجب الحرص على توازن النظام الغذائي العام وضمان تناول العناصر الغذائية اللازمة للجسم. قبل بدء أي نظام غذائي، يوصى بالتشاور مع متخصص في التغذية لتقييم الحالة الصحية الفردية وضمان سلامة وفاعلية النظام.

يبحث الكثير من الأشخاص الذين وصلت أوزانهم ل100 كيلو عن نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو والهدف من ذلك هو الالتزام بنظام غذائي يحتوي على كافة العناصر الغذائية، وبالتالي يحقق حلم الوصول للوزن المناسب دون حدوث أي مضاعفات على الصحة، لذلك سوف نتعرف خلال السطور القادمة عن نظام الصيام المتقطع و أنواعه، وجدول الصيام المتقطع للأشخاص الذين يرغبون نزول 100 كيلو. 

نظام الصيام المتقطع الوزن ١٠٠ كيلو 

في البداية قبل معرفة طريقة الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو يجب أولا أن نعرف معنى الصيام المتقطع هو عبارة عن تغيير في وقت تناول الوجبات وليس في أنواع الوجبات نفسها، حيث يتم تقييد أوقات الطعام في أوقات محددة في اليوم ولا يتم منع الطعام باقي اليوم، بالإضافة إلى أنه يسمح بتناول المشروبات قليلة السعرات خلال فترة الصيام، مثل الماء والقهوة وكافة أنواع المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل والنعناع والأعشاب الطبيعية، لكن بشرط لا يسمح بإضافة السكر أو الحليب إلى أي مشروب من المشروبات خلال وقت الصيام. 

أنواع نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو

يوجد من الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو الكثير من الأنواع، ومن أشهر هذه الأنواع التالي: 

  • إذا امتنعت عن الطعام من الساعة الثامنة مساء وتناولت وجبة الإفطار في الساعة الثامنة صباحا يكون ذلك صيام لمدة 12 ساعة. 
  • لكن إذا تناولت وجبة الإفطار في الساعة العاشرة صباحا سيكون الصيام لمدة 14 ساعة. 
  • وإذا تناولت وجبة الإفطار في الساعة الثانية عشرة ظهرا فإن الصيام يكون لمدة 16 ساعة. 

كيف يساعد الصيام المتقطع على التخسيس

يساعد الصيام المتقطع على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ في حالة التزام الشخص بكل قوانين نظام الصيام المتقطع، وذلك عن طريق الآتي: 

  • بعد الحصول على الوجبة الأولى خلال اليوم يتم بعد ذلك عملية الهضم، ثم امتصاص الطعام في الجسم، ويتم تخزين نسبة من الجليكوجين في الكبد والعضلات وتتحول هذه المادة مرة أخرى إلى جلوكوز خلال أوقات الصيام؛ حتى تعطي الجسم النشاط. 
  • بعد انتهاء الجليكوجين يتحول الجسم إلى حالة يطلق عليها الكيتونية، حيث يستمد الجسم الطاقة من الكيتونات التي تُصنع في الكبد من الأحماض الدهنية بدلا من أن يحرق الجسم الجلوكوز. 
  • تتوافق هذه العملية مع العملية التي يقوم بها الجسم التي تسمى الالتهام الذاتي التي تحدث بعد 12 أو 24 ساعة من تناول الطعام، وبالتالي يتخلص الجسم من أي خلايا ويبني خلايا جديدة تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وترفع المناعة. 

هل هناك فرق بين نظام الصيام المتقطع ل70 كيلو و الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو؟ 

يعتبر نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو من أفضل الأنظمة التي يتم استخدامها في الأوزان المرتفعة وحققت نجاحا كبيرا؛ لأن نظام الصيام المتقطع يساعد على نزول الوزن وفي نفس الوقت الحفاظ على الكتلة العضلية، والفرق بين الصيام المتقطع للأوزان المرتفعة والأوزان الأقل يتمثل في التالي: 

  • تحتاج الأوزان المرتفعة إلى سعرات حرارية أعلى من الأوزان الأقل، وبالتالي يسمح لها بوجبات أكثر من الأوزان الأقل. 
  • لكن يواجه أصحاب الأوزان المرتفعة صعوبة في قلة الوقت الذي يسمح فيه بتناول الطعام فلا يستطيع الأشخاص تغطية جميع احتياجاتهم من الطعام في عدد الساعات المسموح فيها بالأكل إلا في حالة إذا كان الشخص يتناول طعام متنوع يعرف عدد سعراته. 
  • إذا شعر الشخص خلال الصيام المتقطع بالضعف يمكنه أن يتناول بعض المكملات الغذائية؛ حتى يحافظ على نشاط جسمه مع الحرص على شرب الماء باستمرار. 
  • لكن إذا تناول الشخص كميات كبيرة من الطعام في وقت الإفطار فإن ذلك يؤدي إلى عدم نزول الوزن؛ لأن النظام المتقطع لا يحدد وقت الوجبات فقط، ولكن يجب أثناء الإفطار أن يتناول الشخص وجبات قليلة السعرات.

جدول نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو

يتمثل جدول نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مبالغ فيه فى الوزن ويرغبون فى إنقاص وزنهم بطريقة صحية، حيث يسمح لهم بتناول وجبات في حدود 1500 سعر حراري خلال اليوم، وتكون هذه الوجبات كالتالي: 

  • يجب الاهتمام بالبروتينات قليلة الدسم، مثل اللحوم الخالية من الدهون والبقوليات والأسماك وصدور الفراخ. 
  • الحصول على كمية مناسبة من الخضراوات خلال الإفطار، مثل القرنبيط والبروكلي للحصول على كمية مناسبة من الألياف والشعور بالشبع.
  • يسمح بتناول الفاكهة خلال وقت الإفطار من ثمرتين إلى ثلاث ثمرات مثل التفاح والفراولة والكيوي. 
  • يستطيع الشخص في وقت الإفطار أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية، مثل المكسرات وزيت الزيتون لكن بكميات مناسبة.
  • الحصول على النشويات، لكن يجب الاعتماد على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا و البرغل والفريك. 

الأطعمة الممنوعة في نظام الصيام المتقطع الوزن ١٠٠ كيلو

يوجد مجموعة من الأطعمة التي لا يسمح بتناولها في نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو وهي الأطعمة غير الصحية التي لا يسمح بتناولها في أي نظام غذائي آخر ومن أهم هذه الاطعمة التالي: 

  • جميع الأطعمة المقلية؛ لأنها تحتوي على دهون مهدرجة. 
  • كافة اللحوم المصنعة، مثل الهامبورجر واللانشون. 
  • كافة الحلويات؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والعصائر المصنعة. 
  • جميع الصوصات التي يتم استخدامها مع الوجبات، مثل الكاتشب والمايونيز، ويسمح بدلا من ذلك بإضافة الليمون والخل وزيت الزيتون. 

أشخاص لا يسمح لهم باتباع نظام الصيام المتقطع 

هناك مجموعة من الأشخاص لا يسمح لهم باتباع نظام الصيام المتقطع؛ لأنه يؤثر بالسلب على صحتهم، وهم كالتالي: 

  • الأطفال والمراهقون؛ لأن نظام الصيام المتقطع يؤثر على صحتهم؛ لأنهم ما زالوا في فترة النمو. 
  • السيده الحامل أو المرضع؛ لأنها تحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية بسبب الحمل أو الرضاعة
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر. 
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تحتاج إلى تناول الطعام، وبالتالي لا يستطيعون أن يظلوا أوقات طويلة دون طعام. 
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات اضطراب الطعام.

أضرار الصيام المتقطع

يؤدي الصيام المتقطع إلى بعض الأضرار التي يمكن أن تتلاشى مع تعود الجسم على نظام الصيام المتقطع، ومن أهم هذه الأضرار التالي: 

  • الشعور بالتعب والإرهاق. 
  • الشعور المستمر بالصداع والجوع. 
  • الإصابة بالإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي؛ بسبب التغيير الذي يحدث في حركة الأمعاء. 
  • قد يؤثر نظام الصيام المتقطع في بعض الأوقات على الخصوبة عند الرجال والنساء. 

نصائح نجاح نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو

هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها الأشخاص الذين يلتزمون بنظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو حتى يحصلوا على نتيجة مرضية، وهي كالتالي: 

  • بالنسبة للسيدات لا يجب أن يتعدى وقت الصيام 14 ساعة؛ حتى لا يؤثر على نسبة الهرمونات في الجسم وبالتالي يسبب مشاكل في الدورة الشهرية. 
  • بالنسبة الرجل يمكن أن تصل فترة الصيام إلى 20 ساعة على حسب قدرة الشخص، لكن لا يجب أن تصل إلى 24 ساعة. 
  • يعتقد الكثير من الأشخاص أنه كلما ارتفعت عدد ساعات الصيام كلما استطاع نزول الوزن بسرعة، لكن هذا اعتقاد خاطئ؛ لأن زيادة عدد ساعات الصيام يؤدي إلى الشعور بالصداع والتعب وعدم التركيز. 
  • يجب التدرج في الوجبات في فترة الإفطار حيث يبدأ الشخص بوجبة خفيفة لا تساعد على رفع الأنسولين وبعد نصف ساعة يستطيع أن يتناول وجبة الإفطار. 
  • تناول الطعام في وقت الإفطار بحدود ولا يتم الإسراف في تناول الأكل في وقت الإفطار؛ لأن ذلك يعتبر من أكثر الأخطاء التي تجعل نظام الصيام المتقطع يفشل. 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو و أنواع الصيام المتقطع، والفرق بين نظام الصيام للأوزان المرتفعة والأوزان العادية، والأطعمة غير المسموحة في النظام، وبعض النصائح لنجاح نظام الصيام المتقطع.  

نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو والأخطاء الشائعة

أسئلة شائعة حول نظام الصيام المتقطع

هل يسمح بالصيام المتقطع للأطفال والمراهقين؟

لا يسمح بالصيام المتقطع للأطفال والمراهقين؛ لأنهما في مرحلة النمو، وقد يؤثر الصيام على بناء جسمهم.

متي تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

في حالة إذا كان الشخص يتبع النظام بطريقة صحيحة فإن النتائج سوف تظهر بعد مرور 10 أيام، لكن من الأفضل قياس الوزن بعد مرور أسبوعين.

تعرفنا من خلال هذا المقال على وأهم المعلومات المتاحة بخصوص نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو والأخطاء الشائعة نصائح مهمة ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول موضوع هذا المقال وغيره من المقالات الهامة التى نقوم بطرحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى