صحة و جمال

فيتامين ب12 آثار الكثير الجدل حول فيتامين B12

الإمارات اليوم واتساب

الإمارات اليوم تليجرام

يعزز فيتامين ب B12 عملية التمثيل الغذائي ، ويحافظ على صحة الدم والخلايا العصبية ، ويمنع فقر الدم الضخم الأرومات. اكتشف آثار تناول الكثير من فيتامين ب 12 هنا.

يرتبط فيتامين ب 12 بالعديد من الفوائد الصحية ، مثل تحسين خلايا الدم والأعصاب ، ومنع فقر الدم الضخم الأرومات ، وصنع الحمض النووي. ويتم الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية أو النظام الغذائي ، مثل اللحوم والأسماك والحليب والبيض والجبن. يتميز نقص هذه المغذيات باضطراب جلدي وإرهاق وضعف ومشاكل في القلب. ومع ذلك ، ترتبط جرعته الزائدة بالعديد من المشكلات الصحية الشديدة التي تؤدي إلى الوفاة ، وتختلف الجرعات المثلى من فيتامين ب 12 مع تقدم العمر. على سبيل المثال ، الجرعة الموصى بها للبالغين هي 2.4 ميكروغرام. تسلط هذه المقالة الضوء على المشاكل الصحية الناتجة عن جرعة زائدة من فيتامين ب 12.

YouTube video

آثار الكثير من فيتامين ب 12

تؤدي الجرعات الزائدة من فيتامين ب 12 إلى مشاكل صحية خطيرة يجب التعامل معها باحتراف. علاوة على ذلك ، فإن أعراضهم محبطة ومخيبة. فيما يلي آثار تناوله بكميات كبيرة.

سرطان

هناك العديد من أنواع السرطان ، مثل سرطان البروستاتا والحلق والجلد وسرطان عنق الرحم. ترتبط الجرعات الزائدة من فيتامين ب 12 بأنواع معينة من السرطان ، على الرغم من وجود أسباب أخرى ، خاصة التغييرات في نمط الحياة. على الرغم من أن تقارير الأطباء تشير إلى أن زيادة تناول فيتامين ب 12 قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم ، إلا أنه يساهم في الإصابة بسرطان الرئة ، وخاصة لدى المدخنين. على سبيل المثال ، حمض الفوليك الموجود في مكملات فيتامين ب 12 يقتل خلايا الرئة مسببة الآفات التي تشكل الورم ، وهناك احتمال كبير للوفاة من سرطان الرئة الناجم عن تناول كميات كبيرة من فيتامين ب 12. لذلك ، من المهم إجراء فحص متكرر للرئة عند تناول جرعة فيتامين ب 12 ، استشر طبيبك لتحديد الجرعة الموصى بها للشخص المحدد لتجنب الوقوع في هذه الحالة.

داء السكري

يعاني مرضى السكري من أوقات عصيبة ، خاصة ذوي الدخل المنخفض ، مرض السكري هو حالة تهدد الحياة ولا يوجد لها علاج دقيق ويمكن أن تهاجم أي شخص ، ومن أعراضها الجوع والعطش وضبابية الرؤية والتعب وجفاف الجلد والوزن غير الضروري. علاوة على ذلك ، يحدث النقص بسبب ارتفاع ضغط الدم ، وضعف تحمل الجلوكوز ، زيادة الوزن ، نمط الحياة المستقرة ، متلازمة تكيس المبايض ، والتاريخ العائلي ، ويؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم ، الذي يترافق مع التعب والضعف والجلد شاحب أو اصفرار ، وعدم انتظام ضربات القلب. والدوخة وآلام الصدر وبرودة اليدين والقدمين. ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة من السكري.

مرض الكبد

يرتبط تناول كميات كبيرة من فيتامين ب 12 بأمراض الكبد التي تؤدي إلى الوفاة. من أعراض هذه الحالة التعب والغثيان والقيء والعيون الصفراء وتورم الساقين والكاحلين ، ويرتبط الكبد بتخليق وإفراز واستقلاب وتخزين المركبات الأساسية في الجسم ، مثل بروتينات البلازما. على سبيل المثال ، فهو مرتبط بعمليات التمثيل الغذائي والبروتينات والكربوهيدرات ، علاوة على أنه يصنع بروتينات البلازما ويفرز الأدوية والهرمونات والكوليسترول. لذلك فإن تلفه يزيد من خطر الوفاة ، حيث يتم تخزين فيتامين ب 12 في الكبد لفترة طويلة قبل أن يخرج في البول ، إلا أن امتصاصه في أمعاء الأشخاص المصابين بتليف الكبد ضعيف. لذلك ، إذا استمر هؤلاء الأشخاص في تناوله لفترة طويلة ، فقد تتأثر صحتهم بشدة ، مما يؤدي إلى الوفاة.

فشل كلوي

يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين ب 12 إلى الفشل الكلوي ، على الرغم من وجود عوامل أخرى مرتبطة بهذه المشكلة. تفرز الكلى تركيز الأس الهيدروجيني والأيونات ، وتنتج الهرمونات ، ومن أعراض مرض الكلى تلون البول ، وقلة النوم ، وجفاف الجلد ، والتعب ، والبول الرغوي. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بتقليل تناول فيتامين ب 12 لتجنب الارتباك والنوبات والغثيان وتورم الساقين والإرهاق.

أرق

ينتج عن الكثير من فيتامين ب 12 الأرق ، وهو اضطراب نوم شائع ، على الرغم من أن الإجهاد ، وعادات النوم السيئة ، وتناول الطعام في وقت متأخر جدًا في المساء هي أسباب أخرى. هناك ثلاثة أنواع من الأرق تشمل الأرق الحاد ، والأرق العابر ، والأرق المزمن. كيف تعرف أنك تعاني من الأرق ، وهي قسطرة بسبب صعوبة النوم ، والاستيقاظ مبكرًا ، والتعب ، والاكتئاب ، والقلق ، وضعف الذاكرة ، والحوادث ، والنعاس أثناء النهار.

إسهال

تؤدي الجرعات الزائدة من فيتامين ب 12 إلى الإسهال. يتميز بالنزيف ، الحمى ، تقلصات البطن ، البراز المتسرب والملطخ والمائي المتكرر ، إذا كنت تتناول مكمل فيتامين ب 12 ، التزم بالجرعة الموصوفة. يمكنك تخفيف الإسهال عن طريق الراحة وتقليل التوتر وشرب الكثير من الماء الصافي. علاوة على ذلك ، تجنب اتباع نظام غذائي من الدهون والسكر ومنتجات الألبان والكافيين.

استنتاج

فيتامين ب 12 هو أحد فيتامينات ب مع آثار جانبية أقل. يحسن الدم والخلايا العصبية بشكل صحي ، ويمنع فقر الدم الضخم الأرومات ، ويصنع الحمض النووي. يمكنك الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة ، مثل اللحوم والأسماك والحليب والبيض والجبن. يتميز نقص هذه المغذيات باضطراب جلدي وإرهاق وضعف وتشوش الرؤية وسلاسة اللسان والدوار ومشاكل في القلب. ومع ذلك ، فإن جرعته الزائدة تؤدي إلى الإسهال والأرق والفشل الكلوي والسكري والسرطان وأمراض الكبد. علاوة على ذلك ، تشمل الحالات البسيطة الصداع والقيء والغثيان والوخز في اليدين والقدمين والتعب والضعف.

الإمارات اليوم واتساب

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *