الإمارات اليوم تليجرام
صحة و جمال

5 فوائد عظيمة للثوم لا تغفل عنها

يعتبر الثوم له نكهة مميزة على العديد من الأطباق والأطعمة ، وله العديد من الفوائد الصحية، ولهذا ينصح العلماء بإضافة الثوم إلى نظامنا الغذائي بشكل يومي لما له من فوائد كبيرة خاصة لجهاز المناعة.

كما ويحتوي فص ثوم واحد على 14 سعرًا حراريًا و 0.57 جرامًا من البروتين وحوالي 3 جرام من الكربوهيدرات، وعلى الرغم من صغر حجم حبة ثوم واحدة ، إلا أنها غنية بالمكونات الغذائية المفيدة مثل فيتامين سي ، حوالي 2.81 ملليجرام ، والسيلينيوم 1.28 ميكروجرام ، والمنجنيز 0.15 ملليجرام ، والحديد 0 ، 15 ملليجرام.

ولكن في حالة إضافة الكثير من الثوم إلى نظامنا الغذائي لا ينبغي المبالغة في تقديره بسرعة كبيرة ، كما تقول تريسي بريغمان ، أخصائية التغذية في الجامعة الأمريكية في جورجيا: “الحد الأقصى من تناول الثوم يوميًا يختلف من حبة إلى اثنتين.

وكما نقل موقع “بيزنس إنسايدر” عن تريسي ، فإن تجاوز الكمية المسموح بها من الثوم يمكن أن يسبب آلام في المعدة ، أو الإسهال ، أو الانتفاخ ، أو رائحة الفم الكريهة.

تقوية جهاز المناعة

إن بصيلات الثوم الموجودة في طرف النبات غنية بمركبات المغذيات التي تسمى الأليسين والأليناز ، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة.

يحفز الثوم خلايا المناعة في الجسم ، ويزيد من قدرتها على مكافحة العدوى ، وقد يساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم المناعة.

تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان

تحمي المركبات التي يتكون منها الثوم الخلايا من التلف ، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

باستخدام المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الثوم ، تظهر الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون ، على الرغم من أن الأبحاث ذات الصلة اقتصرت على الحيوانات ولم يتم تطبيقها على البشر.

صحة القلب

وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب التجريبي والعلاجي أن تناول كبسولتين من خلاصة الثوم يوميًا لمدة شهرين يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل من تصلب الشرايين.

وجدت دراسة أخرى أن الثوم يخفض مستويات الكوليسترول الضارة في الدم ويمنع تكون الدهون في الأوعية الدموية.

تعزيز النشاط الرياضي

يطلق الثوم أكسيد النيتريك ، وهو مركب يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم. غالبًا ما يتم إطلاق هذا المركب أثناء الجري لتزويد العضلات بمزيد من الأكسجين.

كما تم إجراء دراسات على الفئران ، وأظهر الثوم أن الثوم يحسن قدرتها على التحمل عند التعرض لممارسة الرياضة البدنية.

المصدر / وكالات

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *