الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

ارتفاع البناية ع في الشكل يساوي

ارتفاع البناية ع في الشكل يساوي تستخدم طريقة القياس غير المباشرة لقياس الأطوال أو المسافات التي يصعب قياسها بشكل مباشر ، مثل ارتفاع الأهرامات ، وتستند إلى مبدأ التناسب بين الأضلاع في المضلعات المتشابهة لإيجاد القياسات المفقودة ، وما يلي في هذا المقال وعبر موقع منوعات. سنتعرف على هذا النوع من القياس وأهميته وسنجيب على السؤال المطروح.

قد ينال اعجابك من منوعات:

القياس غير المباشر

هي الطريقة التي يمكن بها قياس أطوال الأبنية من خلال معرفة طول الظل الناتج عنها ، وأول من استخدم هذه الطريقة كان الفيلسوف طاليس لقياس ارتفاع الأهرامات ، حيث اعتمد على التناسب بين أطوال ضلعي المثلثين المتشابهين أي: طول ظل طاليس / طول ظل الهرم = طول تاليس / طول الهرم ، لذلك فإن القياس غير المباشر يسمى الظل تقدير.

ارتفاع البناية ع في الشكل يساوي

في المبنيين كانت المثلثات الناتجة عن ظلالهما متشابهة ، فإذا كان ارتفاع المبنى (L) 18 مترًا والظل 4.5 مترًا ، وظل المبنى (Z) 18 مترًا ، فأوجد الارتفاع. للمبنى z ، سنستخدم هنا طريقة القياس غير المباشرة عن طريق عمل التناسب بين المثلثين الناتج عن تكوين ظلال المبنيين ، لذا سيكون الحل على النحو التالي:

  • ع / 18 = 18 / 4.5 (متناسب).
  • إذن: 4.5 ص = 18 × 18 (كلا الجانبين في المنتصف).
  • ع = 423 / 4.5.
  • ح = 72 م.

مخترع ، عالم ، رسام ، مهندس ، عالم نبات ، رسام خرائط

أهمية القياس غير المباشر

يساعد القياس غير المباشر على استخدام التناسب في المضلعات المتشابهة ، لقياس الأطوال أو الارتفاعات أو المسافات التي يصعب قياسها بشكل مباشر ، وذلك بتقدير طول الظل والطول الأصلي للشخص ، ثم قياس طول ظل الشكل. الكائن المطلوب ، ثم إجراء العملية التناسبية ، لإنتاج الارتفاع الصحيح للجسم المراد قياس ارتفاعه.

بهذا تنتهي هذه المقالة بموقع منوعات الذي تمت الإجابة فيه على السؤال ، ارتفاع البناية ع في الشكل يساوي كما علمنا عن القياس غير المباشر وأهميته.

شاهد المميز من مواقع صديقة:

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول ارتفاع البناية ع في الشكل يساوي .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *