الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

“ذكرى البيعة الثامنة” بيعة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين عهد زاهر من التقدم والريادة بالسعودية

تحل اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2022 الموافق 3 ربيع الآخر 1444 ذكرى بيعة الملك سلمان الثامنة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، لتعلن عن بدء عام جديد من التقدم والريادة للمملكة العربية السعودية في شتى المجالات، فقد شهد عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منذ توليه مقاليد الحكم انطلاقه غير مسبوقه في تمكين المواطن السعودي لمواكبة الأهداف التنموية للمملكة، وقد ظهر ذلك جليًا منذ تدشين رؤية المملكة 2030 والتي وضعت نصب أعينها أيضًا المرأة السعودية بشكل خاص وتمكينها واندماجها في مجال العمل، والذي تم حصاد ثماره بشكل واضح خلال السنوات الماضية، وفي التالي سنلقي الضوء على إنجازات الملك سلمان احتفاءً بذكرى البيعة الثامنة.

تاريخ بيعة الملك سلمان

تمكين المرأة إنجازات مشهودة في ذكرى بيعة الملك سلمان الثامنة “عهد التقدم والريادة”

في سياق متصل بما سبق ذكره شهد التمكين في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله نجاحات غير محدودة تدل على جهود مبذولة من قيادة رشيدة تتحرك بخطى واثقة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ولتمكين المرأة السعودية صدرت العديد من الأوامر الملكية الفارقة في مسيرة تمكين المرأة والأسرة السعودية نذكر منها:

  • صدور الأمر الملكي بتنظيم مجلس شؤون الأسرة وتوثيقه من قبل مجلس الوزراء السعودي والدعم الفائق من القيادة الرشيدة.
  • كذلك قرار منح المرأة 30 مقعد في مجلس الشورى السعودي.
  • أيضًا قرار السماح للمرأة السعودية بالمشاركة في الانتخابات البلدية.
  • كما تم السماح للفتيات السعوديات بممارسة الأنشطة الرياضية بالمدارس.
  • إضافة إلى السماح للسعوديات بالمشاركة في الألعاب الأولمبية العالمية.
  • في النهاية أصبحت المرأة السعودية تتقلد مناصب قيادية ومسؤوليات فنجد منهن سفيرات لبلادهن، كذلك تقلدت المرأة السعودية منصب رئيسة في اللجان العربية بالمحافل الدولية.

إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في تقديم الخدمات للمرأة السعودية ” نجدد البيعة والولاء على السمع والطاعة”

بالإضافة لما سبق ذكره فقد أتاح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود العديد من الخدمات التي اختص بها المرأة السعودية نذكر منها:

  • قرار ملكي بتمتع المرأة السعودية بكافة الخدمات دون شرط موافقة ولي الأمر.
  • كما صدر قرار ملكي بمنح المرأة السعودية كافة الحقوق القانونية التي كفلها القانون للرجل السعودي ومن أبرزها السفر لمن تجاوز 21 عام.
  • أيضًا تم سن قانون صارم وملزم من خلاله تقلص معدل زواج الفتيات السعوديات القاصرات، حيث لا يتم زواج الفتيات أقل من 17 عام غير بإذن وتقديم طلب للمحكمة المختصة.
الذكرى الـ8 لبيعة الملك سلمان
  • كذلك القرار الصادر الخاص بتنظيم صندوق النفقة للمطلقات.
  • بالإضافة إلى القرار الصادر بالسماح للأم الحاضنة طلب صك إثبات حضانة من دون إقامة دعوى.
  • ووفق رؤية المملكة 2030 تم منح متدربات القانون رخصة مزاولة المهنة كدعم للمرأة السعودية وتعمق في التمكين، حيث كانت ممارسة مهنة المحاماة مقتصرة على الرجال السعوديين فقط.
متى ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان بن عبدالعزيز

حصيلة إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في ذكرى البيعة الثامنة للمجتمع السعودي 1444

في نفس السياق السابق وفي ذكرى تجديد البيعة للملك سلمان حازت الأسرة السعودية على اهتمام القيادة الرشيدة بشكل غير مسبوق فقد منح خادم الحرمين الشريفين الاهتمام والرعاية لنواة المجتمع السعودي وهي الأسرة التي من خلالها يتم بناء مجتمع منتج سليم فعال بإمكانه مواجهة كافة التحديات التي تعيق مسيرة التنمية والبناء بالمملكة، وقد اتضح ذلك جليًا في العديد من القرارات الملكية التي تم إصدارها خلال عهد جلالة الملك سلمان نذكر منها:

  • أولًا على المستوى التشريعي تم صدور نظام الأحوال الشخصية الذي يعد قفزة ناجحة في تحقيق الاستقرار بالمجتمع السعودي حيث يحمي حقوق الأفراد بإطار قانوني تشريعي منظم للعلاقات.
  • كذلك نذكر في عام 2016م تم تدشين مجلس شؤون الأسرة للعمل على الارتقاء بالأسرة السعودية لتوفير سبل الحياة الكريمة لها، من خلال التعاون المشترك بين الوزارات والجهات المعنية والجهات التنفيذية والشركاء.
  • أيضًا تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأسرة التي تعمل على تمكين الأسرة من العيش في بيئة آمنة تنعم بالعدل والرخاء، والتي ينتج عنها ثروة بشرية وطنية ناجحة، والتي ارتكزت على ثلاث محاور نذكرها كالتالي:
  1. أولًا ما يتعلق بالطفل حيث تعمل الاستراتيجية على منح الطفل الحقوق والبيئة الداعمة.
كم بيعه للملك سلمان؟
  1. ثانيًا ما يتعلق بالمرأة حيث تسعى لتمكين المرأة لتحمل المسؤولية بما يصب في صالح الأسرة والمجتمع محليًا وعالميًا، والذي يتم من خلال تعزيز مكانتها المجتمعية وتحسين البيئة من حولها والارتقاء بجودة الحياة التي تعيشها.
  2. ثالثًا ما يتعلق بكبار السن يتم من خلال الاستراتيجية دعمهم وتمكينهم وحميايتهم وتعزيز مشاركتهم في المجتمع للتحقيق التواصل بين الأجيال.

YouTube video

البيعة الثامنة تاريخ يروي حكاية رقي وإنجاز ورؤية ثاقبة من قيادة رشيدة

في الختام وفي ذكرى بيعة الملك سلمان الثامنة نتذكر كيف تقدمت المملكة بخطى ثابتة في السنوات الماضية ومازالت تمضي نحو مسيرة التقدم ، حيث تمكنت من إثبات مكانتها على الصعيد الإقليمي والدولي والعالمي، كذلك يمكننا القول أن مسيرة ثمانية سنوات مفعمة بالإنجازات والطاقة والتنمية التي شهدتها المملكة في مختلف المجالات سعيًا لتحقيق مستقبل مشرق باتت آثاره واضحة للناظرين حيث أصبحت مكانة المملكة في مصاف الدول المتقدمة عالميًا، وهو ما يجعل ذكرى اليوم ذكرى تتجسد فيها كافة معاني الوفاء والصدق من قائد رشيد نحو وطنه عمل برؤية سديدة للارتقاء به، فنسأل الله أن يتم على قائد تلك المسيرة المحفوفة بالنجاحات والانجازت دوام الصحة.

مخطوطة ذكرى البيعة الثامنة للملك سلمان 1444

ولا ننسى دور القائد الشاب ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان وما لديه من المزيد من العطاء والإخلاص للوطن فأعانه الله على مواصلة الإنجازات بما يليق بمكانة المملكة وأبناؤه المخلصين.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *