تعليم

ما العلاقة بين جهاز تحديد المواقع وخطوط الطول ودوائر العرض الإحداثيات؟

تليجرام الإمارات اليوم

يبحث العديد من طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط عن إجابة للنشاط الأول في الدرس العشرون وهو “ما العلاقة بين جهاز تحديد المواقع وخطوط الطول ودوائر العرض الإحداثيات؟“. يأتي هذا السؤال ضمن كتاب مادة الدراسات الاجتماعية في الوحدة الخامسة، الجزء الأول. دعونا نستمر في استكشافه معًا.

ما العلاقة بين جهاز تحديد المواقع وخطوط الطول ودوائر العرض الإحداثيات؟

  • الإجابة النموذجية هي: يعمل الجهاز على تخزين إحداثيات المكان (أرقام خطوط الطول و دوائر العرض ) ومن خلال ذلك يستطيع التوجيه بالشكل الصحيح.

ما طريقة عمل جهاز(GPS):

قسم الأقمار الصناعية: يتألف هذا القسم من مجموعة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

قسم التحكم: تعتبر مهمة هذا القسم متابعة عمل الأقمار الصناعية ومراقبتها مراقبة مستمرة، من أجل أن يكون حساب الإحداثيات حساب دقيق.

قسم المستخدم: إن أجهزة إستقبال(GPS)، وهي توجد في السفن، وفي الطائرات، وبعض السيارات، وأجهزة الأتصال، وغيرها، وقد تكون أجهزة فردية في متناول أي شخص، ولكن قد تتفاوت في دقتها من جهاز إلى آخر.

  • يعمل هذا النظام بأن ترسل الأقمار الصناعية إشارات تلتقطها محطات المتابعة الأرضية.
  • تحديد موقع القمر.
  • تحديد مقدار بعده عن المحطة.
  • ثم تعود هذه المعلومات للقمر الصناعي الذي يقوم بدوره في بثها مرة أخرى.
  • يتم إستقبالها في أجهزة استقبال مخصصة.
  • ومن ثم يظهر على شاشاتها الموقع الإحداثي لها، والارتفاع عن سطح البحر، وسُرعة حركة المستخدم، بالإضافة إلى وجود سهم يشير إلى جهة المكان المراد الوصول إليه.

من خلال موقعنا “الإمارات اليوم”، الذي يعتبر مصدرًا مفضلًا للعديد من طلاب العلم، نظرًا لموثوقيته ودقته في تقديم الحلول، قمنا بتقديم إجابة شاملة للطلاب والطالبات في الصف الثالث المتوسط، وذلك ضمن مادة الدراسات الاجتماعية، على السؤال التالي: “ما العلاقة بين جهاز تحديد المواقع وخطوط الطول ودوائر العرض الإحداثيات؟” نتمنى للجميع التوفيق والنجاح.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *