الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

تسهم الهجرات السكانية في تغيير اعداد سكان العالم

التعداد السكاني للسعودية يعتبر إحصاء سكاني تجريه المملكة، وتشرف عليه الهيئة العامة للإحصاء بغرض جمع، ونشر المعلومات الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية وهنا سنوضح لكم الإجابة الصحيحة لسؤال تسهم الهجرات السكانية في تغيير اعداد سكان العالم، جغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

تسهم الهجرات السكانية في تغيير اعداد سكان العالم

  • الإجابة الصحيحة لسؤال تسهم الهجرات السكانية في تغيير اعداد سكان العالم. (  ✘  )

أهمية دراسة السكان

تعد المعلومات التي تخص السكان من حيث الحجم، والنمو والخصائص السكانية، والأوضاع المعيشية، والتوزيع المكاني والموارد الطبيعية للدولة، غاية في الأهمية لصياغة برامج التنمية والتخطيط لها، ولذا فإن جمع البيانات السكانية، وتحليلها يشكل جزءاً رئيساً في رسم خطط التنمية بمقاصدها الثقافية، والصحية والاقتصادية، والاجتماعية، والديموغرافية. ويحتاج المخططون إلى البيانات والمعلومات السكانية لتقويم الاتجاهات السكانية، ولتقويم الوضع الاجتماعي، والاقتصادي للأسرة، ولوضع سياسات سكانية، وبرامج ومشروعات تنموية، ولمراقبة فعالية السياسات، والبرامج في ضوء الأهداف التنموية الوطنية، وتقويمها

مصادر البيانات السكانية

تقسم مصادر دراسة البيانات السكانية إلى مجموعتين رئيستين:

  • مصادر البيانات الثابتة: وهي التي تدرس توزيع السكان وخصائصهم، كالنوع، والعمر، والحالة الزواجية، والنشاط الاقتصاد،ي والحالة العملية، والوضع السكني، وغيرها، في مدة محددة، وتمثلها التعدادات، والمسح بالعينة.
  • مصادر البيانات غير الثابتة: وهي التي تعتني بحركة السكان أي التغيرات التي تطرأ على السكان مثل المواليد، والوفيات، والزواج، والطلاق، والهجرة، وغيرها. وتعد التسجيلات الحيوية الإجبارية للمواليد، والوفيات، والزواج، والطلاق المصدر الرئيس لهذه البيانات، ويعد كل من هذه المصادر مكملاً للآخر، فالمسح بالعينة يكون لتحديث بيانات التعداد، خصوصاً عندما يجرى التعداد على مدد متباعدة، وقد يكون هذا المسح أحياناً عوضاً عن بيانات التعداد إذا لم يمكن إجراء التعداد السكاني، إذ يمكن به تقدير عدد السكان ومعرفة خصائصهم الرئيسة، وفي بعض الأحيان تكون بيانات التعداد لتقويم بيانات التسجيلات الحيوية، ومعرفة مدى النقص في تغطيتها، والدقة في محتواها.
ختاماً نأمل أن يكون محتوى المقال أعلاه من المعلومات التي يبحث عنها الطلبة، حيث وقد تم التوضيح [ الإجابة الصحيحة لسؤال تسهم الهجرات السكانية في تغيير اعداد سكان العالم ]. وبينا فيه أهمية دراسة السكان ومصادر البيانات السكانية، نتمنى التوفيق لكم والنجاح.
تسهم الهجرات السكانية في تغيير اعداد سكان العالم

الاجابة الصحيحة لسؤال تسهم الهجرات السكانية في تغيير اعداد سكان العالم. ( ✘ )

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *