الإمارات اليوم تليجرام
مصر

شروط الحصول على معاش الوالد بعد تجاوز 21 سنه وأبرز الفئات المستحقة للمعاش

شروط الحصول على معاش الوالد حتى بعد تخطي سن الواحد وعشرون عام، فقد تم وضع قانون المعاشات الجديد والذي يتضمن العديد من الشروط التي تحدد مدى استحقاق الأبناء من البنين أو البنات لمعاش والدهم، حتى وإن كان العمر يتعدى الواحد وعشرون عام، وذلك بناء على وجود عدد من الاستثناءات خاصة بالأبناء تحديدًا الذكور والتي لابد أن تتوافر كي يسمح بالابن بقبض معاش والده حتى لو تخطى الواحد وعشرون عام، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال..

شروط الحصول على المعاش المبكر

شروط الحصول على معاش الوالد بعد 21 سنه

ثلاثة شروط الحصول على معاش الوالد بعد سن الواحد والعشرون وهم:

  1. حين يكون الولد عاجز عن الكسب
  2. كذلك حين يكون طالب في أحد المراحل التعليمية، ويتوقف المعاش بعد الحصول على الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها، ولكن بشرط أن يكون أقل من 26 عام ولم يلتحق بعمل أو ليس لديه مهنة
  3. أخيرًا حين يكون الابن حاصل على مؤهل نهائي ولكن لم يلتحق بأي عمل، ولكن بشرط أن يكون أقل من 26 عام في حال كان من أصحاب المؤهلات العليا – الليسانس والبكالوريوس- أما لأصحاب المؤهلات المتوسطة ففي سن الرابعة والعشرين، وليس لديه مهنة أو عمل.
زيادة المعاشات

شروط استحقاق المعاش لأهل المتوفي

الآن بعد التعرف على شروط الحصول على معاش الوالد إليك لباقي المستحقين بمعاش المتوفي فوفقًا لقانون المعاشات كالتالي:

  1. وذلك حين يكون الزواج موثقًا أو ثابت بحكم محكمة أو بإعلام شرعي
  2. أو في حالة الطلاق الرجعي والتي توفي زوجها في خلال فترة العدة وهي 100 يوم من يوم الطلاق، أو المطلقة الحامل التي توفي زوجها.
  1. حين يكون الزواج موثق، أو ثابت بحكم قضائي، أو إثبات للزواج بالإعلام الشرعي
  2. وألا يكون متزوجًا من أخرى
  1. الابن أقل من 21 عام
  2. البنت الغير المتزوجة
  3. أشقاء المتوفي في حالة كان العائل الرسمي لهم.

جديرًا بالذكر أن الحصول على المعاش يستدعي وجود إعلام الوراثة والأوراق التي تثبت العلاقة بين المتوفي والمستحقين وبالطبع أهم تلك المستندات شهادات الميلاد الإلكترونية وكذلك بطاقات الرقم القومي والتي لابد أن تكون سارية من أجل قبول استمرار الطلب والحصول على المعاش. ويمكن الحصول على خدمات المعاش من هنا.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *