الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

يقصد بخط الثلج الدائم درجة ٦٦.٥ شمال خط الاستواء وجنوبه

الصحاري هي تلك الأقاليم التي تتصف بندرة الماء والجفاف، ويقل فيها مقدار المطر السنوي عن ٢٥٠ مم، ولا تسمح بالزراعة الواسعة وتغطي المناطق الجافة نحو ثلث يابس الكرة الارضية ومن هنا سوف نقوم بطرح الاجابة الصحيحة لسؤال يقصد بخط الثلج الدائم درجة ٦٦.٥ شمال خط الاستواء وجنوبه، جغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الأول.

يقصد بخط الثلج الدائم درجة ٦٦.٥ شمال خط الاستواء وجنوبه

  • الإجابة الصحيحة لسؤال يقصد بخط الثلج الدائم درجة ٦٦.٥ شمال خط الاستواء وجنوبه. (  ✘  )

مفهوم خط الثلج الدائم

يقصد بخط الثلج الدائم هو الحد الذي لا يذوب عنده الثلج طوال أيام السنة (أي الحد الأدنى للقمم الجبلية الثلجية الدائمة)، ويختلف ارتفاع خط الثلج الدائم من مكان إلى آخر تبعاً لبعد دوائر العرض المختلفة عن الدائرة الاستوائية. ويلحظ أن خط الثلج الدائم يقع عند مستويات يتناقص منسوبها في اتجاه القطبين، فيتمثل خط الثلج الدائم في النرويج عند دائرة العرض ٦٨° شمالاً على ارتفاع ١٠٠٠ متر، في حين يوجد هذا الخط فوق جبال كلمينجارو (عند دائرة العرض ٣° جنوب خط الاستواء في شرق إفريقيا) على ارتفاع ٥٦٠٠ متر.

أنواع الصحاري وتوزيعها في العالم

تقسم المناطق الصحراوية في العالم وفقاً للأحوال المناخية إلى: صحار حارة، وصحار معتدلة، وصحار باردة سبق وأن تحدثنا عن المعتدلة، والحارة وهنا سنوضح الصحاري البردة فيما يلي:

الصحاري الباردة (الإقليم القطبي): تكون هذه الصحاري في شمال آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، أي أن معظمها يقع شمال الدائرة القطبية الشمالية، كما يظهر هذا النوع من الصحاري في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، وبعض المرتفعات في جنوب أمريكا الجنوبية.
تمتاز هذه المناطق بشدة البرودة في معظم شهور السنة، والمعدل السنوي عموماً أقل من درجة التجمد، أما في فصل الصيف فترتفع درجة الحرارة قليلاً، وعلى الرغم من طول النهار في نصف السنة الصيفي، فإن هذا النهار الطويل لا يرفع درجة الحرارة كثيراً بسبب ميل أشعة الشمس، وانعكاس جزء كبير منها بفعل الجليد، كما يضيع جزء آخر في صهر الجليد.
أما التساقط في الإقليم القطبي، فهو قليل جداً يقل عن ٢٥٠ مم، ومعظم التساقط يكون على هيئة ثلوج، وقلما يكون على هيئة أمطار تسقط عادة في فصل الصيف في الأماكن التي تقع بها تلك الصحاري.

ختاماً تم وضع [الإجابة الصحية لسؤال يقصد بخط الثلج الدائم درجة ٦٦.٥ شمال خط الاستواء وجنوبه ] وبينا لكم المسافة بين خط الإستواء وأي نقطة تقع على سطح الأرض شمالاً أو جنوباً تُسمى دائرة العرض، ومفهوم خط الثلج الدائم، وتحدثنا عن إحدى أنواع الصحاري في العالم، وهي الصحاري الباردة، نسأل الله أن يكون مقالنا، هو ما يرغب الطالب به.
يقصد بخط الثلج الدائم درجة ٦٦.٥ شمال خط الاستواء وجنوبه

الإجابة الصحيحة لسؤال يقصد بخط الثلج الدائم درجة ٦٦.٥ شمال خط الاستواء وجنوبه. (  ✘  )

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *