تعليم

اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية صواب خطأ

تليجرام الإمارات اليوم

مرحبًا أعزائي الطلاب والطالبات، نعود إليكم مرة أخرى مع موضوع درس جديد. سنتحدث في هذا الدرس عن الإجابة الصحيحة لسؤال: “اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية صواب خطأ” وسنقدم لكم العديد من المعلومات حول هذا الموضوع. إن هذا الدرس جزء من مادة التربية الفنية لطلاب الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول. دعونا نبدأ.

اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية صواب خطأ

  • الإجابة هي: صواب.

ذلك لأن الفنون التجريدية؛ من تلك اللوحات المتداخلة في خطوطها، وألوانها، وأشكالها.

كيف ظهر الفن التجريدي؟

اللوحات الفنية توثق لنا الأحداث التاريخية، والاجتماعية، وغيرها، وتخبرنا بما كان يحدث في الزمن القديم. ونعرف من خلالها كيف كان يعيش الناس في ذلك الوقت.

ما هو التجريد؟

التجريد هو فن يعتمد في الأداء على أشكال مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات والمرئيات في صورتها الطبيعية والواقعة.

ما أهمية الألوان والخطوط والمساحات في الرسم التجريد؟

  • من جمال اللوحة التجريدية أن آراء المشاهدين تختلف من حيث تحديد الموضوع.
  • فهناك مشاهدين يرون أن هذه اللوحات بلا موضوع، والحقيقة أن الفنان يعبر عن موضوعه باستخدام الألوان، والخطوط، والمساحات بشكل تجريدي يثير النقاش، والحماس لدى المشاهدين.

لماذا تتأثر الناس عند مشاهدة اللوحات التجريدية؟

الإجابة الصحيحة هي: إن تأثير الخطوط، والمساحات يحدث مشاعر مختلفة لدى المشاهد، فمثلاً اللون الأحمر يشعرنا بالحرارة، والأزرق بالبرودة، كذلك الأشكال التي تقارب الأشكال الطبيعية مثل شكل الشجرة، أو الفرس كل هذه الأشكال تترك أثراً في مشاعر المشاهد.

أهمية التجريد في الفن

  • من خلال الأعمال الفنية التجريدية السابقة، يجب علينا عند مشاهدتها أن ( نحس )، بألوانها، وخطوطها، وأشكالها، بدلاً من أن نحاول ( فهمها )، فنحن مثلاً نشعر بالراحة، أو الانزعاج من ألوان بعض الأماكن التي نزورها، ويكون السبب ألوان تلك الأماكن المريحة، أو المزعجة، ونحن أيضًا نستمع إلى تغريد العصافير، ونستمتع بأصواتها دون أن ( نفهم ) ما تقول.
  • الأعمال التجريدية لها إيقاع، وتناغم بين الألوان، والأشكال، والخطوط، مثل إيقاع الأصوات الجميلة التي نستمتع إليها، فكثير من الأصوات الجميلة نستمع إليها، ونشعر بالاستمتاع، والتناغم نظراً لتألف وأنسجام الأصوات، كذلك بالنسبة للوحات التشكيلية التجريدية التي تتناغم فيها الألوان، والخطوط، والأشكال فيما بينها.

تعريف الفن التجريدي

يستهدف الفن التجريدي إزالة ملامح الأشياء التي يرسمها، ويبقي بعض الملامح، أو يقوم بتجريد الأشياء بشكل كامل، فلا تبقى سوى الأشكال، والألوان، والأحجام فقط. لذلك فإن بعض اللوحات الفنية التجريدية ليس لها أسماء، ويكتفي الفنان بوضع أرقام لها، فالفن التجريدي هو فن يعتمد في الأداء على أشكال مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات، والمرئيات في صورتها الطبيعية، والواقعية.

وصلت معكم طلابي الأعزاء لهذا اليوم عن الإجابة الصحيحة لسؤال: اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية صواب خطأ. فكانت الإجابة صواب. وذلك كما تحدثنا فيه بشكل مفصل أعلى هذا المقال المقدم عبر موقع الإمارات اليوم نأمل أن نلقاكم من جديد بمواضيع جديدة. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *