تعليم

مناطق حشائش السافانا اغنى النطاقات النباتية بالحيوانات

تليجرام الإمارات اليوم

على سطح الارض عوامل جغرافية تتحكم في توزيع الحيوانات بتدبير من عند الله، وهنا سوف نبين إجابة سؤال يضع الطلبة علامة صح أمام العبارة الصحيحة، وعلامة خطأ أمام العبارة الغير صحيحة: مناطق حشائش السافانا اغنى النطاقات النباتية بالحيوانات. من مادة الجغرافيا، تقويم الوحدة السابعة، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

مناطق حشائش السافانا اغنى النطاقات النباتية بالحيوانات

  • الإجابة الصحيحة لسؤال مناطق حشائش السافانا اغنى النطاقات النباتية بالحيوانات. (  × )

العوامل الجغرافية التي تتحكم في توزيع الحيوانات على سطح الأرض

تتحكم في توزيع الحيوانات على سطح الأرض مجموعة من العوامل الجغرافية أهمها:

  • اولاً – النباتات الطبيعية :
    • يرتبط توزيع الحيوانات ارتباطاً وثيقاً بالنباتات الطبيعية إذ إن لكل نوع من الحيوانات ما يلائمه من النباتات الطبيعية، وعلى سبيل المثال نجد أن مناطق حشائش السافانا من أغنى النطاقات النباتية بالحيوانات، وأهم حيواناتها: الجاموس البري، والزراف، والظباء، والفيلة، وتعيش كذلك حيوانات أخرى مفترسة تعتمد في غذائها على الحيوانات الأكلة للعشب.
  • ثانياً – المناخ :
    • يؤثر المناخ بصورة مباشرة في التوزيع الجغرافي للحيوانات على سطح الأرض، فبعض الحيوانات لا يمكنها العيش إلا في أماكن شديدة البرودة، مثل: الدب القطبي، والكلاب، والذئاب، والثعالب، والأرانب القطبية، وطيور البطريق، وتوجد حيوانات أخرى تأنس العيش في الأماكن الحارة التي يسود فيها الجفاف، مثل: الجمل، والضب.
  • ثالثاً – التضاريس :
    • لكل نوع من التضاريس أنواع من الحيوانات تعيش في رحابه، ومن أمثلة ذلك حيوانات اللاما، والألباكا التي تعيش في مرتفعات جبال الأنديز، إن هذه الحيوانات يمكنها العيش في مناطق يزيد ارتفاعها على ٣٠٠٠ متر فوق سطح البحر، وهي مناطق شـاهقة الارتفاع لا يمكن أن تعيش فيها بعض الحيوانات الأخرى.
    • يكثر الماعز الجبلي في المناطق الجبلية مثل سلسلة جبال الحجاز، أما الأغنام فإنه يصعب عليهـا العيش هناك، أما بقر الوحش المعروف لدينا بأسم المها، أو الوضيحي فإن أفضل مكان لعيشه هو الصحاري الرملية. ومما هو جدير بالإشـارة إليه أن أفضـل مكان في العالم مناسب لمعيشة المها هو الربع الخالي، وأكثر الأماكن مناسبة لعيش الجاموس هي مناطق المنخفضات حيث المستنقعات.
    • أما الأسماك فإن بعضها يعيش بالقرب من سطح الماء، في حين أن أنواعاً منها لا يمكنها العيش إلا في الأعماق، ويلحظ أن أسماك الأعماق هذه لو أجبرت على العيش بالقرب من سطح البحر فإنها تموت بسرعة، ويرجع ذلك إلى أن ضغط الماء على أجسامها ينخفض انخفاضاً ملحوظاً فتتفطر، وتموت .
أعزائنا الطلبة، بتوفيق من الله، أكون قد وصلت بكم إلى ختام هذا المقال، والذي وضحت فيه الإجابة الصحيحة عبر موقع الإمارات اليوم، حول سؤال [ مناطق حشائش السافانا اغنى النطاقات النباتية بالحيوانات ]، كما تحدثت عن العوامل الجغرافية التي تتحكم بتدبير الله في توزيع الحيوانات على سطح الأرض، اتمنى لكم التوفيق والنجاح.
مناطق حشائش السافانا اغنى النطاقات النباتية بالحيوانات

الإجابة الصحيحة لسؤال مناطق حشائش السافانا اغنى النطاقات النباتية بالحيوانات. (  × )

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *