الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

يعد فصل الصيف فصل الجفاف في الاقليم الموسمي

معظم أمطار الإقليم الموسمي تسقط في فصل الصيف، وهو من الأقاليم الذي تكون درجة حرارته على مدار السنة مرتفعة، ويكون فصل الشتاء فيه فصلاً جافاً، وفيما يلي توضح الإجابة الصحيحة لسؤال يعد فصل الصيف فصل الجفاف في الاقليم الموسمي، صواب ام خطأ، تقويم الوحدة السابع، جغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الأول.

يعد فصل الصيف فصل الجفاف في الاقليم الموسمي

  • الإجابة الصحيحة لسؤال يعد فصل الصيف فصل الجفاف في الاقليم الموسمي. (  ✘  )

الإقليم الموسمي:

يظهر هذا الإقليم في المناطق التي تسقط أمطارها في موسم واحد وهو فصل الصيف بسبب هبوب الرياح الموسمية، ويظهر النظام الموسمي في ساحل غانا بإفريقيا، وسواحل غرب الهند، وساحل شمال شرق أمريكا الجنوبية، وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية.

المميزات النباتية للإقليم الموسمي:

تختلف الحياة النباتية في الإقليم الموسمي من منطقة إلى أخرى بسبب اختلاف مقدار الأمطار، ففي الجهات التي يزيد فيها مقدار الأمطار تنمو أشجار الساج، والكافور، والخيزران، أما في الجهات التي تقل فيها الأمطار فتنمو أنواع شبيهة بالسافانا.

المميزات المناخية للإقليم الموسمي:

يمتاز هذا الإقليم بارتفاع درجة الحرارة على مدار السنة، كما أن معظم أمطاره موسمية، وتسقط في فصل الصيف، ويكون فصل الشتاء فيه فصلاً جافاً.

من العوامل المؤثر في نمو النباتات الطبيعية وتوزيعها التضاريس

تتأثر النباتات بمقدار الارتفاع عن مستوى سطح البحر، ويبدو ذلك جلياً إذا نظرنا إلى التوزيع الجغرافي النباتات على سفوح جبل كليمنجارو القريب مـن خط الاستواء، فإننا نجد أن النباتات السائدة أسفله هي نباتات استوائية، وكلما ارتفعنا نحو قمة ذلك الجبل وجدنا أن نوعية النباتات تختلف تبعاً لاختلاف درجات الحرارة، وعندما يصل الارتفاع إلى خط الثلج الدائم نجد أن النباتات لا تتعداه؛ لأن ما عداه مغطى بالثلوج طول العام، وتكون الأشجار القريبة من خط الثلج أشجاراً صنوبرية كما هو الحال في المناطق القريبة من الدائرة القطبية.

ختامًا نكون قد بينا لأبناؤنا الطلبة [ الاجابة الصحيحة لسؤال يعد فصل الصيف فصل الجفاف في الاقليم الموسمي ]، وتحدثنا عن الإقليم الموسمي، ومميزات مناخية الإقليم الموسمي، ومميزات نباتية الإقليم الموسمي، وبينا بأن التضاريس أحد العوامل المؤثر في نمو النباتات الطبيعية وتوزيعها، على أمل أن يكون محور مقالنا معلومات مفيدة لكل الطلبة في المملكة العربية السعودية.
يعد فصل الصيف فصل الجفاف في الاقليم الموسمي

الإجابة الصحيحة لسؤال يعد فصل الصيف فصل الجفاف في الاقليم الموسمي. (  ✘  )

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *