الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

اسماء طبقات الغلاف الجوي مرتبة من الاسفل الى الاعلى

صادقت المملكة العربية السعودية على {اتفاقية باريس للتغير المناخي} عام ٢٠١٦م، وذلك بما يتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ وزيادة الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة {الشمسية، والرياح}، وهنا سوف نوضح الإجابة الصحيحة لسؤال اسماء طبقات الغلاف الجوي مرتبة من الاسفل إلى الاعلى، جغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الأول.

اسماء طبقات الغلاف الجوي مرتبة من الاسفل إلى الاعلى

  • الإجابة الصحيحة لسؤال اسماء طبقات الغلاف الجوي مرتبة من الاسفل الى الاعلى:
    • طبقة التروبوسفير
    • طبقة الستراتوسفير
    • طبقة الميزوسفير
    • طبقة الثيرموسفير

علاقة الإنسان بالغلاف الجوي

الهواء هو أقرب الموارد إلينا، إذ نستعمله مع كل نفس من أنفاسنا، ولأننا منغمسون طوال حياتنا في هذا المزيج غير المنظور من الغازات فنقاوة الهواء أمر ذو أهمية بالغة للحياة على الأرض. وتنتج بعض الملوثات الهوائية من عمليات طبيعية لا صلة لها بأعمال الإنسان، ويضيف البشر إلى ذلك ما ينفثونه إلى الغلاف الجوي بسبب إحراقهم للوقود الأحفوري، والمحارق البلدية، والعمليات الصناعية، وكلما زادت النفايات التي نطلقها في الغلاف الجوي زاد تركيز التلوث. والتلوث الهوائي هو تركز عنصر، أو أكثر من العناصر النادرة في مستوى أعظم مما يوجد في الهواء العادي، وأكثر الملوثات شيوعاً أول أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين. وقد يؤثر تركيز هذه الملوثات في الهواء تأثيراً ضاراً في صحة البشر، والحيوانات، والنباتات. وتولد أنماط الأنشطة الثلاثة (السيارات، والصناعات، وحرق الوقود الأحفوري) أغلب التلوث الهوائي.

أبرز آثار تلوث الغلاف الجوي ما يأتي:

  • – التساقط الحمضي، ويحدث نتيجة اتحاد أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين مع الماء.
  • – الضباب الدخاني الكيماوي الضوئي، وهو حالة جوية تتكون لاجتماع أحوال جوية، وتلوث جوي، ولا سيما من محركات السيارات. وهو حاد بصورة خاصة في المدن الكبيرة بسبب عوادم السيارات.
  • – تظل عناصر الكلورفلوركربون (CFCS) (كيماويات تستعمل في أجهزة التكييف، والمبيدات) في الهواء مدة طويلة فتتفرق على نطاق واسع، وتحمل إلى أعلى الغلاف الجوي فتتلف طبقة الأوزون الواقية للأرض.
ختاماً لهذا المقال الذي تمكنا من خلاله توضيح الإجابة الصحيحة لسؤال يذكر الطلبة ما يأتي: اسماء طبقات الغلاف الجوي مرتبة من الاسفل الى الاعلى ]، والذي يوضح أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض كذلك بينا علاقة الإنسان بالغلاف الجوي، وذكرنا أبرز آثار تلوث الغلاف الجوي، وبهذا نكتفي احبائي طلبة العلم في وطني المملكة العربية السعودية.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *