الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

يتاثر الضغط الجوي بتوزيع اليابس والماء

الرطوبة تعبير يشير إلى أن الماء في حالته الغازية في الغلاف الجوي وهي غير مرئية، ولكن يمكن الإحساس بها فالبخار عنصر من عناصر الهواء ،أي أنه موجود دائماً في الهواء، ولكم أبناؤنا الطلبة في مقالنا هذا إجابة سؤال يتاثر الضغط الجوي بتوزيع اليابس والماء، مادة الجغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

يتاثر الضغط الجوي بتوزيع اليابس والماء

  • الإجابة الصحيحة لسؤال يتاثر الضغط الجوي بتوزيع اليابس والماء. (  ✓  )

نسيم البر والبحر

نسيم البر والبحر يختلف اليابس والماء في سرعة اكتساب الحرارة وفقدانها. ففي النهار ترتفع درجة حرارة اليابس بتأثير الشمس فيتمدد الهواء ويصعد؛ لارتفاع درجة حرارته، ويكون الضغط منخفضاً على اليابس. ويكون الماء بارداً وكذلك الهواء الذي يعلوه؛ لذلك مرتفعاً على الماء، فيتحرك الهواء من الماء إلى اليابس؛ ويكون هادئاً في سرعته وملطفاً لدرجة حــرارة اليابس؛ لذلك يسمى نسيماً، أما ليلاً فتنخفض درجات الحرارة على اليابس ويكون الضغط مرتفعاً نسبياً فيتحرك الهواء من البر إلى البحر، ويعمل هذا الهواء لتلطيف درجة حـرارة البر.
ويبدأ نسيم البحر بعد نحو أربع ساعات من شروق الشمس، ثم يقل تأثيره بعد غروب الشمس؛ إذ تحل محله مؤثرات نسيم البر، وبذلك تكون المناطق الساحلية المعرضة لنسيم البر والبحر معتدلة الطقس ليلاً ونهاراً؛ لذا يفضل سكان العروض المدارية السكن على طول المناطق الساحلية التي يكون فيها المناخ البحري، ويلحظ أن تأثير نسيم البر والبحر لا يتعدى المناطق الساحلية ويقل تأثيره كلما بعدنا عن البحر حتى مسـافة ٣٠ كم تقريباً في المناطق المفتوحة.

نسيم الوادي والجبل

يبرد هواء الجبال العالية ليلاً بسبب ارتفاعها، ويؤدي هذا إلى انكماش الهواء وزيادة ضغطه، ووزنه، فتهبط إلى الوادي بفعل الجاذبية الأرضية، ويؤدي إلى زيادة برودة الوادي فيسبب الصقيع الذي يضر بالزراعة كثير، كما أنه قد يسبب الضباب ليلاً؛ لذلك يفضل المزارعون زراعة الأشجار المثمرة على جوانب الأودية الجبلية، أما نهاراً فيسخن هواء الوادي، ويتمدد، ويرتفع إلى أعلى ليحل محل هواء قمة الجبل، ولأن هواء الوادي دافئ فإنه يساعد على إذابة الجليد على السفوح في أودية أوروبا، ويُكون سحباً منخفضة قد تسقط منها أمطار، كما يساعد على سرعة نمو الأشجار المثمرة والنباتـات المختلفة.

ختاماً زوار موقع الإمارات اليوم، أبناؤنا الطلبة لقد انتهينا من مقالنا هذا، والذي بينا فيه الإجابة الصحيحة لسؤال [ يتاثر الضغط الجوي بتوزيع اليابس والماء ] نتمنى أن تكون الإجابة واضحة لكم، ومعلومات مفيدة طلبة المملكة العربية السعودية.
يتاثر الضغط الجوي بتوزيع اليابس والماء

الإجابة الصحيحة لسؤال يتاثر الضغط الجوي بتوزيع اليابس والماء. (  ✓  )

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *