الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

الماء بطبيعته السائلة يحتاج الي درجه حراره اقل ليسخن

ترتبط قدرة الهواء على حمل بخار الماء بدرجة حرارتة، فارتفاع درجة الحرارة يرفع من قدرة الهواء على حمل بخار الماء، ومن ثم ترتفع رطوبتة المطلقة، في حين يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى العكس، وفي ما يلي سنبين الاجابة الصحيحة لسؤال الماء بطبيعته السائلة يحتاج الي درجه حراره اقل ليسخن، جغرافيا، الفصل الاول، المرحلة الثانوية.

الماء بطبيعته السائلة يحتاج الي درجه حراره اقل ليسخن

  • الاجابة الصحيحة لسؤال الماء بطبيعته السائلة يحتاج الي درجه حراره اقل ليسخن. (  ✘  )

مقاييس الرطوبة

  • السيكرومتر: وهو يتكون من ثرمومترين، أحدهما ذو مستودع مبلل والآخر جاف، وهناك أنواع رقمية كثيرة تسجل البيانات آلياً.
  • الهيجروجراف: وهو جهاز يشبه ما يقوم به الثيرموجراف والباروجراف.

الرطوبة النسبية

لا تقيس هذه الرطوبة مقدار بخار الماء الموجود فعلياً في الهواء، بل النسبة بينه وبين مقدار بخار الماء اللازم لتشبع الهواء، والعلاقة بين درجة حرارة الهواء ورطوبته النسبية علاقة عكسية فعندما ترتفع درجة حرارة الهواء تنخفض الرطوبة النسبية؛ لأن الهواء أصبح قادراً على استيعاب مقادير أكبر من بخار الماء، والعكس لو انخفضت درجة حرارة الهواء فإن الرطوبة النسبية تزداد؛ لأن مقدرة الهواء على حمل بخار الماء تضعف.

  • مفهومدرجة التشبع: هي الحد الذي لا يمكن ان يقبل الهواء بعده أي زيادة في بخار الماء في درجة حرارة معينة.
  • مفهومدرجة الندى أو درجة التكثف: هي درجة الحرارة التي يتحول فيها بخار الماء العالق في الهـواء إلى نقط مائية؛ أي  يتكثف.
  • مفهومالرطوبة النسبية: هـي النسبة المئوية بين مقدار بخار الماء الموجود فعلاً في وحدة حجم معينة من الهواء في درجة حرارة معينة وبين مقدار ما يمكن أن يحمله هذا الحجم ليصل إلى درجة التشبع في درجة حرارته نفسها عند مقدار الضغط نفسه.
بهذا التوضيح الذي تم ذكره اعلاه في مقالنا ومن خلاله تم وضع الاجابة الصحيحة لسؤال [ الماء بطبيعته السائلة يحتاج الي درجه حراره اقل ليسخن ] وذكرنا بعض المفاهيم كـ الرطوبة النسبية ومقاييس الرطوبة وغيرها، على امل ان يكون موضوعنا من ذات الاهمية لكم.
الماء بطبيعته السائلة يحتاج الي درجه حراره اقل ليسخن

الاجابة الصحيحة لسؤال الماء بطبيعته السائلة يحتاج الي درجه حراره اقل ليسخن. (  ✘  )

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *