الإمارات اليوم تليجرام
مصر

مشروع كايرو بايك .. بأقل من 100 قرش تقدر تعمل كل مشاويرك بسرعة

مشروع كايرو بايك يعتبر من المبادرات الجديدة التي تتبناها الحكومة المصرية، والتي يمكننا أن نقول منذ بدايتها أنها تجربة رائدة وذلك لأنها ستساعد على مستويات متعددة، فـ مشروع كايرو بايك والذي تم افتتاحه بالأمس بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، سيسهم بشكل كبير في توفير النفقات على المتعاملين، وكذلك ترشيد استهلاك البنزين وبالطبع المحافظة على البيئة.

مشروع كايرو بايك

مشروع كايرو بايك

لا أبالغ حين أقول أن مشروع كايرو بايك خرج من رحم الرؤية السياسية النافذة التي يحاول الرئيس عبد الفتاح تطبيقها، والتي تعتمد على ترشيد الاستهلاك وكذلك التشجيع على ممارسة الأنشطة البدنية المفيدة لبناء أفضل للجسم وللصحة، وقد ظهر الرئيس السيسي في عدد كبير من المناسبات يستخدم الدراجة لكي يشجع الناس أيضًا على استخدامها، وأكاد أجزم أن مشروع كايرو بايك استلهم فكرته من تلك المرات التي ظهر فيها الرئيس يشجع على ترشيد الاستهلاك والرياضة.

تم افتتاح مشروع كايرو بايك بالأمس بحضور كلًا من رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى مدبولي وكذلك اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، ويبدأ كايرو بايك مرحلته الأولى باستخدام 250 دراجة، تم توزيعهم على عدد ستة وعشرون محطة، تضم عدد من المناطق الحيوية في القاهرة مثل جاردن سيتي، وسط البلد، الزمالك.

وشهدت المرحلة الأولى من المشروع تخطيط عدد من الشوارع في وسط البلد بمسارات معزولة عرضها يتراوح ما بين متر إلى 2 متر من أجل الدرجات والتي لابد من أن تسير في تلك المسارات لحمايتها من السيارات، وبالفعل تم وضع حواجز بلاستيكية تصل إلى 50 سم تقريبًا لمنع دخول السيارات في مسارات الدراجات، ويبلغ طول مسارات الدراجات حوالي 2 كم للمرحلة الأولى فقط.

مشروع كايرو بايك

الدعم الحكومي لـ مشروع كايرو بايك

وتحرص الحكومة المصرية وتحديد محافظة القاهرة على جعل المحافظة من أول العواصم التي تدعم وتسهل الممارسات الصحية والبيئية، خاصة مع زيادة نسب التلوث بشكل ملحوظ في محافظة القاهرة بسبب الاعتماد على السيارات ووسائل انقل العامة، وبالتالي قد يسهم مشروع الدرجات بشكل كبير في تخفيف الكثافة المرورية في وسط البلد.

وتأتي هذه المبادرة بأسعار زهيدة للغاية للتشجيع على هذا النمط الصحي، حيث أن تكلفة الإيجار تتراوح في اليوم الواحد ما بين جنيه إلى 8 جنيهات فقط، ويمكن الدفع من خلال التطبيق والبطاقات البنكية مسبقة الدفع، وتم تخفيض الرسول لطلاب الجامعة لتصل إلى 70 قرش للساعة الواحدة، ويبلغ الاشتراك السنوي في المشروع 600 جنيه، بينما يتم تخفيضه لطلاب الجامعات والمدارس الثانوية إلى 400 جنيه فقط، وتأتي السيارات بنظام تحديد وتتبع المواقع GPS لمنع محاولات السرقة وحساب وقت الاستخدام والمسافات بدقة.

جديرًا بالذكر أن الدرجات تعمل بنظام الطاقة الشمسية والانترنت الهوائي من أجل دعم تطبيقات المحمول وإمكانية الدفع من خلال الهاتف.  يمكنك تحميل التطبيق من هنا.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *