الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

يتناسب الضغط الجوي مع درجة الحرارة تناسبا طرديا

تقوم المملكة العربية السعودية بجدية بإقامة محطات لتوليد الطاقة من الرياح، مكرسة اهتمامًا كبيرًا لاختيار مواقع هذه المحطات؛ حيث يعد الموقع عاملاً رئيسيًا في نجاح هذا النشاط. يهدف هذا الجهد إلى توليد 9 جيجاوات من الكهرباء بحلول عام 2032، حيث سيتم استخدام هذه الكمية الكبيرة من الطاقة أساسًا لتحلية مياه البحار. وفيما يلي سنقدم إجابة سؤال يتناسب الضغط الجوي مع درجة الحرارة تناسبا طرديا، وكذلك نشير إلى أن هذا السؤال يندرج ضمن المرحلة الثانوية في الفصل الأول.

يتناسب الضغط الجوي مع درجة الحرارة تناسبا طرديا

  • الاجابة الصحيحة هي: ( خطأ ). 

الحرارة

  • الحرارة هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على المناخ والتي تتفاعل مع باقي العوامل البيئية. يتأثر الهواء على سطح الأرض بارتفاع درجات الحرارة من مصادر متعددة، منها:
    1. الطاقة الشمسية التي يتلقاها الهواء مباشرة من الشمس.
    2. الإشعاع الأرضي الذي ينبعث من سطح الأرض بعد استيعابه للحرارة من الشمس.
    3. الهواء الذي يعكس جزءًا من الإشعاع الأرضي بعد استيعابه وينعكس مرة أخرى إلى الأرض.
    توزيع أشعة الشمس على سطح الأرض يتأثر بعدة عوامل، منها زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان وطول النهار واختلاف التضاريس الجغرافية. فعلى سبيل المثال، الأماكن التي تتلقى الأشعة الشمسية عموديًا (زاوية صغيرة) تكون درجات الحرارة أعلى، بينما تنخفض في المناطق التي تصلها الأشعة بزوايا مائلة (زاوية كبيرة). أما طول النهار، فهو يؤثر على كمية الإشعاع التي تستقبلها الأماكن. كلما زاد طول النهار، زادت كمية الإشعاع وارتفعت درجات الحرارة، والعكس صحيح لفصل الشتاء. أما تضاريس سطح الأرض، فتلعب دورًا حاسمًا في توزيع الأشعة الشمسية. الجبال والأودية تؤثر في توجيه الأشعة وكميتها، حيث تمنع السلاسل الجبلية والجدران الجبلية وصول الشمس بشكل مباشر إلى بعض المناطق، بينما تعكس الأودية الإشعاع بسبب القرب من سطح الأرض. المدى الكبير بين التضاريس يؤثر على كمية ساعات الشمس المباشرة. أما صفاء الجو، فإذا كان الجو صافيًا وخاليًا من الغيوم في وقت النهار، فإن الأشعة تصل بشكل كامل وتسخن الأرض. وإذا كان الجو ملبدًا بالغيوم يمكن أن يقلل من تأثير الشمس ويساهم في تلطيف الحرارة. بينما في آخر النهار، قد تحجز الغيوم الحرارة الأرضية وتجعلها تعمل كغطاء حراري، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في الليل.

لأبنائنا الطلبة الذين يبحثون عن الإجابة الصحيحة لسؤال يتناسب الضغط الجوي مع درجة الحرارة تناسباً طرديًا، نود أن نوضح أن العلاقة بين الضغط الجوي ودرجة الحرارة هي علاقة طردية مرتبطة بأحد العوامل الأساسية للغلاف الجوي، وهي درجة الحرارة. قد شرحنا أيضا كيف يؤثر اختلاف توزيع أشعة الشمس من مكان لآخر على سطح الأرض. نتمنى لكم دوام النجاح والتوفيق في دراستكم.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *