الإمارات اليوم تليجرام
مصر

أماكن محطات مشروع كايرو بايك وكيفية حجز الدراجات 2022

ينطلق غداً الخميس مشروع كايرو بايك حيث يقوم محافظ القاهرة بإفتتاح المشروع، يسعى المشروع إلى تشجيع فكرة ركوب الدراجات كوسيلة للمواصلات في العاصمة لتقليل الإنتقال بالسيارات والحافلات العاملة بالوقود، وذلك لتقليل الانبعاثات وللتقليل من الكثافات المرورية في العاصمة القاهرة.

مشروع كايرو بايك

تفاصيل مشروع كايرو بايك

وقد أعلنت محافظة القاهرة عد موعد إفتتاح مشروع كايرو بايك يوم غد الخميس كمرحلة الأولى من المشروع وذلك من أمام المتحف المصري بميدان التحرير، يتم الإفتتاح بحضور عدد كبير من المسؤولين وعدد من شركاء التنمية الدوليين للمشروع ومسئولو برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

حيث تضم المرحلة الأولى من مشروع «كايرو بايك» 250 دراجة موزعة على 26 محطة من إجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل بحسب ما أعلنه مجلس الوزراء.

مشروع كايرو بايك

على أن تستخدم تلك الدراجات في 45 محطة، كما إنها تعمل بالطاقة الشمسية، المحطات هذا المشروع مؤمنة بكاميرات المراقبة، كما تم إختيار أماكن المحطات الخاصة بالمشروع في أماكن قريبة من محطات مترو الأنفاق وخطوط النقل العام والجراجات الكبرى مثل جراج التحرير.

مشروع كايرو بايك

محطات كايرو بايك

توجد محطات كايرو بايك في مناطق رئيسية في العاصمة مثل مناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك ويصل عدد المحطات إلى 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومراقبة بكاميرات.

الدراجات الهوائية في المشروع والبالغ عددا 500 دراجة هوائية مزودة بتقنية GBS لتتبع خط سيرها، كما من الممكن تأجيرها بنظام مشاركة الدراجات.

حيث يمكن لسكان العاصمة وروادها استئجار الدراجات من مكان (أ) وترك الدراجة في مكان (ب)، وذلك لتشجيع إستخدام وسائل النقل صديقة البيئة وغير الآلية، لتقليل الإعتماد على وسائل النقل التي تعمل بالوقود.

تم بالفعل الإنتهاء من تركيب 5 محطات لكايرو بايك في المناطق التالية: ميدان عبدالمنعم رياض وميدان التحرير وميدان الفلكى وميدان محمد فريد وشارع عبدالخالق ثروت.

مشروع كايرو بايك

حجز دراجات كايرو بايك

من الممكن لكافة المواطنين حجز دراجات كايرو بايك من خلال تطبيق ذكي على الهواتف الذكية، يتم تحميله على هاتفك وحجز الدراجات من خلاله، كما تبلغ قيمة حجز دراجات هنا في الساعة الواحدة جنيه واحد، وستكون بحد أقصى 8 جنيهات في اليوم.

كما تبلغ قيمة الساعة لحجز دراجات كايرو بايك لطلاب الثانوي والجامعة 70 قرشًا للساعة وذلك بحسب تصريحات محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، وأيضاً بحد أقصى 8 جنيهات في اليوم.

أما بالنسبة لقيمة الإشتراك السنوي سيكون 600 جنيه، أما بالنسبة لطلاب الثانوي والجامعات سيتم تخفيضه لـ 400 جنيه.

على أن يكون الدفع إما إلكترونيا أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع الذي سيتم توفيره بالمركز الرئيسى للمشروع بميدان عبدالمنعم رياض.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *