الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية كما أعلنت وزارة الصحة السعودية

الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية، هي تلك الفئات الأكثر عرضة لخطورة مضاعفات الإنفلونزا. حيث إنه على الرغم من كون الإنفلونزا قد تصيب كافة الأشخاص، إلا أنه توجد مجموعة فئات تحتاج تلقي هذا اللقاح حرصًا على حياتها. وقد حرصت وزارة الصحة السعودية على منح هذا اللقاح لمستحقيه. وحاولت جاهدةً أن تغلق أيّ منفذٍ قد يعرض مواطنيها للخطر. لذا فنحن في مقالنا هذا في موقع الإمارات اليوم مهتمون بتزويدكم بالمعلومات الصحية الضرورية التي قد تكون سببًا بإنقاذ حياة شخصٍ عزيز. لذا تابعوا معنا هذا المقال ولا مانع من وضع ورقةٍ وقلم بجانبك حتى تكتب الملاحظات المفيدة لك فتحتفظ بها.

الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية

الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية، كما ذكرنا سابقًا فإن الإنفلونزا قد تصيب كافة الأشخاص دون استثناء إلا أنَّ فئات معينة هي الفئات التي تحتاج اللقاح. ومن هؤلاء الفئات النساء الحوامل والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة. الذين يعتبرون الأكثر عرضةً للإصابة بالمضاعفات والوفيات الناتجة عن الأنفلونزا. فهؤلاء الأشخاص المصابون بأمراض الرئة المزمنة كمرض الربو والأمراض القلبية ومرض السكري، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة الوراثية والمكتسبة، وأَمراض الجهاز العصبيّ، والممرضون والمسعفون والمرافقون المهتمون بالرعاية طويلة الأجل. هم بأمس الحاجة لنيل اللقاح لحماية أنفسهم وحماية الناس الذين يعيشون معهم. لذا أعلنت وزارة الصحة السعودية عن الفئات الواجب عليها التطعيم ضد الإنفلونزا. وهي كالتالي:

  • مرضى السكريّ.
  • مرضى الربو أو الأَمراض الرئوية المزمنة الأخرى.
  • المرضى المصابين بأمراض القلب المزمنة.
  • المرضى المصابين بأمراض الكلى المزمنة.
  • مرضى أمراض الكبد المزمنة.
  • مرضى أمراض الجهاز العصبي المركزي.
  • المرضى المصابين بمرض ضعف جهاز المناعة الوراثي أو المُكتسب (مثل الأورام وبعض الأدوية والعقاقير مثل الكورتيزون).
  • مرضى السمنة المفرطة.
  • النساء الحوامل.
  • الأطفال من 6 شهور إلى 18 عامًا، الذين يعالجون بدواء الأسبرين لمدةٍ طويلة.
  • الأطفال من عام 6 شهور إلى 5 سنوات.
  • الفئة العمرية التي تزيد على 50 عامًا.
  • كافة العاملين في مجال الرعاية الصحيّة من أَطباء وفنيين وطاقم التمريض.
الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية كما أعلنت وزارة الصحة

ما الفئات الواجب عليها التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية أثناء الحج

شددت وزارة الصحة السعودية وهي المهتمة بمكافحة مرض الإنفلونزا على أهمية نيل الحجاج للقاح الإنفلونزا الموسمية قبل ذهابهم لأداء مناسك الحج باعتبارهم معرضين للإصابة بالعدوى من الحجاج القادمين من بقاع الكرة الأرضية وخاصةً الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية. ومنها الشخص مريض بالسكر، ومرضى الربو أو أمراض الرئة المزمنة الأخرى. بالإضافة إلى مرضى القلب والكبد والكلى المزمنة. كما يضاف إليهم مرضى الجهاز العصبي المركزي، والمرضى الذين يعانون من أمراض نقص المناعة الوراثية أو المكتسبة (مثل الأورام والأدوية مثل بعض الأدوية والكورتيكوستيرويدات). كما أن من هذه الفئات مرضى السمنة، والحوامل، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 18 عامًا الذين يتلقون علاجًا طويل الأمد بالأسبيرين. وأخيرًا والأهم هم الفئة العمرية التي تجاوزت الـ 50 سنة باعتبار أن معظم الحجاج من الفئات العمرية الأكبر سنًا. 

اقرأ أيضًا: تحويل شريحة موبايلي إلى esim الشريحة الالكترونية خطوة بخطوة

ما هو فيروس الإنفلونزا

فيروس الإنفلونزا هو فيروس فئة RNA وينقسم لثلاثة سلالاتA،B،C. وتسبب السلالتان A،B الغالبية العظمى من الأعراض. حيث تنقسم فيروسات الأنفلونزا سلالة A لعدّة أنواعٍ فرعية. وينتشر نوعان فرعيان بشكل واسع خلال الموسم الواحد.
لهذا يطلق على لقاحات الأنفلونزا اسم لقاحات ثلاثية السلالة. وذلك لأنها تحمي من نوعين فرعيين من فيروسات الأنفلونزا A ونوع واحد من فيروس الأنفلونزا B. وهذا الأخير لا ينقسم إلى نوعيات فرعية، لذا يسمى لقاح الأنفلونزا الثلاثي.

وتتسم فيروسات الأنفلونزا بالطفرات المتعددة، حيث تتسبب تلك الطفرات في تغيير شكل الفيروس. وهذا ما يجعلها تخدع الجهاز المناعي للإنسان. وتحدث تلك الطفرات سنويًّا، ولذا ونتيجة هذه الطفرات المتجددة فإن لقاحات الأنفلونزا الموسمية تتجدد سنويًّا. وذلك بهدف ملاءمة السلالات الجديدة كل شتاء، وبناءً على ذلك فإن لقاح العام السابق لا يناسب الطفرات الجديدة وهذا هو هدف تجديد اللقاحات وخاصةً بالنسبة إلى الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية.

طريقة عمل تطعيم الإنفلونزا الموسمية

عندما نقوم بالتطعيم، نقوم بحقن الشخص بأجزاء مشتقة من فيروسات الأنفلونزا الأكثر شيوعًا، ثم ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة (أجسام مضادة مناعية) ضد هذه السلالات. قد تستغرق هذه العملية ما يصل إلى أسبوعين، ثم يبدأ الشخص في الدفاع عن نفسه ضد هذه الضغوط ومن هؤلاء الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية.

هل هناك فرق بين أعراض الأنفلونزا الموسمية ونزلات البرد

يخلط الناس ما بين مرض الأنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام). وهذا ما يسبب تهاون البعض بمرض الإنفلونزا، وهذا بالطبع أمرٌ غير صحيح. حيث إن الإنفلونزا على خلاف نزلات البرد قادرة على خلق مضاعفات خطيرة. وقد تصل ببعض الأحيان إلى الموت وخاصةً عند الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية. وقد أثبتت الإحصائيات أن الإنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا ما يقارب 600 مليون إنسان، ويموت بسببها ما يقارب 500,000 إنسان.
أدى ذلك إلى إعلان مجلس الصحة الأوروبي أن الإنفلونزا الموسمية تقتل عددًا أكبر من الأشخاص كل عام مقارنة بحوادث الطرق في أوروبا وحدها.
وتتراوح فترة حضانة فيروس الأنفلونزا من 1 إلى 4 أيام. تظهر الأعراض عادة في اليوم الثاني من الإصابة. تتميز الأنفلونزا بحمى مفاجئة والتهاب الحلق وصداع شديد وآلام في العضلات وقشعريرة وإرهاق شديد. تساعد بعض هذه الأعراض في التمييز بين الأنفلونزا ونزلات البرد.

هل يحمي تطعيم الإنفلونزا الموسمية من نزلات البرد

يمكن أن تحمي بشكل غير مباشر من نزلات البرد. في الواقع، تضعف الأنفلونزا مؤقتًا جهاز المناعة؛ هذا يمكن أن يجعل الشخص عرضة للإصابة بالعدوى من الجراثيم والفيروسات الأخرى التي تهاجم الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد وما شابه.

هل يمكن للنساء الحوامل والمرضعات التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية

نوع لقاح الأنفلونزا الذي تستخدمه وزارة الصحة آمن أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا ينصح بشدة للنساء الحوامل باعتبارهن من الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية. حيث يجب تطعيم المرأة الحامل ضد الإنفلونزا لحماية طفلها أثناء الحمل وحتى 6 أشهر بعد الولادة (لأن الأطفال دون سن 6 أشهر يتم تطعيمهم في سن مبكرة). ولقد أظهرت الدراسات أن تطعيم النساء الحوامل ضد الإنفلونزا يقلل من مدة بقاء طفلهن في المستشفى بعد الولادة بنسبة 92% مقارنة بالأطفال الحوامل الذين لم يتلقوا اللقاح أثناء الحمل.
كما أن تطعيم مرضى الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب بلقاح الإنفلونزا هو لقاح آمن وفعال.

اقرأ أيضًا: رابط وطريقة تجديد دفتر السيارة أون لاين الكويت 2023 مع الشرح

احتمالية الأصابة بالإنفلونزا الموسمية رغم تلقي اللقاح

لا يوفر اللقاح حماية كاملة ضد العدوى، وقد يستمر إصابة بعض الأشخاص الملقحين بالعدوى، لكن هذا أقل احتمالًا من غير الملقحين. ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها: عمر وصحة الملقح، وكذلك درجة امتثال سلالات صيغة اللقاح للسلالات العاملة في المنطقة (توفر حماية تصل إلى 90%).

لماذا يجب أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية

لحماية نفسك من المرض ولحماية عائلتك والأشخاص الذين يعيشون معك، وخاصة أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا من الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية. يمكن أن يقلل لقاح الإنفلونزا من إصابتك بالعدوى ويقلل من الحاجة إلى دخول المستشفى بسبب مضاعفات الإنفلونزا والوفاة.

لماذا يجب أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية سنويا

منذ أن تم تغيير صيغة اللقاح سنويًا من قبل منظمة الصحة العالمية؛ يُعتقد أن هذا يتوافق مع تطور سلالات الفيروس في نصف الكرة الشمالي، حيث تقع المملكة العربية السعودية، وفي نصف الكرة الجنوبي سنويًا. يوجد لقاحان لكلا نصفي الكرة الأرضية، وقد يكونان متماثلين في أوقات معينة من العام، اعتمادًا على نوع سلالات الفيروس الشائعة.

متى يجب علي أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية

يجب إعطاء التطعيمات كلما أمكن ذلك ، عادةً في شهر أكتوبر ، ولكن يجب أن يستمر التطعيم دائمًا طوال فصل الشتاء أثناء انتشار فيروسات الإنفلونزا، حتى في شهر يناير وخاصةً إذا كانوا من الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية. ولكن أين يمكن الحصول على التطعيم، إن سألت هذا السؤال فإن اللقاح متوفر بشكل مجاني في كافة المستشفيات الحكومية إضافةً إلى المراكز الصحية الأولية التي تتبع لوزارة الصحة.

موانع أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية

يحصل بعض الأشخاص على اللقاح فقط بعد مراجعة الطبيب وخاصةً إن كانوا من الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية، وتشمل هذه:

  • لمن لديهم حساسية من البيض.
  • الأشخاص الذين عانوا من رد فعل تحسسي شديد تجاه لقاح الإنفلونزا السابق.
  • الأشخاص الذين يصابون بمتلازمة جيلان باريه بعد التطعيم.
  • الأطفال حتى 6 أشهر.
  • الأشخاص المصابون بحمى شديدة أو معتدلة (لا يمكنهم الحصول على اللقاح إلا بعد استقرار درجة حرارتهم).
الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية كما أعلنت وزارة الصحة

موانع مؤقتة لاستعمال تطعيم الإنفلونزا

يجب تأجيل لقاح الإنفلونزا، مثل معظم اللقاحات الأخرى، في حالة الإصابة بعدوى حادة أو مرض مصحوب بحمى مفاجئة أو خفيفة وخاصةً عند الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية. لأن هناك مجموعة أعراض مصاحبة للتطعيم. فإن كان الجسم ضعيفًا قد يتعبه اللقاح. ومن هذه الأعراض التي تبقى لحوالي 48 ساعة بعد الحقن:

  • احمرار أو تورم طفيف في موقع الحقن.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • ألم طفيف في الجسم.
  • إلتهاب الحلق.

هل يحمي تطعيم الإنفلونزا الموسمية من الإصابة بإنفلونزا الطيور H5N1 bird flu

ينتج عن سلالة مختلفة عن السلالات المسؤولة عن الأنفلونزا الموسمية ولا تنتقل من شخص لآخر ولكن من خلال الاتصال المباشر مع الدواجن (المصابة أو الميتة) وتصل معدل الوفيات فيها إلى 60% بين المصابين. لقاح الأنفلونزا لن يصيب هذه السلالة ولن يحمي من العدوى، ولكن -بحمد الله- فإن الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية وخاصةً الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية سيحميك من الإصابة بالأنفلونزا الموسمية التي تضعف جهاز المناعة لديك. وتعرضك لخطر الإصابة من الفيروسات الأخرى والميكروبات، بما في ذلك أنفلونزا الطيور.

اقرأ أيضًا: من هو اللاعب زين الدين زيدان وما هي ديانته

من الذي يحدد تركيبة لقاح الإنفلونزا الموسمية كل عام

تحدد منظمة الصحة العالمية سنويًا؛ وليتم التأكد من فاعليته ضد السلالات المنتشرة، تعزل هذه السلالات بشكلٍ سنوي عبر شبكة المراقبة العالمية التي أسست سنة 1948. وتقع هذه الشبكة بكل البلدان في كافة أرجاء العالم، وتتكرر سنويًا هذه العملية لتعطى إلى الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية.

تركيبة تطعيم الإنفلونزا الموسمية المستخدم في وزارة الصحة

اللقاح الحالي هو لقاح من ثلاثة أنواع للإنفلونزا يحتوي على نوعين من الأنفلونزا A ونوع واحد من الأنفلونزا B. عند حقنه في جسم الإنسان، فإنه ينشط جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة ضد السلالات الثلاثة المذكورة أعلاه. يتم إنتاج هذه الأجسام المضادة في الجسم لمنع العدوى عند ملامسة الفيروس. لذا تعد تركيبة هذا اللقاح مؤاتيةً إلى الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية.

شروط تخزين تطعيم الإنفلونزا الموسمية

مثل معظم اللقاحات، يجب تبريده في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية، محميًا من الضوء وليس مجمدًا. لكن قبل الاستخدام، من الأفضل إحضاره إلى درجة حرارة الغرفة. أما كيف يحقن التطعيم فهو يعطى عبر الحقن العضلي أعلى الذراع، أما عند الأطفال الصغار فيعطى في الفخذ. كما أنه يؤخذ مع اللقاحات الأخرى فلا يوجد تعارض بينه وبين اللقاحات الأخرى. كما أنه لقاح غير ضار حيث أنه نادرًا ما تسبب الجرعات الزائدة آثارًا غير مرغوبة. يتوفر اللقاح على شكل سائلٍ 0,5 مل معبأ في حقنة جاهزة للحقن. كما يوجد اختلاف ما بين جرعة الطفل وجرعة البالغين حيث يُعطى الأطفال (من 6 شهور إلى 8 أعوام) جرعتين في حال لم يأخذوا اللقاح من قبل. حيث يجب أن تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين 4 أسابيع. أما الطفل (من 6 شهور إلى 3 أعوام) يُعطى نصف جرعة البالغ من اللقاح.

في ختام مقالنا هذا والذي ناقشنا فيه الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا الموسمية كما أعلنت وزارة الصحة السعودية، وأجبنا عن كل سؤال قد يخطر في ذهن الشخص الذي يهتم بشأن اللقاح. سواء أكان همه معرفة الجرعة أم موعدها أو آثارها وفوائدها. نأمل أن يكون مقالنا قد زودكم بالمعلومات المناسبة والتي قد تهمكم ولا تنسوا دعمنا بنشر الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي في حال أعجبتكم المعلومة ودمتم سالمين.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *