الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

موعد يوم التأسيس السعودي 1444-2023 الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

موعد يوم التأسيس السعودي، الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس، يعد يوم التأسيس السعودي أحد أهم الفترات الوطنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية. فهو بمثابة أهم الفعاليات شديدة التعلق بالنسبة للشعب السعودي الذي ينتظر هذا اليوم كل عام. فلطالما تعطي حكومة المملكة في هذا اليوم، عطلة رسمية لكل القطاعات، سواء الحكومية منها أو الخاصة. بالإضافة إلى منح كل الطلاب، وبكل الفئات العمرية إجازة رسمية، لتوصيل أهمية هذا اليوم لكل السعوديين، وترسيخه في أذهانهم.

لذا، سنستعرض في مقالتنا المقدمة من موقع الإمارات اليوم، موعد يوم التأسيس السعودي. والفرق بيم اليوم الوطني ويوم التأسيس. وكل التفاصيل التي تود معرفتها عن يوم التأسيس واليوم الوطني.

موعد يوم التأسيس السعودي 1444-2023

يبحث الكثير من فئات الشعب السعودي، وخاصة الراغبين في معرفة موعد العطلة الرسمية بمناسبة يوم التأسيس الوطني. وإليك المواعيد الموضحة على النحو التالي:

  • أولاً، يتم الاحتفال بيوم التأسيس الوطني في المملكة العربية السعودية، في يوم 22 – فبراير (شباط – الشهر الثاني) من السنة الجديدة 2023 ميلادي.
  • وبذلك يكون متبقي على الاحتفال بيوم التأسيس أكثر من 120 يوم بشكل تقريبي.

اقرأ أيضاً: أجمل عبارات تهنئة اليوم الوطني 92 رسائل تهنئة اليوم الوطني 1444 هي لنا دار

موعد يوم التأسيس السعودي 1444-2023

ما هو يوم التأسيس السعودي 1444-2023

إليك مجموعة النقاط التي توضح لك سبب الاحتفال بهذا اليوم، لتوضيح الفرق بينه وبين اليوم الوطني فيما بعد، على النحو التالي:

  • أولاً، يعتبر يوم التأسيس الوطني السعودي 1444، هو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد بن سعود رحمه الله، تأسيس المملكة العربية السعودية بمسماها الجديد.
  • كما تم تأسيس المملكة العربية السعودية لأول مرة في القرن الثامن عشر لعام 1727م، وفي العام الموافق في 1139 هجري.
  • والجدير بالذكر أن مدينة الدرعية آنذاك، كانت هي العاصمة الأولى للمملكة العربية السعودية. كما يتم الاحتفال بيوم التأسيس الوطني كل عام تحت شعار (يوم بدينا).
  • يشير شعار (يوم بدينا) إلى بداية تأسيس المملكة العربية السعودية.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

إليك الفرق الجوهري بين اليومين بشكل عرض معلومات ومقارنة عن كل يوم، على النحو التالي:

اليوم الوطني السعودي

  • اليوم الوطني هو اليوم الذي تم توحيد المملكة العربية السعودية، ورسمت حدودها الحالية. كان ذلك في عام 1923م.
  • يتم الاحتفال به في 22 – فبراير (شباط) كل عام.
  • وعطلة رسمية لكل القطاعات.
  • كما يعد عطلة رسمية بالنسبة لكل الطلاب في المدارس والجامعات.

يوم التأسيس السعودي

  • كما ذكرنا مسبقاً، فإن يوم التأسيس، هو اليوم الذي بدأت فيه المملكة العربية السعودية نشأتها بمسماها الجديد. على يد الإمام محمد بن سعود عام 1727.
  • يتم الاحتفال به في 23 – سبتمبر (أيلول) كل عام.
  • كما يعد عطلة رسمية لكل القطاعات.
  • عطلة رسمية بالنسبة لكل الطلاب في المدارس والجامعات.

اقرأ أيضاً: أهم فعاليات اليوم الوطني 92 في السعودية 1444 وأجمل صور توزيعات ومواضيع مميزة

عبارات يوم التأسيس السعودي 1444-2023

مع قدوم هذا العرس الوطني السعودي، يبحث الكثير من المهتمون من مواطني المملكة العربية السعودية، عن عبارات تهنئة لهذا اليوم. وذلك للتعبير عن حبهم وولائهم لوطنهم، من خلال عبارات تشير إلى مكانته في قلوبهم. وإليك أبرز هذه العبارات، على النحو التالي:

  • “اللهم دم علينا هذه المناسبة الوطنية، بالخير واليمن والرفاه. واجعل المملكة العربية السعودية وشعبها يهنئون بكل الخير، اللهم آمين يا رب العالمين”.
  • كما نذكر “عام سعيد يا مملكتي العربية السعودية. يوم تأسيسكم لموطني يوم عظيم. وهي مناسبة لا تمر علينا كباقي المناسبات. لكننا نقف عندها تكريماً واحتراماً لكل من وقف وساهم في بناء موطننا، وبذل كل جهده من أجله.
  • ثم “بمناسبة ميلاد الهوية للمملكة العربية السعودية، نهنئ الأسرة والأحباء والأصدقاء وندعو الله العلي القدير، أن تستمر الخيرات والبركات لحضارة المملكة، وأن يديم الأمن والأمان على المملكة وشعبها وقاطنيها، وعام جديد ومناسبة سعيدة”.
  • ثم “يا رب، أدم مملكتنا، وكل عام ونحن في عز ورخاء. وأما عن مناسبة وقت تأسيسكم، نحن فخورون به، ونتذكر أمجاد الماضي وتطلعات الحاضر، ورؤوسنا شامخة ومرتفعة، والحب يطفو في قلوبنا”.
  • كما “الذكرى السنوية لتأسيس هويتنا، تقربنا من أصدقائنا وأحبائنا، ومن كل شعب المملكة العربية السعودية. عام وطني جديد وسعيد. وسنبقى أوفياء للاحتفال بهذه الذكرى على الدوام”.
عبارات يوم التأسيس السعودي 1444-2023

شعار يوم التأسيس السعودي

في الواقع، يتكون شعار اليوم الوطني السعودي من خمسة رموز مختلفة. ولكل واحد منهم منحى تعبيري معين. وإليك تفصيل كل رمز، على النحو التالي:

  1. الرمز الأول لشعار عيد الاستقلال، يرمز له بشجرة النخيل التي تعبر عن نمو وازدهار المملكة العربية السعودية.
  2. كما الرمز الثاني، هو الحصان الذي يمثل الفخر والعظمة.
  3. ثم الرمز الثالث، الذي يعبر عن عنه بالصقر الذي يوضع على الشعار. والمقصود به إظهاره التوحد والسلطة التي اكتسبتها المملكة العربية السعودية على مر العصور.
  4. أما الرمز الرابع، فهو السوق الذي يظهر القوة التجارية للمملكة العربية السعودية على مر كل العصور.
  5. كما الشعار الخامس والأخير، يعبر عنه بالعلم الذي يدل على وحدة وانتماء شعب المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: متى موعد شهر رمضان المبارك 1444 – 2023 في الدول العربية

وفي الختام لمقالتنا “موعد يوم التأسيس السعودي 1444-2023 الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس“. وبعد التعرف على “موعد يوم التأسيس السعودي 1444-2023“. ثم “الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس“. كما “عبارات يوم التأسيس السعودي 1444-2023“. حتى “شعار يوم التأسيس السعودي“. نستدرك أن حكومة المملكة العربية السعودية، تسعى للترسيخ الدائم لكل المناسبات الوطنية التي تجري سنوياً. وذلك خوفاً من تناسي الأجيال الجديدة لمكانة هذه المناسبات على مر العصور. فهي بمثابة حاضر وتاريخ المملكة، ولا غنى عن الاحتفال بها. كما تقصد حكومة المملكة إعطاء هذه الأيام عطل رسمية، للسماح للعروض والفعاليات باستغلال هذا العرس الوطني على أكمل وجه.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *