تعليم

دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض الصلبة السائلة الغازية البلازما

تليجرام الإمارات اليوم

دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض، المادة الصلبة تتكون من جزيئات وجسيمات متقاربة بشكل كبير، وبالرغم من وجود حركة داخلية في تلك الجزيئات، إلا أنها تبقى في مكانها. وبالتالي، لا يمكنها تغيير مكانها بسهولة كما يحدث في السوائل. وإذا تعرضت المادة الصلبة للضغط أو التسخين، يمكن أن تتغير حالتها وشكلها بشكل مؤقت.

الدقائق في الوعاء أ هي دقائق مادة

يتم تمييز دقائق المواد في كل صورة استنادًا إلى مدى اقترابها أو ابتعادها عن بعضها البعض. إذا كانت هذه الدقائق قريبة جدًا ومتراصة مع بعضها البعض وتبقى في مكانها دون القدرة على التباعد، فإن المادة تكون في حالة صلبة. بينما إذا كانت الدقائق متباعدة بينها، فإن المادة يمكن أن تكون إما في حالة سائلة أو غازية.

دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض الصلبة السائلة الغازية البلازما

حل سؤال : دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض الصلبة السائلة الغازية البلازما.

  • الاجابة هي: هي المادة الصلبة. 

خواص المواد الصلبة

لها شكل وحجم محدد

تمتاز المواد الصلبة بأنّها تتخذ شكلًا وحجمًا محددًا نظرًا لأنّ الجزيئات التي تتألف منها تتخذ كلّ منها موقعًا ثابتًا، ممّا يعني أنّها غير متحركة لتخلق طاقة حركية بينها، ويُذكر أنّه من الممكن أن تكون المواد الصلبة قاسية أو هشة وطرية اعتمادًا على أيوناتها.

تختلف تركيبة المادة الصلبة عن الحالة السائلة والغازية التي تجعلها ثابتة الشكل والحجم، ففي الحالة السائلة تكون جزيئات المادة متباعدة عن بعضها البعض ممّا يسمح لها بالحركة حول بعضها، حيث يجعلها هذا الأمر قادرة على التماسك معًا بحجم واحد لكن دون اتخاذ شكل ثابت، حيث يختلف هذا الشكل باختلاف الإناء الذي توضع فيه.

تعدّ الغازات مختلفة أيضًا في هذا المجال؛ حيث إنّ جزيئاتها متباعدة كثيرًا وتتحرك بعشوائية ممّا يجعلها عديمة الشكل الثابت والحجم، ويُشار إلى أنّ تحويل المادة من الحالة الصلبة للسائلة لا يُغير كثيرًا على حجمها كما يحدث في حالة ذوبان الجليد، أمّا عند تحويل السائل إلى الحالة الغازية فإن حجمه يزيد بمقدار كبير.

لها كثافة عالية

يقصد بالكثافة (بالإنجليزية: Density) بأنّها الكتلة التي تتواجد ضمن حجم معين، وتعتمد كثافة المادة على بنيتها وتكوينها، وبما أنّ المادة الصلبة تمتلك جزيئات مترابطة وقريبة جدًا من بعضها فإنّ كثافتها عالية جدًا، فعلى سبيل المثال عنصر الذهب له كثافة عالية تصل إلى 19.3 غم / سم^3.

يختلف الحال بالطبع فيما يخص الحالة السائلة والحالة الغازية، ففي كلتا الحالتين تكون الكثافة منخفضة أو شبه معدومة نظرًا لتباعد المسافات بين جزيئات المواد، وهذا ما يجعل المادة الصلبة ذات خصائص فريدة.

القابلية المحدودة للانضغاط

تسمّى هذه الخاصية للمادة الصلبة بمقاومة التشوّه (بالإنجليزية: Resistance of Deformation)، والتي تعني أنّ المواد الصلبة ذات الشكل والحجم المحدَدين صعبة الاستجابة للقوة الخارجية التي تضغط عليها لتغيير شكلها أو ضغطها في وعاء معين، ويعود ذلك لخصائص المواد الصلبة الميكانيكية المختلفة عن الغازات والتي تتمثل بما يأتي:

  • خاصية المرونة

وتعني خاصية المرونة (بالإنجليزية: Elasticity) أنّ المادة قابلة لاستعادة شكلها وحجمها الأصلي بعد رفع القوة الخارجية عنها.

  • خاصية اللدونة

وتعني خاصية اللدونة (بالإنجليزية: Plasticity) تغيّر شكل المادة الصلبة عند تعرضها لقوة ضغط معينة دون العودة للشكل الأصلي، ومن الأمثلة على هذه الخاصية البلاستيك.

  • خاصية الليونة

تنطبق خاصية الليونة (بالإنجليزية: Ductility) على المواد القابلة للسحب والطرق على شكل أسلاك وصفائح.

تختلف المواد الصلبة عن الغازات في قابليتها للانضغاط، حيث إنّ الغازات قابلة للانضغاط بشدة على عكس المواد الصلبة.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *