السعودية

طريقة الدخول إلى مزاد اللوحات الإلكترونية عبر أبشر وحجز موعد

تليجرام الإمارات اليوم

يسعدنا أن نقدم لكم في هذا المقال الإرشادات اللازمة للدخول إلى مزاد اللوحات الإلكترونية وحجز المواعيد عبر منصة أبشر. قد أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن فرصة المشاركة في المزاد الإلكتروني لشراء اللوحات بكل يسر وسهولة، دون الحاجة إلى زيارة مراكز المديريات العامة للنقل للمزايدة والشراء. تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الحكومة لتعزيز الخدمات الإلكترونية وتحقيق التحول الرقمي في تسهيل المعاملات الحكومية للمواطنين.

وفي هذا المقال، سنقدم لكم شرحًا مفصلًا لطريقة الدخول إلى مزاد اللوحات الإلكترونية وحجز المواعيد المناسبة. ستتمكنون من الاطلاع على الرابط المباشر والخطوات اللازمة للقيام بذلك بكل يسر ويساعدكم في تحقيق المزايدة والشراء بكل سهولة ويسر.

خطوات المشاركة في مزاد اللوحات الإلكترونية عبر منصة أبشر

تتيح مديريات النقل في المملكة العربية السعودية المشاركة في مزاد اللوحات الإلكترونية عبر منصة أبشر، وفيما يلي الخطوات التفصيلية للمشاركة:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة أبشر www.absher.sa
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  3. انقر على أيقونة “الخدمات” في القائمة الرئيسية.
  4. من الصفحة التي ستظهر، اضغط على تبويب “خدماتي”.
  5. اضغط على تبويب “خدمات المرور والمركبات”.
  6. اختر خدمة “مزاد اللوحات الإلكترونية” من بين الخيارات المتاحة.
  7. ستظهر لك صفحة المزاد مع كل اللوحات المعروضة والعروض الحالية لكل منها.
  8. ابدأ بالمشاركة في المزايدة على اللوحة المرغوبة وفق الشروط.

بهذه الخطوات البسيطة، يمكنك المشاركة في مزاد اللوحات الإلكترونية والفوز باللوحة المرغوبة.

شروط الدخول إلى مزاد اللوحات الإلكترونية عبر أبشر

حددت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط يجب على الراغبين في المشاركة في مزاد اللوحات الإلكترونية استيفاؤها، وهي:

  • يجب أن يكون سجل المشارك المروري خاليًا من أي مخالفات.
  • يشترط أن تكون رخصة القيادة الخاصة بالمشارك سارية وصالحة.
  • تقديم طلب المشاركة في المزاد يكون عبر منصة أبشر فقط.
  • وجود حساب بنكي نشط بإحدى البنوك السعودية للمشارك.
  • إدخال جميع المعلومات الشخصية للمشارك بدقة عالية.
  • بيع اللوحات وفق أعلى العروض المقدمة في المزايدة.
  • تحديد قيمة ابتدائية لكل لوحة قبل طرحها في المزاد.
  • ضرورة حجز موعد مسبق للمشاركة في المزاد.
  • دفع مبلغ العربون قبل البدء في تقديم العروض.

وبهذه الشروط يضمن المشاركون جديتهم وإمكانية فوزهم باللوحة المرغوبة.

أنواع اللوحات المتاحة في مزاد اللوحات الإلكترونية عبر أبشر

في إطار تفاصيل مزاد اللوحات الإلكتروني، حددت وزارة الداخلية مجموعة من أنواع لوحات السيارات المتاحة للمزايدة والبيع العلني عبر منصة أبشر. ونود أن نلقي الضوء على هذه الأنواع كالتالي:

  • لوحات السيارات الخاصة: تتضمن لوحات السيارات الشخصية التي يتم تسجيلها باسم الفرد الذي يمتلك السيارة. يمكن للأفراد المشاركة في المزاد للاستحواذ على هذه اللوحات بمزايدة أعلى سعر.
  • لوحات سيارات النقل الخصوصي: تشمل لوحات السيارات المخصصة للنقل العام والتاكسي والحافلات السياحية. يمكن لأصحاب الشركات والأفراد المهتمين المشاركة في المزاد وشراء هذه اللوحات وفقًا للعروض والمزايدات.
  • اللوحات الخاصة بالدراجات النارية: تتعلق هذه اللوحات بالدراجات النارية وتكون مخصصة لأصحاب الدراجات النارية الشخصية أو لمؤسسات تأجير الدراجات النارية. يمكن للمهتمين بالحصول على لوحة خاصة لدراجتهم النارية المشاركة في المزاد والحصول عليها بأعلى سعر.

ويرجى ملاحظة أن اللوحات العمومية، التي تحمل أرقاماً عادية، لا تكون جزءًا من المزاد، حيث تُعتبر ممتلكات الدولة ولا يمكن طرحها للبيع في هذا السياق.

دفع السلفة لبدء المزايدة على اللوحة الإلكترونية عبر أبشر

عندما يقرر المشارك في المزاد المزايدة على لوحة معينة، يتعين عليه دفع سلفة أو عربون كضمان لهذه العملية. يعتبر العربون تأكيدًا لاستمرار المزايدة وضمانًا لحق المشارك في المزاد. يتم دفع العربون عبر المنصة باستخدام بطاقة ائتمانية مثل ماستركارد أو فيزا. يقوم المشارك بإدخال معلومات بطاقته الائتمانية في التبويب المخصص لدفع العربون على المنصة، وتتم خصم قيمة العربون من حسابه البنكي. وفي حالة عدم فوز المشارك في المزاد، يتم استرداد قيمة العربون تلقائيًا.

دفع فاتورة اللوحة في مزاد اللوحات الإلكترونية

عندما يفوز أحد المشاركين في المزاد، يتم إصدار فاتورة إجمالية تحتوي على جميع تفاصيل المزايدة، بما في ذلك قيمة اللوحة ونوعها، إضافة إلى قيمة الضريبة وتكلفة الخدمة. يتم إرسال هذه الفاتورة إلى الفائز، حيث يُمنح مدة خمسة أيام بعد انتهاء المزايدة لتسديد قيمة الفاتورة. وإذا تجاوزت هذه المدة دون أن يتم سداد المبلغ المستحق، يتم إلغاء العملية بشكل تلقائي.

موعد مزاد اللوحات الإلكترونية عبر أبشر

سيتم عقد مزاد اللوحات الإلكتروني عبر منصة أبشر في يوم الأحد، الموافق للتاسع عشر من شهر نوفمبر 2024. وأوضحت الإدارة العامة للمرور أن المنصة توفر فرصة للراغبين في شراء اللوحات المميزة للمشاركة في المزاد.

شروط نقل ملكية اللوحات المباعة في المزاد الإلكتروني عبر أبشر

يتوجب الوفاء بمجموعة من المتطلبات لإتمام عملية نقل ملكية اللوحات المرقمة المباعة في المزاد الإلكتروني، ونحن نرفق لكم هذه المتطلبات على النحو التالي:

  • يجب أن يكون سجل اللوحة المرقمة خاليًا من أي مخالفات.
  • يتوجب أن يكون مالك اللوحة المرقمة حاصلاً على رخصة قيادة سارية المفعول.
  • ينبغي أن تكون السيارة مؤمنًا عليها، وحاصلة على رخصة سير صالحة.
  • تسجيل اللوحة المرقمة في إدارة المرور العامة ودفع الرسوم المترتبة.
  • وبعد التحقق من استيفاء كافة الشروط المذكورة أعلاه، يتم تقديم المستندات اللازمة إلى فرع إدارة المرور وملء استمارة نقل الملكية وتسليمها للجهات المختصة.

عندما يفوز أحد المشاركين في المزاد ويقوم بتسديد قيمة الفاتورة المستحقة، يتمكن من استلام اللوحة من أحد فروع المرور المختارة مسبقًا. بعد ذلك، يتعين عليه نقل ملكية اللوحة من اسم المالك السابق إلى اسمه الخاص. يتم هذه العملية بكل سهولة ويسر، تمامًا كما شرحنا سابقًا، وتشابه عملية نقل ملكية لوحة عادية.

في الختام، يجدر بنا أن نشير إلى أن الخدمات الإلكترونية لم تعد مقتصرة على القطاعات الخدمية الأساسية فحسب، بل تمتد الآن لتشمل خدمات أخرى مثل المزادات والعروض، كما تم شرحه في مقالنا حول طريقة الدخول إلى مزاد اللوحات الإلكترونية عبر منصة أبشر وكيفية حجز الموعد والخطوات المطلوبة.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *