الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع مشيج مؤنث

مرحبًا وأهلاً بكم، طلاب وطالبات الصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول من مادة العلوم. اليوم، سنقوم بشرح الإجابة الصحيحة للسؤال التالي: “التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع مشيج مؤنث” سنقدم لكم توضيحًا شاملاً حول موضوع درسنا لهذا اليوم. فلنبدأ…

التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع مشيج مؤنث

  • الإجابة الصحيحة هي( صواب ).

وذلك لإن التكاثر الجنسي إنتاج مخلوق حي جديد من خلية جنسية ذكرية ( مشيج مذكر )، وخلية جنسية أنثوية ( مشيج مؤنث ).

التكاثر اللاجنسي

انتاج مخلوق حي جديد من خلية أم واحدة.

التكاثر الخضري

إحدى طرائق التكاثر اللاجنسي التي تؤدي إلى إنتاج أفراد جديدة عن طريق الأوراق، أو الجذور، أو السيقان.

الاخصاب

اتحاد مشيج مذكر من الأب مع مشيج مؤنث من الأم.

التحول

سلسلة من مراحل النمو المميزة يختلف بعضها عن بعض.

التلقيح في النباتات

إنتقال حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة.

ما التكاثر الجنسي؟ وما التكاثر اللاجنسي؟

تَعتمد المخلوقات الحية على أصول النسل، حيث يتم نقل السمات والخصائص الوراثية من جيل إلى آخر. تبدأ كل مخلوق حي كجزء من مخلوق حي آخر من نفس النوع، وهذا يحدث عن طريق عمليات التكاثر. تُحافظ عمليات التكاثر على استمرارية الأنواع، حيث تنتقل المعلومات الوراثية التي تحكم السمات والصفات المختلفة، مثل الشكل والأداء، من جيل إلى جيل. تُعرف هذه المعلومات بالصفات الوراثية، ومنها مثلًا طول النبات ولون أزهاره. يُمكن أن يورث الأبناء صفات معينة من آبائهم، مثل الارتفاع أو لون الأزهار. هناك نوعان رئيسيان من عمليات التكاثروهما التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، وسنوضح كل نوع بالتفصيل فيما يلي.

  1. التكاثر الجنسي؛
    • هو إنتاج مخلوقات حية جديدة من أبوين، يبدأ تكوين المخلوق الحي باتحاد مشيج مذكر من الأب مع مشيج مؤنث من الأم بعملية تسمى الإخصاب.
    • ينتُج عن الإخصاب خلية مخصبة تحتوي على المادة الوراثية من كلا الأبوين، ثم تنمو هذه الخلية حتى تصير فرداً جديداً يحمل صفات من الأبوين كليهما.
    • تحدث عملية الإخصاب في كثير من النباتات، والحيوانات والإنسان قال تعالى: ( إنا خلقنا الإنسن من نطفه أمشاج نبتليه فجعلنه سميعاً بصيراً ).
  2. التكاثر اللاجنسي؛
    • التكاثر اللاجنسي هو إنتاج مخلوقات حية من أب واحد فقط. وينتج عنه أبناء يحملون الصفات الوراثية التي يحملها الأب. لا يحدث في هذا النوع من التكاثر اتحاد خلايا جنسية من الأب والأم. وبسبب وجود أب واحد لا يحدث اتحاد للمادة الوراثية.
    • طريقة التكاثر اللاجنسي موجودة في الممالك الست؛ فجميع أفراد مملكة البكتيريا، ومعظم الطلائعيات الوحيدة الخلية ومعظم الفطريات والعديد من النباتات، تتكاثر لا جنسياً.
    • كما أن بعض الحيوانات، ومنها قنفذ البحر، والمرجان، والديدان، وبعض أنواع السحالي، والضفادع، والأسماك، والحشرات.

اكتفينا لهذا اليوم معكم أيها الطلاب والطالبات الأعزاء مناقشة السؤال وتقديم الإجابة الصحيحة، والسؤال الذي تمت الإجابة عليه هو: “هل يتم تكاثر الكائنات الحية جنسيًا عن طريق اندماج مشيج من الذكور مع مشيج من الإناث؟” وبالطبع، كانت الإجابة صحيحة. نود أن نشكركم على متابعتكم ونرحب بكم في المقالات القادمة عبر موقع الإمارات اليوم.

التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع مشيج مؤنث.. الإجابة الصحيحة هي: ( صواب ).

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *