الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

تنقسم العمليات الباطنية الى | الإمارات اليوم

تقسم العوامل التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض حسب موقع حدوثها إلى مجموعتين رئيستين عمليات باطنية، وسيتم توضيحها في مقالنا وعمليات خارجية، وكذلك سوف نوضح لكم الإجابة الصحيحة لسؤال تنقسم العمليات الباطنية الى، جغرافيا المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

تنقسم العمليات الباطنية الى

الإجابة الصحيحة لسؤال تنقسم العمليات الباطنية الى :
بطيئة مثل : الالتواءات و الصدوع والانكسارات .
فجائية مثل : الزلازل و البراكين .

العمليات الباطنية عامل يؤثر على تشكيل سطح الأرض

تسمى هذه العمليات بالباطنية أو التكتونية لأن مصادرها باطن الأرض، وقد تكون قوى بطيئة الحدوث كالالتواءات، والانكسارات أو قوى سريعة الحدوث كالزلازل والبراكين.

  • العمليات الباطنية البطيئة: تتسبب حركة الصفائح التكتونيـة في حدوث مجموعة مـن العمليات الباطنية البطيئة التي تحدث تدريجيًا، وتؤدي إلى رفع أجزاء من القشرة الأرضية أو خفضها، ويمكن أن نميز بين نوعين من آثار الحركات الباطنية البطيئة، هما:
    • الالتواءات: يؤدي التقاء الصفائح التكتونية إلى حدوث حركات أفقية ينشأ عنها ثني الطبقات الرسوبية أو المتحولـة من أصل رسوبي، أو التواؤها على شكل ثنية أو طية، وقد أدى انثناء الإرسابات وتكوين الطيات الالتوائية المحدبة في الزمن الجيولوجي الثالث إلى ظهور السلاسل الجبلية الالتوائية الكبرى في العالم، كجبال روكي والأنديز في الأمريكتين وجبال الألب في أوروبا، والهيمالايا في آسيا، وجبال أطلس في إفريقيا بتدبير الله.
    • الصدوع والانكسارات: يقصد بالصدع حدوث كسر في الطبقات الصخرية، تصحبه زحزحة بعض الأجزاء رأسياً أو أفقياً. إذ تتأثر الحركات الصدعية بالضغوط الشديدة التي تصيب صخور القشرة الأرضية، ويكثر تكون الصدوع في الصخور الشديدة الصلابة التي لا تنثنـي ولا تلتوي عندما تصيبها عمليات الرفع والشد، بل تنكسر وتتزحزح على طول أسطح الانكسارات .
  • العمليات الباطنية الفجائية: تحدث في المناطق الضعيفة من القشرة الأرضية بعض التغيرات المفاجئة، وتؤدي هذه الحركات إلى إرتفاع، أو إنخفاض، أو تصدع في سطح الأرض فـي الأماكن التي تحدث فيهـا، ويكون تأثير هذه الحركات ملموساً واضحاً للعيان، فهي تحدث تغييراً سريعاً وكبيراً في معالم سطح الأرض، فمن ذلك اهتزاز الأرض وتهدم المنازل والمنشآت، وهلاك أعداد كبيرة من الناس والحيوانات، ويمكن حصر هذه العوامل في الـزلازل، والبراكين .
طلبة وطني المملكة العربية السعودية ختاماً لهذا المقال نحب أن نبين أهم ما ورد فيه، [ الإجابة الصحيحة لسؤال تنقسم العمليات الباطنية الى ] وكذلك وضحنا العمليات الباطنية عامل يؤثر على تشكيل سطح الأرض، وبهذا نكون سعداء بأن تكون معلومة مفيدة لكل باحث.
تنقسم العمليات الباطنية الى

الإجابة الصحيحة لسؤال تنقسم العمليات الباطنية الى :بطيئة مثل : الالتواءات و الصدوع والانكسارات .فجائية مثل : الزلازل و البراكين .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *