الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

تنقسم العمليات الخارجية التي تشكل سطح الارض الى مجموعتين هما

في موضع مقالنا سوف يتم توضيح أحد العوامل المؤثرة على تشكيل سطح الأرض مفصلة نظراً لرغبة الطلبة وهي العمليات الخارجية  وكذلك سنبين لكم الإجابة الصحيحة لسؤال تنقسم العمليات الخارجية التي تشكل سطح الارض الى مجموعتين هما، جغرافيا، المرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول .

تنقسم العمليات الخارجية التي تشكل سطح الارض الى مجموعتين هما

الإجابة الصحيحة لسؤال تنقسم العمليات الخارجية التي تشكل سطح الارض الى مجموعتين هما :
عملية التجوية و عملية التعرية.

العمليات الخارجية عامل يؤثر على تشكيل سطح الأرض

تنقسم العمليات الخارجية إلى مجموعتين هما كالآتي:

  • أولاًعملية التجوية: يقصد بها عملية تفكيك الصخر وتفتته ميكانيكياً، أو تحلله تحللاً كيميائياً وهو ثابت في مكانه، تحت أحوال الطقس اليومية وتعد بمنزلة المرحلة الأولى في عمليات تعرية البيئة الطبيعية التي تؤدي إلى تفكيك الصخور؛ تمهيداً لنقلها بعد ذلك بعوامل متحركة كالرياح، أو المياه الجارية، أو الجليد، أو التيارات المحيطية، أو غير ذلك، وتنقسم عملية التجوية إلى الأقسام الآتية:
  • التجوية الميكانيكية : هي عمليات تفكك الصخر إلى مفتتات صغيرة الحجم دون تغير تركيبه المعدني، وتقع على إثر مايأتي :
    1. إصابة أسطح الصخور بالحرارة العالية نهاراً، والباردة ليلاً وهو ما يؤدي إلى تمدد الجزيئات المعدنية للصخر وانكماشـها، ويؤدي تكرار هذه العملية لا سيما في المناطق الحارة الجافة إلى:
    2. تفتت الصخر.
    3. توغل الماء في فتحات الصخور وشقوقها، وعند انخفاض درجات الحرارة ليلاً يتجمد الماء الذي في شقوق الصخور ومن ثم تتسـع تلـك الشـقوق ويتفتت الصخر كما هي الحال في مناطق المناخ البارد.
    4. توغل جذور الأشجار في فتحات الشقوق الصخرية والتسبب في اتساعها.
  • التجوية الكيميائية: هي تفتت الصخور وتأكلها نتيجة تفاعل المعادن التي تتكون منها الصخور مع العناصر والمركبات الكيميائية التي في الغلاف الجوي، مثل: الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، فعندما ينزل ماء المطر من السماء نقياً يذوب فيه غاز ثاني أكسيد الكربون الذي في الهواء يتحول إلى حامض كاربونيك مخفف جـداً، وعندما يصل الماء إلى الأرض يتجمع في المنخفضات والشقوق وتجاويف الصخور، وبعد ذلك يأتي دور التبخر فيتصاعد بخار الماء، ويقل مقدار الماء الباقي ويزيد تركيز حامض الكربونيك، وهنا يزيد تآكل الصخور بتأثير ذلك الحامض.
  • ثانياً – عملية التعرية: هي التي تعمل لتفتيت الصخور ونحتها، ثم نقلها من موضعها وإرسابها في موضع آخر، وهذه العوامل هي: المياه الجارية، والرياح، والأمواج، والتيارات المحيطيـة، والجليد المتحرك. وتؤدي هذه العوامل المتحركة وظائف ثلاثاً هي:
    1. عملية النحت.
    2. عملية النقل.
    3. عمليات الإرساب.
  • فالمعروف أن مفتتات الصخور التي تقوم بالتجوية لا تبقى في مكانها طويلاً بل تنقلها هذه العوامل، ويؤدي تحرك المفتتات الصخرية على وجه الأرض واحتكاكها إلى زيادة تفتيتها.
ختاماً نحب أن نذكر الطلبة الباحثين عن حلول الأسئلة بأن موقع الإمارات اليوم هو المتخصص في إجابة المنهج السعودي لجميع الصفوف والمراحل، حيث وضحنا لكم أعلاه الإجابة الصحيحة لسؤال [ تنقسم العمليات الخارجية التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض تنقسم إلى قسمين هما ] كذلك تحدثنا عن العمليات الخارجية عامل يؤثر على تشكيل سطح الأرض وبهذا نكتفي دمتم في أمان الله.
تنقسم العمليات الخارجية التي تشكل سطح الارض الى مجموعتين هما

الإجابة الصحيحة لسؤال تنقسم العمليات الخارجية التي تشكل سطح الارض الى مجموعتين هما :عملية التجوية و عملية التعرية.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *