الإمارات اليوم تليجرام
منوعات

اسماء التابعات وأفضل نساء عظيمات في الإسلام

اسماء التابعات من أفضل الأسماء التي يقتدى بها المسلمين، وتوجد مجموعة كبيرة من اسماء الصحابيات التي تتيح لك فرصة الاختيار، من أشهر تلك الأسماء أروى بنت الحارث وأسماء بنت أبي بكر وغيرها، تعرف على مجموعة أخرى من الأسماء فيما يلي وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

اسماء التابعات

اسماء التابعات من أفضل الأسماء التي يمكن الاقتداء بها، وراء كل اسم من الأسماء التالية تاريخ من الصلاح والجهاد، تعرف على أفضل أسماء المسلمات فيما يلي:

  • آمنة بنت عفان وهي بنت أروى كريز وكانت من النساء اللاتي بايعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أروى بنت كريز وهي أم عثمان بن عفان وكانت من المهاجرات إلى المدينة وبايعت أيضًا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • آمنة بنت الأرقم وكانت أيضًا من الصحابيات المهاجرات.
  • أسماء بنت أبي بكر وهي زوجة الزبير بن العوان وأخت عائشة بنت أبي بكر وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث.
  • أروى بنت الحارث بن عبد المطلب وهي ابنة عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تزوجت أروى من أبو وداعة بن صبرة.
  • أسماء بنت عميس وهي زوجة جعفر بن أبي طالب وكانت من المسلمات الذين أسلموا قبل دخول النبي دار الأرقم.

أسماء نساء عظيمات في الإسلام

توجد مجموعة أخرى من اسماء التابعات منها ما يلي، أروى بنت مالك بن خنساء وهي صحابية تزوجت من عمرو بن عدي وأسلمت وبايعت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أروى بن أبي العاص كانت من النساء اللاتي بايعن النبي يوم الفتح.

أروى بنت المقوم بن عبد المطلب هي ابنة عم النبي محمد وتزوجت من أبو مسروح الحارث، توجد أيضًا أسماء بنت يزيد وهي صحابية من الأنصار وقُتل أبوها في غزوة أحد، من أسماء نساء المسلمات أيضًا أم حبيب بنت العوام وهي ابنة عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضًا.

أم سلمة هند بنت أبي أمية وهي صاحبية من بني مخزوم وهي من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وكان من المهاجرين معه إلى بلاد الحبشة، أم شريك واسمها غزية وهي التي وهبت نفسها للنبي محمد، أم سليم بنت ملحان كانت أيضًا من الصحابيات الأنصار وكانت أم الصحابي أنس بن مالك.

قد يهمك أيضا…اسماء بنات بحرف الميم اسلامية روعة

أسماء صحابيات مجاهدات

أمهات المؤمنين هم أشرف نساء المسلمين، إليك بعض من اسماء التابعات بجانب أسماء أمهات المؤمنين أيضًا فيما يلي:

  • حفصة بنت عمر بن الخطاب من أمهات المؤمنين وتزوجت من النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعدما توفى زوجها في غزوة أحد.
  • جويرية بنت الحارث هي من أمهات المؤمنين أيضًا وكان أبوها الحارق بن أبي ضرار من الصحابة.
  • خديجة بنت خويلد من أمهات المؤمنين وهي كانت من أول زوجات النبي وهي أم كل ابناء محمد صلى الله عليه وسلم فيما بعدا إبراهيم.
  • زينب بنت جحش من أمهات المؤمنين وهي ابنة عم النبي محمد وتزوجها النبي وصلى عليها عمر بن الخطاب.
  • رقية بنت محمد هي بنت محمد صلى الله عليه وسلم وخديجة بنت خويلد وأكبر بناتها وتزوجت من عثمان بن عفان.
اسماء التابعات
اسماء التابعات

اسماء بنات من السلف الصالح

درة بنت أبي سلمة هي صحابية قرشية ومن ضمن اسماء التابعات ويقال عليها أن اسمها رقية، وتوجد أيضًا درة بنت أب لهب وهي ابنة عم النبي محمد وأمها هي أم جميل بنت حرب، وتوجد أيضًا زينب بنت خزيمة من بني هلال ومن أمهات المؤمنين أيضًا.

زينب من محمد هي أكبر بنات النبي محمد وتوفيت عند زوجها أبو العاص بن الربيع وهي قرابة عامها الثلاثين، سمية بنت خياط هي صحابية أسلمت في مكة وتزوجها ياسر بن عامر وكانت من أول السابعة من الذين أعلنوا إسلامهم، وهي أول شهيدة في الإسلام.

سودة بنت زمعة من أمهات المؤمنين وهي من زوجات النبي محمد وهاجرت مع أخيها مالك بن زمعة إلى الحبشة، سيرين بنت شمعون وهي أخت أم المؤمنين مارية القبطية ويقال عنها بعض المؤرخين أن اسمها هو شيرين، صفية بنت حيي بن أخطب من أمها المؤمنين أيضًا.

توجد مجموعة أخرى من اسماء بنات من الجنة مثل فردوس والذي يعني الجنة وذكر الاسم في القرآن في سورة الكهف، من الأسماء الأخرى وهو آلاء والذي يعني كثرة النعم وذكر الاسم في سورة الأعراف، من ضمن الأسماء الأخرى المميزة وهو اسم سلسبيل والذي يشير إلى الشيء اللين أو الماء العذب.

اسماء بنات صالحات ومعانيها

تعرف على اسماء التابعات مع معانيها من خلال الأسماء التالية، فاطمة من أشهر الأسماء الإسلامية لأنها كانت بنت النبي محمد، بالإضافة إلى اسم رفيدة والتعاون والمساعدة، ويرجع إلى الصحابية رفيدة بنت كعب والتي كانت تساعد المسلمين الجرحى في الغزوات.

حفصة من الأسماء النسائية المميزة وبالرغم من أنه اسم قديم إلا أنه ظهر في الوقت الحالي مرة أخرى، ومعنى اسم حفصة الحقيبة المصنوعة من الجلود، كما تحمل معنى آخر وهو الأسد الصغير، وكان ابنة عمر بن الخطاب رضى الله عنه تحمل هذا الاسم وهي كانت من حارسي القرآن الكريم.

هاجر من أسماء الصالحات ويعني الاسم الشيء المصنوع بإتقان، واسم نورة أيضًا من الأسماء المميزة ويعني تجمع كبير من الضوء، اسم عفاف يعني العفة والطهر، كما يمكن تسمية الابنة باسم زينب والذي يعني الشجر الذي له رائحة طيبة.

رزان من الأسماء الوقورة والتي يصلح استخدامها لتسمية البنات، ويعني هذا الاسم الحكمة والرزانة أي الوقار، ميمونة من الأسماء القديمة المميزة ويعني الاسم المرأة التي تتسم بالبركة، يمكن أيضًا استخدام اسم سمية ويعني الشأن العالي.

تعرف على…أجمل اسماء بنات توأم على نفس الوزن تركية متنوعة

اسماء بنات من القرآن

بعد ذكر مجموعة كبيرة من اسماء التابعات إليك مجموعة أخرى من اسماء بنات ذكرت في القرآن الكريم، من أول تلك الأسماء وهو اسم بروج وهو يعني المكان العالي أو المرتفع، كما يطلق على القصر الكبير، أبرار من الأسماء النسائية ويطلق على النساء الطائعون لله.

نبأ من الأسماء المميزة جدًا والذي يعني الحدث الهام، ويوجد في القرآن سورة تحمل هذا الاسم، رحمة وسلوى كانت من الأسماء التي لها نصيب أن تذكر في القرآن، واسم سلوى يعني طائر السمان الذي يأتي باللون الأبيض، اسم مروة من الاسماء المذكورة أيضًا ويعني الحجر الصلب.

مريم طبعا غني عن التعريف فهو اسم السيدة مريم العذراء وذكر الاسم في سورة البقرة، اسم يمنى يعني البركة وتم ذكره في سورة القيامة، واسم ضحى أيضًا من الأسماء الجميلة التي تستخدم في الوقت الحالي بكثرة والاسم يعني الوقت الذي يأتي بعد شروق الشمس.

توجد مجموعة أخرى من الأسماء المميزة ولكنها لم تذكر في القرآن الكريم، مثل اسم رودينا وهو اسم سيدة مسلمة كانت تصنع الرماح في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واسم صفا أيضًا وهو صخر ضخم إلا أن هذا الاسم ذُكر في القرآن الكريم.

الخاتمة

مما سبق ذكرنا لكم مجموعة من اسماء التابعات يمكن استخدامها لتسمية البنات، فلا يوجد أجمل من تسمية البنات بأسماء نساء صالحات اقتضاًء بهم، كما ذكرنا مجموعة أخرى من الأسماء والتي تم ذكرها في القرآن الكريم مع معانيها.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *