الإمارات اليوم تليجرام
الخليج

كيف أعرف رقم حسابي في بنك البحرين الوطني

كيف أعرف رقم حسابي في بنك البحرين الوطني، هو من أولى التساؤلات التي تراود عملاء بنك البحرين الوطني. حيث إن رقم الحساب هو بمثابة الهوية الشخصية للعميل. من ناحية أخرى،رقم الحساب (IBAN) هو معيار معتمد دوليًّا من قبل المنظّمة الدولية للمعايير (ISO). وذلك بموجب الرقم 13616 1:2007، وهو اختصار لمصطلح (رقم الحساب المصرفي الدولي) (IBAN) الخاص بأرقام الحسابات المصرفيّة للعملاء في مملكة البحرين. حيث يتعرّف رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) على الحساب المصرفي العميل. بحيث يتيح له القيام بتحويلات مالية إلكترونية بشكل سريع وأكثر موثوقية.

في الحقيقة يعتبر بنك البحرين الوطني NBB أحد أهم البنوك في دولة البحرين. حيث تمّ تأسيس بنك البحرين الوطني عام 1957م وأصبح خلال فترة  وجيزة من أشهر البنوك على مستوى البحرين. من جهة أخرى يبلغ عدد فروع بنك البحرين 27 فرعًا. كما يمتلك 61 آلة صرّاف آلي وأكثر من 4,000 نقطة بيع بالإضافة إلى فروعه في أبوظبي والرياض. ما يجعل بنك البحرين الوطني متميّزًا في مجال تقديم الخدمات التجارية والمصرفية. من أجل أن ندخل في التفاصيل بما يخص معرفة رقم حسابي في بنك البحرين الوطني ومعرفة تفاصيل أخرى عن البنك، تابع معنا.

كيف أعرف رقم حسابي في بنك البحرين الوطني

في الحقيقة يمكن معرفة رقم حسابي في بنك البحرين الوطني من خلال المصرف الذي تتعامل معه. حيث سيتم تحويل كل رقم من أرقام حساباتك إلى صيغة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN). كما أن المصرف الذي يتم التعامل معه يطبع رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بالعميل ورمز التحويل المالي للمصرف على كشف/كشوف الحسابات المصرفية. في الواقع إنّ (IBAN) هو اختصار لمعيار (ISO 13616) والمتمثّل في رقم الحساب المصرفي الدولي. والذي هو رقم حساب للعميل فريد من نوعه ويمكن استخدامه بسريّة لإكمال إجراء أو تلقي تحويلات ضمن الدولة أو خارجها. من جهة أخرى تتلخّص مدى سريّة الرقم لسببين: الأول، كونه المعيار المعتمد دوليًّا لترقيم حسابات عملاء المصرف، والثاني هو منهجية معيار الـ ISO للتأكّد من صحة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

كيف أعرف رقم حسابي في بنك البحرين الوطني

اقرأ أيضًا: تأشيرة دخول البحرين للمقيمين في السعودية

المعاملات التي يمكن إتمامها عبر رقم حسابي في بنك البحرين الوطني

من أجل إتمام التحويلات المحليّة والخارجية التالية يمكن استخدام رقم الحساب المصرفي في بنك البحرين الوطني للتحويلات التالية:

  • إجراء تحويلات إلكترونية (عبر المصرف) إلى حساب عميل في أحد مصارف مملكة البحرين.
  • تلقّي تحويلات إلكترونية (عبر المصرف) من حساب عميل في أحد مصارف مملكة البحرين.
  • إجراء تحويلات إلكترونية (عبر المصرف) لشخص في دولة اعتمدت استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) وفرضت استخدامه بشكل ملزم.
  • تلقّي تحويلات إلكترونية (عبر المصرف) من شخص في دولة اعتمدت استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).
  • تلقّي تحويلات إلكترونية (عبر المصرف) من شخص في دولة لم تعتمد استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

نموذج لرقم الحساب المصرفي الدولي IBAN

أصدر مصرف البحرين المركزي نموذجًا لرقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بمملكة البحرين وفقًا للمنظّمة الدولية للمعايير (ISO). وذلك في شهر فبراير من عام 2011م، حيث يتكون رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بمملكة البحرين من 22 حرفًا ورقمًا. على سبيل المثال عن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بالبحرين: BH29 BMAG 1299 1234 56BH 00. حيث تمثّل BH رمز الدولة (مؤلّف من حرفين), وخانة التحقّق (مؤلّفة من رقمين) وهو 29، معرّف المصرف (مؤلّف من 4 أحرف)، أول 4 أحرف هي لرمز التحويل المالي الخاص بالمصرف رمز معرّف المصرفBIC وهو BMAG. كما أنّ رقم الحساب المصرفي الأساسي (مؤلّف من 14 رقم أو حرف) وهو 1299 1234 56BH 0.

عمومًا تمّ اعتماد صيغة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بمملكة البحرين ضمن مؤسّسة (SWIFT) (الجمعية العالمية للاتصالات المالية بين المصارف). والتي تقوم بدور الموثّق لصيغ رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN). كما يمكن الإطّلاع  على صيغة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) عبر الموقع الالكتروني للجمعية العالمية للاتّصالات المالية بين المصارف (SWIFT) وذلك عبر الرابط التالي https://www.swift.com/resource/iban-registry-pdf.

الفرق بين رقم IBAN رقم حسابي في بنك البحرين

في الحقيقة يوجد فرق بين رقم IBAN ورقم حسابي في بنك البحرين الوطني، ويمكن إيضاح ذلك مما يلي:

على سبيل المثال إذا كان رقم الحساب في بنك البحرين لشخص ما هو: 1234567899940. فإنّ رقم IBAN هوIBAN:SA 70 2000 0001 2345 6789 9940. من ناحية أخرى فإنّ النظام الرقمي والرمزي يختلف باختلاف البلد أو الدولة التي يتبع لها العميل. عمومًا عند التحويل لا تتم كتابة كلمة IBAN على الإطلاق. كذلك يظهر رقم IBAN بهيئة مجموعات، حيث تتكوّن كل مجموعة  من 4 خانات مفصولة عن بعضها البعض. وذلك لتسهيل قرائتها. كما أنّه لا بد من الانتباه عند كتابة رقم IBAN إلكترونيًّا لا بدّ من كتابته بدون فواصل.

بصورة عامة إنّ رقم حسابي في بنك البحرين الوطني هو رقم يحصل عليه العميل مباشرةً فور إنشاء حسابه البنكي. بعد ذلك يستطيع العميل من خلال رقم الحساب الخاص به في بنك البحرين أن يحصل على جميع الخدمات المصرفية. لا سيما عمليات السحب والودائع المالية.

أهمية استخدام رقم IBAN

في الواقع يعتبر رقم IBAN أو رقم حسابي في بنك البحرين الوطني نظام عالي الأمان، حيث يسهم ازدياد عدد خانات الحساب في تقليل فرص التحايل أو سرقة الحسابات البنكية. من جهة أخرى إنّ تطابق رقم IBAN مع الأنظمة العالمية لكافّة البنوك، يساهم في تيسير جميع المعاملات المصرفية مع جميع البنوك المحليّة والعالمية.

كذلك إنّ استخدام رقم IBAN يعتبر الأسرع بالنسبة للتعاملات. وذلك لأنه لا يعطي فرصة للتدخل اليدوي الذي يعتبر سبب رئيسي بحدوث تأخيرات في الحوالات المالية أو حدوث أعطال.

عمومًا يعتبر نظام IBAN أكثر الأنظمة دقة وانتظامًا. وذلك لأنّه يسمح للمستفيد بالتأكّد من بياناته بالكامل، ما يسهم في تفادي الوقوع في أخطاء قبل تأكيد عملية التحويل.

ما الخدمات المصرفية التي يقدمها بنك البحرين عبر الجوال

في الواقع يقدّم بنك البحرين خدماته المصرفيّة من خلال الجوّال بشكل مميّز لكل عملائه حيث تقدم العديد من الخدمات منها:

  • معرفة رصيد الحسابات عبر الانترنت ومعرفة الرصيد المتوفّر وتحميل جميع كشوفات الحساب للعميل.
  • أيضًا معرفة رصيد بطاقات الائتمان وكل المعاملات التي قام بها العميل في البنك وتحميل كشف مفصّل له.
  • تبديل بطاقات الائتمان أو تحديثها أو قفلها.
  • تسجيل حساب العميل والبطاقة الخاصّة به.
  • إجراء تحويلات للأموال من حساب لآخر بنفس العميل.
  • استخدام كافّة الخدمات بشكل فوري.
  • إجراء تحويلات بين العملاء المستخدمين لنفس الخدمة سابقًا.
  • فتح حساب إيداع دائم.
  • استلام وتحويل أموال بين الحسابات الأخرى بنفس البنك من خلال الهاتف الجوّال مع المحافظة على أرقام الحساب.
  • دفع كافّة فواتير العميل كالكهرباء والغاز، والمياه، وفواتير الإنترنت عن طريق خدمة فواتير.
  • إضافة وحذف مستفيدي الخدمات.
  • إدارة العميل للحساب الشخصي الخاص به.
  • تطوّر كل مواقع الفرع والصرف الآلي.

لماذا فرضت البحرين استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN

في الحقيقة قرّرت مملكة البحرين تطبيق استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لزيادة فاعلية التحويلات المالية الإلكترونية.

من ناحية أخرى يوفّر معيار رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) المعتمد من قبل الـ ISO منهجيّة للمصرف الذي سيقوم بعمليّة تحويل. وذلك من خلال التحقّق من رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للمستلم، بصرف النظر عن المصرف الذي يملك العميل حسابه فيه. نتيجة لذلك فإنّ أي تحويلات إلكترونية تحوي على رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) ساري المفعول يمكن إيداعها بشكل أسرع في حساب المستلم.

من ناحية أخرى ونظرًا للفوائد المترتّبة على استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) من حيث زيادة فاعلية التحويلات المحلّية والخارجية، فإن الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين الطموحة والممتدة ّ حتى العام 2030 م تضمّنت تطبيق مشروع استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز مالي إقليمي.

كيف أعرف رقم حسابي في بنك البحرين الوطني

اقرأ أيضًا: تأشيرة دخول البحرين للمقيمين في السعودية

في نهاية المطاف يقدم بنك البحرين الوطني خدماته عبر الخط الساخن على أعلى مستوى على مدار اليوم طوال الأسبوع ليقدم لجميع عملائه خدمات مميزة. لا سيما الإجابة عن كافّة الاستفسارات كمعرفة رقم الحساب في بنك البحرين الوطني وغير ذلك من الأسئلة. كما يمكن التواصل مع خدمة العملاء على الرقم (+973 17207777). والإرسال عبر هذا الإيميل [email protected].

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *