السعودية

انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

تليجرام الإمارات اليوم

انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، تألقت المملكة العربية السعودية بإنجازاتها المستمرة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث تمثل هذه الإنجازات مجالات متنوعة في علوم العلم والثقافة والفن والرياضة. تتسم هذه الإنجازات بالتميز والجدارة بالإعتراف.

تحتفل المملكة السعودية سنوياً بيومها الوطني في 23 سبتمبر، الذي يوافق تأسيس المملكة. وفي هذا السياق، تقدم موسوعة غينيس العديد من الأرقام القياسية المحققة من قبل المملكة السعودية بمناسبة هذا اليوم.

في السنوات الأخيرة، شهدت المملكة تقدماً ملحوظاً في تحطيم الأرقام القياسية العالمية في مختلف المجالات. حيث سُجلت المملكة في العامين السابقين 50 رقماً قياسياً عالمياً، ليصل إجمالي الأرقام القياسية التي حققتها إلى 138 رقماً.

في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من خلال منصة الإمارات اليوم. لنتعرف سويًا على هذه الإنجازات والتأكيد على الدور المهم الذي تلعبه المملكة في المحافل العالمية.

انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

تتميز المملكة العربية السعودية بمجموعة كبيرة من الإنجازات المميزة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والتي تُسجل في كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية. تعكس هذه الإنجازات بشكل واضح النجاحات المستمرة للمملكة في مختلف مجالات الحياة، من بينها:

  • جدة سوبردوم: تصدر كأكبر قبة في العالم وتحتل مكانة بارزة في سجلات غينيس.
  • مهرجان نور الرياض: يُسجل في موسوعة غينيس السعودية كمهرجان ضخم.
  • عروض الألعاب النارية: تُدرج كأكبر عروض للألعاب النارية في مواقع متعددة في غينيس السعودية.
  • محطات تحلية المياه: تسجل كأقل استهلاك للطاقة في موسوعة غينيس السعودية.
  • سلسلة الأغطية البلاستيكية: تُسجل كأطول سلسلة في موسوعة غينيس السعودية.
  • الأعلام الوطنية: تسجل كأكبر سارية علم في موسوعة غينيس السعودية.
  • المباني المغطاة بالمرايا: تُسجل كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في موسوعة غينيس السعودية.

ومن الملفت للنظر أن المملكة العربية السعودية حققت رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لتصبح ثاني دولة عربية تُدرج فيها بعد الإمارات العربية المتحدة بقوة.

مهرجان نور الرياض في موسوعة غينيس السعودية

تتألق سماء العاصمة السعودية بعرض مذهل يحمل عنوان “النور والأضواء”. ولم يقتصر هذا العرض على إثارة الإعجاب لدى المشاهدين فقط، بل أضاف أيضًا رقمين قياسيين إلى سجل المملكة:

  • ألمع زينة معلقة: حقق Quert Vermeulen (من بلجيكا) معدل إضاءة يصل إلى 1.2 مليون لومن خلال مهرجان “نور الرياض”. تعتبر الزينة المعلقة، التي تتألق على ارتفاع 256 مترًا في قلب العاصمة، من أبرز الرموز البارزة في المنطقة، حيث أطلق عليها لقب “نجمة متحركة”.
  • أكبر مجسم من أضواء LED: قامت كارولينا هالاتيك (من بولندا) بتصميم مجسم يحتوي على 272،160 مصباح LED خلال مهرجان “نور الرياض”.

أكبر عرض ألعاب نارية في مدن مختلفة في موسوعة غينس السعودية

تتميز المدن الثلاث، الدمام والرياض وجدة، في المملكة العربية السعودية بعروض الألعاب النارية التاريخية التي تحطم الأرقام القياسية. حيث تمكنت من عرض 962,168 لعبة نارية، محققة بذلك رقمًا قياسيًا كأكبر عرض للألعاب النارية في مدن مختلفة.

تزامن هذا العرض الفريد من نوعه مع احتفالات اليوم الوطني السعودي لعام 2018. ولا بد من الإشارة إلى أن الرقم القياسي تم تحقيقه بالتعاون مع شركة Fireworks الأمريكية، بالتعاون مع Grucci، والهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، وشركة Blink Experience.

أقل محطة تحلية مياه استهلاكًا للطاقة في موسوعة غينيس السعودية

الضرورة هي الدافع الرئيسي للابتكار، حيث تواجه العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم نقصًا في مياه الشرب، مما دفع ببعض الدول إلى اعتماد عملية تحلية المياه.

تحلية المياه تعتبر عملية صناعية لإزالة الأملاح والمعادن الزائدة من مياه البحر. وتشتهر هذه العملية بتكلفتها العالية بسبب استهلاك الطاقة الكبير. ولكن، تمكنت شركة “تحلية”، المتخصصة في تحويل المياه المالحة، من ابتكار حل لهذه المشكلة، حيث حققت رقمًا قياسيًا باعتبارها أقل محطة تحلية للمياه استهلاكًا للطاقة في العالم، حيث تمكنت من إنتاج معدل 2.27 كيلو وات ساعة من المياه المحلاة لكل متر مكعب.

أطول سلسلة من أغطية العبوات البلاستيكية في موسوعة غينيس السعودية

ضمن مبادرة لتعزيز الوعي حول مشكلة الاستهلاك المفرط للعبوات البلاستيكية وتشجيع عمليات إعادة التدوير، قامت المدرسة البريطانية الدولية في جدة بمحاولة لتحطيم رقم قياسي عالمي باستخدام طلابها، من خلال جمع الآلاف من أغطية الزجاجات البلاستيكية. وفي ذلك الوقت، تم تسجيل أكبر عدد من الأغطية المجمعة، حيث تم ربط 323,103 غطاء لتشكيل سلسلة طويلة من أغطية العبوات البلاستيكية.

كما تم ربط هذه الأغطية بواسطة 2,738.5 متر من خيط الصيد. وبعد الجهود المبذولة، قامت المدرسة بإرسال جميع الأغطية إلى شركة إعادة التدوير، وتبرعت بالعائدات لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف شراء معدات متطورة مثل الكراسي المتحركة والأطراف الصناعية.

أكبر مبنى مغطى بالمرايا في موسوعة غينس السعودية

ربما رأى الكثيرون هذا الصرح المعماري الرائع عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولكن هذا لا ينقص من قيمته وجاذبيته، بل يدفعنا إلى إعادة التفكير فيه، فهو يمثل جوهرًا من جوانب العمارة الحديثة المتميزة. يتعلق الأمر بمسرح المرايا، الذي بُني بمبادرة من الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، والذي يتحلى بلقب أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم، حيث تصل مساحته إلى 9740 مترًا مربعًا.

يتجلى في هذا الصرح العماري الحديث لوحة فنية معاصرة، حيث تعكس المرايا جمال الطبيعة الصحراوية المحيطة بشكل متناغم وجميل. وتتزين المنطقة المحيطة بالمبنى بتضاريس صحراوية متجاورة ونقوش وكتابات، بالإضافة إلى العديد من المعالم الإسلامية والدينية الهامة.

ويُضاف أن بناء المسرح لم يكن عشوائيًا في هذه الموقعة الجميلة. فقد رغبت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا في أن يُعكس المبنى صورة جذابة لتراث وفن المنطقة، مما يشكل تكاملًا معماريًا مع البيئة المحيطة به.

أكبر سارية علم في موسوعة غينيس السعودية

تُختم إنجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتسجيل أكبر سارية علم في العالم. يُبلغ طول السارية 171 مترًا، حيث يتألق علم المملكة العربية السعودية عاليًا في سماء مدينة جدة. يعود هذا الإنجاز الرائع إلى التعاون الفعّال بين مجلس مدينة جدة ومبادرة مجتمع جميل، وذلك في عام 2014.

يستحق الإشارة إلى أن أبعاد العلم تشكل عرضًا يبلغ 32.5 مترًا وطولًا يصل إلى 49.35 مترًا، مما يجعله تجسيدًا للفخر والعزة في سماء المملكة العربية السعودية.

جدة سوبردوم تتصدر أهم الأرقام العالمية في كتيب غينيس

من بين أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، تم تسجيل سوبردوم جدة كواحدة من أهم الأرقام القياسية العالمية في طبعة 2023 من الكتيب الرسمي.

وأفادت حكومة مدينة جدة بأن قبة جدة تتصدر الموسوعة كأكبر قبة في العالم تستخدم لاستضافة الأحداث والمؤتمرات الدولية.

ويُذكر أن قبة جدة تعتبر أكبر سقف حديدي خالٍ من الأعمدة، حيث يبلغ قطرها 210107 متر ويمكن تشكيلها حسب متطلبات كل حدث، وتتمتع بمساحة داخلية تعادل 39753 متر مربع وارتفاع يقدر بحوالي 46 مترًا.

انجازات السعودية التي ستظهر في كتيب جينيس

يتناول هذا الكتاب إنجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث يسلط الضوء على عدد من الإنجازات البارزة التي تم تسجيلها بها.

من بين هذه الإنجازات، يأتي أكبر مبنى مغطى بالمرايا الذي أنجزته الهيئة الملكية في محافظة العلا. كما يُسلَّط الضوء أيضًا على مسارات منحدر مائي تم تحقيقها في موسم الرياض، والتي تضم 24 منزلقًا بطول يصل إلى 22,136 مترًا.

ويتضمن الكتاب أيضًا إنجازًا فنيًا مميزًا، حيث شارك الفنان محمد عبده في تقنية الهولوغرام لعرض صورة إنسان، بالإضافة إلى تسجيل أكبر ساعة على البرج من قبل أبراج البيت في مجمع برج مكة المقابل للمسجد الحرام، حيث بلغ قطرها 43 مترًا، وتُعتبر أكبر ساعة على وجه الأرض.

وفي الختام، نتوجه بالشكر لكم على متابعتكم لهذا المقال، الذي يسلط الضوء على إنجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والتي جعلتها تتصدر المرتبة الثانية في الوطن العربي.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *