الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

ما الاعتدال الربيعي ومتى يكون

الفصول المناخية الأربعة كمـا هو معلوم هنـاك أربعة فصول مناخية يتعاقب حدوثها في السنة، هـي: الشـتاء، والربيع، والصيـف والخريف، وفي ما يأتي توضيح اجابة سؤال يجيب الطلبة عما ياتي باختصار : ما الاعتدال الربيعي ومتى يكون، جغرافيا، الفصل الدراسي الأول، المرحلة الثانوية .

ما الاعتدال الربيعي ومتى يكون

الإجابة الصحيحة لسؤال ما الاعتدال الربيعي ومتى يكون؟ هي كالتالي:

  • في ٢١ مارس يأتي الربيع في نصف الكرة الشمالي بعد انتهاء فصل الشتاء فتقع أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء، وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي كما يتسـاوى الليـل والنهار في جميع جهات الأرض، ويسمى هذا بالاعتدال الربيعي فـي نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي .

أسباب حدوث الفصول المناخية الأربعة

يخطئ كثير من الناس عندما يظنون أن أسباب حدوث الفصول هي أن الأرض تكون قريبة من الشمس في فصل الشتاء الشمالي، وبعيدة في مدارها عن الشمس في فصل الصيف الشمالي ، والحقيقة هي عكس ذلك، فالأرض قريبة من الشمس في الصيف الشمالي، وبعيدة نسبياً عن الشمس في الشتاء الشمالي، وما يسبب الفصول الأربعة بإذن الله هو الآتي :

  • دوران الأرض حول الشمس
    • لو كانت الأرض ثابتة لما حدثت الفصول؛ لثبات وضع الأرض مع الشمس، ولبقيت أحوال المناخ ثابتة دون تغيير، فهناك حينئذ مناطق للشتاء الدائم، ومناطق للصيف الدائم، ومناطق انتقالية بينهما، وهو وضع لا شك أنه سيكون قاسياً وسيجعل المعمور من الأرض متوقفاً على وجود درجة حرارة ملائمة وأمطار بمقادير معقولة.
    • لكن الله تعالى قدر أن تتعاقب الفصول المناخية على جهات الأرض وتتنوع فيها المحصولات وأنواع الزراعة في المكان الواحد، فهناك غلال شتوية وأخرى صيفية، والإنسان منهمك في العمل على مدار العام يسعى للاستفادة مما هيأ الله له من نعم كثيرة.
  • ميل محور الأرض
    • لو لم يكن المحور مائلاً لوقعت أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء باستمرار مع ميلها على بقية جهـات الأرض، ولما حدثت الفصـول المناخية، ولكن مـن رحمة الله عـز وجل أن محور الأرض مائل بمقدار ۲۳.٥ درجة؛ وهذا يعني أن أشـعة الشمس العمودية تنتقل فـي منطقة كبيرة قدرهـا ٤٧ درجة محصورة بين مدار السرطان عنـد دائرة العرض ۲۳.٥ شمالاً ومـدار الجدي عند دائـرة العـرض ٢٣.٥ جنوبا.
  • ثبات ميل المحور في اتجاه واحد
    • في أثناء دوران الأرض حول الشمس لا يتغير اتجاه ميل المحور أبـداً، ولـو كان محور الأرض يغير من اتجاه ميله فـي أثناء الدوران لما حدث هـذا التعاقب البديع للفصول الأربعة التي لا يتغير موعدها بين سنة وأخرى، فسبحان الخالق المبدع الذي أحسن كل شـيء صنعأ.
ختاماً بينا لكم الإجابة الصحيحة لسؤال ما الاعتدال الربيعي ومتى يكون كما وضحنا لكم أسباب حدوث الفصول المناخية الأربعة شاكرين ثقتكم في موقع الإمارات اليوم أبنائي الطلبة.
ما الاعتدال الربيعي ومتى يكون

الإجابة الصحيحة لسؤال ما الاعتدال الربيعي ومتى يكون؟ هي كالتالي:

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *