الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

قوة الجاذبية هي التي تمسك الغلاف الجوي والغلاف المائي على سطح الارض

الجاذبية الأرضية هي من أمور الغاية في الأهمية، حيث تعمل على الحفاظ على الحياة على وجه الأرض، وتلعب دورًا أساسيًا في استقرار موقع الأرض بين الكواكب الأخرى. وفي هذا السياق، سنوضح إجابة على السؤال: “قوة الجاذبية هي التي تمسك الغلاف الجوي والغلاف المائي على سطح الارض”، وهذا يأتي ضمن مادة الجغرافيا في الفصل الأول من المرحلة الثانوية.

قوة الجاذبية هي التي تمسك الغلاف الجوي والغلاف المائي على سطح الأرض

  • الإجابة هي: (صواب).

ما هو مركز مدار الارض

  • لكون فلك الأرض أو مدارهـا أقرب إلى الشـكل البيضوي منه إلى الشكـل الدائري فإن له مركزين { قطع ناقص }، تحتل الشمس أحدهما، وفي دوران الأرض حول الشمس تكـون في بعض الأحيـان قريبـة من الشمس فتصـل إلى أقرب نقطة لهـا من الشمـس في ٣ يناير، وتسمى نقطة الرأس، كما أن الأرض تكون بعيدة أحياناً عن الشمس، وتكون في أبعـد نقطـة عن الشمس في ٤ يـوليو، وتسمـى نقطة الذيل .
  • عند وقوع الأرض في نقطة الرأس يكون الطرف الجنوبي للمحـور في مواجهة الشمس، ويكون فصـل الشتاء في نصف الكـرة الشمالي، وفصل الصيـف في نـصف الكرة الجنوبي، وفي هذا الوقت يستقبل جـو الأرض مقداراً من الأشعـة الشمسية أكبر من التي تصل إليه في فصـل الصيف بنحو ٧ % ( كما هو موضح في الشكل صفحة ٥٠ من كتاب الجغرافيا المرحلة الثانوية ) .
  • تكون الأرض في أبعد نقطة لها مـن الشمس في ٤ يوليو ، وذلك في نقطـة الذيل، وقت الصيف فـي نصف الكرة الشمـالي، ولا شك في أن بعد الأرض عن الشمس يطيـل من المسافة التي تقطـعها أشعة الشمس حتى تصـل إلى الأرض، وذلك يجعل درجـات الحرارة أقل مما لو كـانـت تقطع مسافة أقصـر، خصـوصاً في النصف الشمالـي من الكرة الأرضية الذي يتكـون معظمه من قـارات.

في الختام، أيها الطلاب والطالبات الباحثين عن الإجابات الصحيحة، نود أن نؤكد لكم أن الإجابة الصحيحة على سؤال قوة الجاذبية هي التي تمسك الغلاف الجوي والغلاف المائي على سطح الارض. كما قمنا أيضًا بشرح مفهوم مركز الأرض. نسأل الله لكم التوفيق والنجاح في دراستكم.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *