الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية 1444- 2022؟

توفر إدارة المرور بوزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين والمقيمين، لذلك يعتبر القانون السعودي قيادة السيارة بدون حمل رخصة هي مخالفة صريحة تستوجب توقيع عقوبات وغرامات على كل من يرتكب أي مخالفة مرورية قد تعرض حياته وحياة الآخرين للخطر.

واليوم من خلال موقعنا سنتعرف على كم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية، وأيضاً ماهي اجراءات التجديد في حال انتهاء الرخصة، فضلاً تابعوا معنا.

بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية؟

ينص قانون المرور السعودي على أن عقوبة عدم حمل رخصة القيادة تصل إلى نحو 150 ريال سعودي كحد أدنى في حين يصل الحد الأقصى لهذه المخالفة إلى 300 ريال سعودي.

وفي حال قيادة السيارة باستخدام رخصة قيادة منتهية الصلاحية، فإن العقوبة تصل إلى نحو 300 ريال سعودي كحد ادنى و500 ريال سعودي كحد أقصى.

وتنقسم المخالفات المرورية إلى عدة أقسام في المملكة العربية السعودية وأغلبها يستوجب فرض غرامات مالية رادعة في نظر القانون، حتى لايعود الشخص إلى ارتكابها من جديد ومن بين هذه المخالفات عدم حمل رخصة قيادة أو القيادة برخصة منتهية الصلاحية.

مخالفة عدم استخراج رخصة قيادة

في حال عدم استخراج رخصة قيادة تصل الغرامة المالية بنحو 500 ريال كحد أدنى، و900 ريال كحد أقصى، أو الحبس أحياناً من 10 أيام إلى 30 يوم حسب الحالة ويمكن أن تطبق كلا العقوبتين في بعض الأحيان.

مع العلم أنه إذا تم قيادة سيارة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها فإن الغرامة المالية سوف تتراوح مابين 1000-2000 ريال سعودي.

ماهي رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية؟

كانت قد أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن رسوم تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء مدة صلاحيتها وقد جاءت على النحو الآتي:

  • تجديد رخصة القيادة لمدة 5 سنوات، فإن رسوم التجديد تصل إلى نحو 200 ريال سعودي.
  • تجديد رخصة القيادة لمدة 10 سنوات، فإن رسوم التجديد تصل إلى نحو 400 ريال سعودي.

والجدير بالذكر هنا أن وزارة الداخلية السعودية كانت قد فعلت خدمة الاستعلام عن مخالفات المرور بشكل عام والمسجلة على رخصة القيادة من خلال بوابة أبشر الإلكترونية للخدمات الحكومية.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *