الإمارات اليوم تليجرام
الخليج

كم عدد سكان البحرين 2023

عدد سكان البحرين كم يبلغ وما هو ترتيبها بين دول العالم من حيث التعداد السكاني؟ وما هي أهم المعلومات حول دولة البحرين وشعبها؟ كل هذه المعلومات وأكثر سنتناولها في مقالنا هذا لذلك تابع معنا.

في الواقع تحتل دولة البحرين مساحة جغرافية صغيرة مقارنةً بباقي دول الخليج العربي. حيث تعتبر أصغر الدول العربية من حيث المساحة ومن أصغر الدول في العالم. بالإضافة إلى ذلك تعتبر وجهة سياحية جذابة لمحبي التجدد والرفاهية. حيث تعتبر من البلدان المتطورة والحضارية المرحبة بالزوار والسياح. والجدير بالذكر أن عدد سكان البحرين في تزايد مستمر وذلك يعود للرفاهية الاقتصادية التي تشهدها الدولة والتي أدت إلى زيادة عدد الوافدين إليها. وبالتالي زيادة كبيرة في عدد سكانها. أما فيما يخص التعداد السكاني في البحرين بدقة وأبرز المعلومات عن هذه الدولة سنذكرها في هذا المقال.

كم عدد سكان البحرين

يبلغ عدد سكان مملكة البحرين في عام 2023 بحسب إحصائيات الأمم المتحدة حوالي 1,701,505 نسمة. وهو ما يعادل 0,02 من إجمالي عدد سكان العالم. وهذا الرقم كبير نسبيًا حيث تحتل بذلك البحرين المرتبة 152 من قائمة أكبر دول العالم من حيث عدد السكان. في حين بلغت إحصائية عدد سكان البحرين في عام 2010 حوالي 1234571 نسمة منهم حوالي 666172 نسمة من الوافدين.

معدل الولادات والتعداد السكاني في البحرين

يقدر معدل الولادات في البحرين بحوالي 1,69 مولود لكل امرأة. وكذلك يقدر معدل وفيات الرضع بنحو 5,1 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد. أما بالنسبة لمتوسط الأعمار فهو يصل إلى 77,73 سنة والكثافة السكانية بحدود 2239 كم².

في حين يبلغ عدد الذكور منهم حوالي 1,100,474 حيث تبلغ نسبتهم 64,67% أما عدد الإناث فيبلغ حوالي 601,109 نسمة نسبتهن تبلغ حوالي 35,33%.

في الواقع فإن التعداد السكاني في البحرين يختلف من عام لآخر ويتأثر بشكل كبير بعدد الوافدين إلى الدولة. حيث تعتبر دولة البحرين من الدول المرحبة بالوافدين والتي تؤمن فرص عمل كثيرة وتقدم تسهيلات للعمل ضمن أراضيها. فجعل ذلك منها وجهة مناسبة للشباب لتأمين فرصة عمل بدخل مناسب. ونتيجة لذلك فإن عدد سكانها في تزايد. لا سيما أن دولة البحرين من الدول التي يقدر تعداد سكانها بالوافدين حيث أن عدد السكان المقيمين أكثر من عدد السكان الأصليين.

اقرأ أيضًا: أفضل الوظائف في البحرين لعام 2023

عدد سكان البحرين

موقع دولة البحرين

تقع البحرين في الجزء الشرقي من الوطن العربي. هي دولة جزيرية عربية في الخليج العربي على الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية. تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أما بالنسبة لقارة آسيا فتقع في الجنوب الغربي على دائرة عرض 26° شمالًا وخط طول 50.33° شرقًا.

لا يوجد للبحرين حدود برية مع أي دولة لذلك فهي ترتبط مع المملكة العربية السعودية غربًا بجسر يطلق عليه اسم جسر الملك فهد. يحدها من الجهة الشمالية إيران حيث تبعد عنها مسافة 200 كم بحرًا. ومن الجهة الغربية دولة قطر.

في الحقيقة تحتل البحرين المرتبة 187 من بين دول العالم من حيث المساحة. حيث تبلغ مساحتها حوالي 760 كم² من اليابسة.

أهم مدن دولة البحرين وعدد سكانها

في الواقع تعد المنامة عاصمة البحرين. وتمتلك البحرين أيضًا العديد من المدن ذات البناء العمراني المتطور والاقتصاد المزدهر. وسنتحدث عن أهم هذه المدن وعدد سكانها:

  • مدينة حمد ويصل عدد سكانها إلى نحو 166 ألف نسمة.
  • مدينة المنامة عاصمة البحرين يقدر عدد سكانها حوالي 150 ألف نسمة.
  • مدينة الرفاع وتأتي بعد الدمام من حيث الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 121 ألف نسمة.
  • مدينة المحرق عدد سكانها حوالي 119 ألف نسمة.
  • مدينة الحفير تأتي بعد المحرق ويبلغ عدد سكانها 70 ألف نسمة.

أهم جزر البحرين

دولة البحرين مكونة من مجموعة من الجزر المتقاربة والتي تشكل أرخبيل. عدد هذه الجزر 33 جزيرة تنقسم إلى مجموعتين منفصلتين. تتميز الجزر بأرض مستوية ووجود غالب للرمال والصخور أو الطابع الصحراوي. من أهم هذه الجزر:

  • جزيرة البحرين: حيث تحتل حوالي سبعة أثمان مساحة البلاد وينتشر حولها جزر أصغر حجم منها. تعد مقر العاصمة المنامة لذلك فهي مكتظة بالسكان حيث يتركز السكان في أقصى الجهة الشمالية.
  •  جزيرة المحرق توجد في الجهة الشمالية الشرقية لجزيرة البحرين وترتبط معها عن طريق الجسور.
  • جزيرة السترة توجد بالقرب من جزيرة المحرق وتربطها الجسور معها ومع جزيرة البحرين.
  • جزيرة النبي صالح.
  • جزيرة أم الصبيان.
  • جزيرة أم النعسان حيث ترتبط مع جزيرة البحرين عن طريق جسر الملك فهد.
  • جزر حوار توجد في جنوب شرق جزيرة البحرين بجانب ساحل قطر وتبعد عن البحرين حوالي 19 كم.
أهم مدن دولة البحرين وعدد سكانها

الأهمية الاقتصادية لدولة البحرين

البحرين تعد أكثر دول الخليج تنوعًا في الاقتصاد معتمدة في ذلك على موقعها الجغرافي المميز وسط الخليج حيث تستفيد من موقع مطارها الدولي الرئيسي. بالإضافة إلى النقل البحري والاتصال المباشر بشبكات الطرق في دول الخليج العربي. كذلك تعتبر طريقًا أساسيًا تمر به عبارات النفط إلى المحيط وتعد قريبة من مصادر النفط الرئيسية في الشرق الأوسط. علاوة على ذلك فهي الخط الواصل بين البلدان الآسيوية المطلة على المحيط الهندي وبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وقارة أوروبا.

في الحقيقة احتلت البحرين المرتبة 48 في العالم عام 2010 في مؤشر التنمية البشرية. واحتلت المرتبة الرابعة في تقرير التنافسية العالمية بين 141 دولة عام 2019. وهي دولة معترف بها من قبل البنك الدولي كاقتصاد الدخل المرتفع.

تعمل البحرين من خلال وضع خطة منهجية شاملة على تطوير الاقتصاد البحريني وذلك حسب رؤيتها لعام 2030. حيث أنها تركز وفق هذه الرؤى بشكل كبير على هدف رئيسي وهو تحسين مستوى المعيشة لجميع المواطنين. بالإضافة إلى مبادئ أساسية تشمل الاستدامة والتنافسية والعدالة. حيث أنه ومن خلال توجهها نحو تنوع مصادر الاقتصاد تعمل بذلك دولة البحرين جاهدة على التقليل من اعتمادها على النفط وذلك من خلال الاستثمار في قطاعي المصارف والسياحة.

التسهيلات التي تقدمها البحرين للمستثمرين

في الواقع فإن دولة البحرين تتميز باقتصاد صديق للأعمال وذلك لامتلاكها بنية تحتية ذات مستوى عالمي وكذلك بيئة أعمال داعمة للاستثمار. لا سيما أنها تقدم كثير من التسهيلات للمستثمرين على أراضيها من أبرزها:

  • تقديم قوى عاملة ذات مهارات عالية تتقن لغتين ولديها الكثير من المعارف التقنية المتقدمة.
  • مركز لوجستي كامل ومتكامل يتألف من مجموعة من مشغلي عمليات الشحن بالإضافة إلى شركات نقل حديثة ومتطورة.
  • إن معدل الضريبة للشركات 0% وكذلك لا يوجد ضرائب على الدخل.
  • إعطاء حرية كاملة في مختلف القطاعات حيث أن البحرين تعتبر من الدول التي تسمح بوجود ملكية أجنبية على أراضيها بنسبة 100% لمعظم الأنشطة في الشركات المشاركة في عمليات التنقيب عن النفط والغاز.

اقرأ أيضًا: أسماء شركات الاتصالات في البحرين

التعداد السكاني في البحرين

ختامًا تعرفنا في مقالنا هذا على جواب السؤال الذي يطرحه الكثير من المهتمين بدولة البحرين وهو كم عدد سكان البحرين. وقدمنا معلومات مفصلة ودقيقة عن موقع البحرين وأهميته وعن أهم الجزر التي تضمها ومدنها وعدد سكانها. بالإضافة إلى أهمية اقتصاد البحرين وعلى ماذا تعتمد بشكل الأساسي في مصادر دخلها وأبرز التسهيلات التي تقدمها للمستثمرين فيها. وبذلك تستطيع عزيزي القارئ من خلال هذا المقال التعرف على دولة البحرين والتعداد السكاني في البحرين والإجابة على استفساراتك المتنوعة حولها وإغناء معلوماتك.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *