الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

ما هو سعر أسطوانة الغاز في السعودية 2022 سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز السعودية

ما هو سعر أسطوانة الغاز في السعودية 2022 وسعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز السعودية، حيث تعد المملكة العربية السعودية من أبرز وأهم الدول العربية التي تستخرج النفط بجميع أنواعه. والآن يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن قيمة تعبئة أسطوانة الغاز في المملكة العربية السعودية بعد تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر ارتفاع سعر تعبئة أسطوانة الغاز. والجدير بالذكر أن أسعار المشتقات النفطية يتم الإعلان عنها من قبل شركة أرامكو في مطلع كل شهر وعليها يتم تحديد سعر أسطوانة الغاز في المملكة. حتى يتمكن كافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من الاطلاع على الأسعار ومعرفة أي تغيير في الأسعار. لذا سنبين في مقالنا اليوم على موقع الإمارات اليوم ما هو سعر أسطوانة الغاز في السعودية 2022 وكلفة إعادة تعبئة أسطوانة الغاز في المملكة.

الغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم، فهي تحتل المرتبة السادسة عالميًا باحتياطي الغاز. وتقدر كمية الغاز الذي تملكه السعودية بحوالي 324.4 تريليون قدم مكعب. وبالرغم من هذا فإن المملكة العربية السعودية لم تدخل سوق تصدير الغاز الطبيعي حتى سنة 2020. وذلك بعد إعلان المملكة عن اكتشاف خمسة حقول غاز جديدة. وتعتبر شركة أرامكو السعودية هي الشركة المسؤولة عن النفط والغاز الطبيعي في المملكة حيث يدخل الغاز السعودي في الكثير من الصناعات المحلية والاستعمالات المنزلية. كما توجد شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) والتي تم تأسيسها سنة 1963 في المملكة العربية السعودية. ويتمثل دورها الأساسي بنقل وتعبئة الغاز المسال في أسطوانات غاز للمواطنين السعوديين وللشركات.

شاهد أيضًا: رابط خطوات تسجيل قراءة عداد الغاز إلكترونيا 2022

ما هو سعر أسطوانة الغاز في السعودية 2022

عندما تحدد شركة أرامكو أسعار البنزين في المملكة يتم الإعلان من قبل شركة الغاز السعودية (غازكو) عن قيمة أسطوانة الغاز. ويتمثل سعر أسطوانة الغاز في السعودية بما يلي:

  • يبلغ سعر أسطوانة الغاز الفارغة العادية بدون منظم في المملكة: 150 ريال سعودي.
  • كما تبلغ قيمة أسطوانة الغاز العادية المعبئة بدون منظم في السعودية: 170 ريال سعودي.
  • أما سعر أسطوانة الغاز المعبئة والمزودة بمنظم في المملكة هو: 180 ريال سعودي.
  • كذلك سعر أسطوانة الغاز الجديدة المعبئة والتي تباع في المحلات التجارية في المملكة: ما بين 200 إلى 400 ريال سعودي.
  • سعر المنظم الخاص بأسطوانة الغاز في المملكة العربية السعودية: ما بين 70 إلى 80 ريال سعودي.
  • كذلك سعر الحامل الذي يفصل أسطوانة الغاز في المملكة: 70 إلى 85 ريال سعودي.
  • أما تكلفة أسطوانة الغاز المتوسطة في السعودية: 32 ريال سعودي.
  • كما يصل قيمة أسطوانة الغاز الصغيرة الفارغة 15 ريال سعودي.
  • أما سعر أسطوانة الغاز الفارغة متوسطة الحجم يبلغ 32 ريال سعودي.
ما هو سعر أسطوانة الغاز في السعودية 2022

شاهد أيضًا: رابط التقديم في المعهد التقني السعودي لخدمات البترول 1444

سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز السعودية

يبلغ سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز في السعودية ما يقارب 18.85 ريال سعودي وهذا السعر يشمل ضريبة القيمة المضافة، ولكنه لا يشمل النقل والتحميل من المستودع إلى المستهلك. وهذا يأتي تبعًا لما أعلنته شركة أرامكو حيث يرتبط سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز بإعلان شركة أرامكو السعودية عن أسعار البنزين. وهنا نود الإشارة إلى أنه غالبًا ما تعلن شركة أرامكو السعودية عن سعر البنزين يوم 10 من كل شهر. كما يتم الإعلان عندها عن سعر الغاز المسال وهو الغاز الذي تملأ به أسطوانات الغاز المنزلية. كما أن شركة غازكو السعودية هي المسؤولة عن تعبئة وتغليف وتصنيع أسطوانات الغاز.

الوزن المعتمد لأسطوانة الغاز في السعودية

يختلف وزن أسطوانة الغاز في المملكة العربية السعودية، وهذا بسبب وجود حجمين لأسطوانات الغاز وهما كما يلي:

  • الحجم الأول: يحوي 26.5 ليتر وبوزن 11 كيلو غرام.
  • الحجم الثاني: يحوي 52.5 ليتر وبوزن 22 كيلو غرام.

كما يتم استبدال أسطوانة الغاز الفارغة من محطات التوزيع، أو عبر المستودعات المعتمدة رسميًا لتوزيع الغاز والمنتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: سعر بلايستيشن 5 في السعودية وأبرز مميزاته

أنواع أسطوانات الغاز في السعودية

هناك عدة أنواع من أسطوانات الغاز في المملكة العربية السعودية وهذا يلعب دورًا كبيرًا في تحديد تكلفة أسطوانة الغاز في المملكة. وتتمثل أنواع أسطوانات الغاز في المملكة العربية السعودية بما يلي:

  • أسطوانات الغاز المعدنية: وهذه الأسطوانات مصنوعة من المعدن أو المواد المعدنية فقط.
  • كذلك أسطوانات الغاز المعدن والبلاستيك: هذه الأسطوانات تكون مصنوعة من المعدن والبلاستيك، إلا أن الصمام يكون معدنيًا وملفوفًا بخيوط.
  • كذلك أسطوانات الغاز المعدنية الرقيقة جدًا: هذا النوع يكون مصنوعًا من المعدن الرقيق جدًا، ومن أبرز عيوبه أنه لا يتحمل الضغط، كما أنه محاطًا بخيوط وألياف.
  • أسطوانات الغاز المكونة من المعدن الذي يتخلله جزء من الألياف.

رابط شركة أرامكو لأسعار الوقود في السعودية

تمتاز شركة أرامكو في السعودية بأنها تعلن بشكل دوري عن أسعار الغاز والوقود عبر رابط الموقع الإلكتروني الخاص بشركة أرامكو. وهذا يساعد كافة المواطنين في الدولة على التعرف على أسعار جميع مشتقات البترول. حيث تراقب شركة أرامكو في بداية كل شهر الأسعار وتعلن عن الأسعار الجديدة التي سيتم تنفيذها ضمن المراجعة الدورية للمشتقات النفطية، والتي تحوي على البنزين، والديزل، وكذلك الغاز، كما حددت الشركة أسعار كلًا من أسعار البنزين، الديزل، أيضًا وضحت سعر أسطوانة الغاز الجديدة في المملكة 2022.

رابط شركة أرامكو لأسعار الوقود في السعودية

شاهد أيضًا: كم تبلغ غرامة استخدام الشوزن في السعودية 1444

هكذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على ما هو سعر أسطوانة الغاز في السعودية 2022 وسعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز في السعودية وكل الأمور التي تتعلق بهذا الموضوع.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *